كيف تأسست بطولة كأسِ العالم؟

تنظم بطولة كأس العالم كل أربع سنوات، وعقدت لأول مرة عام 1930 في أوروغواي، وفي نسختها عام 2022 ستجرى في قطر..

 

ينتظر مشجعو الساحرةِ المستديرة، موعدَ انطلاقِ صافرةِ البداية، لأشهرِ البطولاتِ العالميةِ لكرةِ القدم "مونديال قطر 2022" لتتجه الأنظار للدولة العربية الأولى التي ستنال حظ استضافة نهائيات الحدث الكروي الأبرز على مستوى العالم.

 

كانت سنةَ 1930 على موعدٍ مع انطلاقِ أولِ بطولة لكأسِ العالم بعد جهود استمرت نحوَ ثلاثةِ عقود أسفرت عن إعلانِ الاتحادِ الدولي لكرةِ القدمِ (فيفا) إقامةَ البطولة، ووقع الاختيار على أوروغواي لاستضافتها.


البطولةُ شهدت رفضَ مشاركةِ عددٍ لا بأس به من الدولِ الأوروبية، مثل إيطاليا وهولندا وإسبانيا والسويد، مبررين ذلك بطول الطريقِ للوصولِ للأورغواي، ما سيتسبب في إرهاق اللاعبين.

 

وكان اللقب الأول للتاجِ العالمي من نصيبِ صاحبِ الأرضِ المنتخبِ الأوروغوياني، لتستمر البطولةُ في الانعقادِ كل أربع سنوات حتى جاءت الحرب العالميةُ الثانيةُ لتتسبب في إلغاء بطولتي كأسِ العالمِ 1942 و1946.

 

الدول الأكثر تتويجا باللقب

 
البرازيل


يحمل منتخب السيليساو الرقم القياسي في التتويجِ بكأسِ العالمِ بخمسة ألقاب، وحققت البرازيلُ فوزها الأولَ في مونديال عامَ 1958، الذي شهدَ المولد الفعلي لأسطورة كرةِ القدم البرازيلي بيليه.


ونحج منتخبُ السامبا في كسبِ الرهانِ في أربعِ مناسباتٍ أخرى، في مونديال 1962، 1970، 1994، 2002.

ألمانيا


تمكنَ المنتخب الألماني من الظفرِ في البطولةِ العالمية في أربعِ مرات، التتويجُ الأولُ لهم كانَ في مونديال 1954 في سويسرا.


وتوّجَ "المانشافت" مرةً أخرى هذهِ المرةَ على أرضهِ خلالَ كأسِ العالم 1974، بفضل لاعبين كبار أمثال فرانز بيكنباور وجيرد مولر الذين هزموا يوهان كرويف ومنتخبَ بلادهِ هولندا بنتيجة 2-1.


وأضافَ منتخبُ الماكينات نجمته الثالث على حسابِ الأرجنتين في نسخة عام 1990، وجاءَ لقب الألمان الرابع في نهائياتِ كأس العالم 2014 بالبرازيل.

إيطاليا


المنتخبُ الإيطالي نجح في الظفر باللقبِ في أربعِ مناسباتٍ الأولى كانت خلال نسخةِ 1934، وبعد أربعِ سنوات عام 1938 تمكنت إيطاليا من الاحتفاظِ بلقبها كأول منتخبٍ يحققُ ذلك، وعلقت النجمةُ الثانيةُ على قميصها بالفوزِ على المجرِ في المباراةِ النهائيةِ بنتيجة 4-2 .


ونجحَ منتخبُ "لا سكوادرا أتزورا" في نيل لقبهِ الثالثِ في مونديال إسبانيا 1982، في نسخةٍ عرفت اكتساحَ المنتخبِ الأزرقِ لخصومهِ من أقوى المنتخباتِ العالمية واحدًا تلو الآخر.

 

وتوجَ المنتخبُ الإيطالي بلقبهِ الرابع في 2006 في كأس العالمِ التي أقيمت في ألمانيا، حيثُ حسمَ الإيطاليونَ المباراةَ النهائيةَ ضد فرنسا بركلات الترجيح.

التعليقات (0)