سياسة عربية

عباس: سنراجع علاقتنا مع إسرائيل والتزامنا بالاتفاقيات معها

عباس قال إن السلطة لن تقبل بالوضع الراهن- الأناضول
عباس قال إن السلطة لن تقبل بالوضع الراهن- الأناضول

قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الخميس، إنهم لن يبقوا الوحيدين الملتزمين بالاتفاقيات الموقعة مع الاحتلال الإسرائيلي، وسيراجعون العلاقة معها.

 

جاء ذلك في كلمة له أمام مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا "سيكا"، المنعقد في أستانا (كازاخستان)، ونقله التلفزيون الرسمي الفلسطيني.

 

وأضاف عباس: "نسعى للخلاص من الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية، على حدود العام 1967، ونؤمن بتحقيق ذلك بالطرق السياسية والدبلوماسية واحترام القانون الدولي والاتفاقيات الموقعة وعلى أساس قرارات الشرعية الدولية والمرجعيات المعتمدة وعلى رأسها مبادرة السلام العربية، المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن 1515".

 

وتابع: "لن نقبل باستمرار الوضع الراهن، ولن نبقى الوحيدين الملتزمين بالاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل، وسنراجع مجمل علاقتنا معها، كما أننا سنطالبها بالاعتذار والتعويض على ما ارتكبته من مجازر وتدمير بحق الشعب الفلسطيني".

 

اقرأ أيضا: عباس: إسرائيل قضت على حل الدولتين وواشنطن تحميها
 

وقال: "أبرمنا اتفاقيات مع إسرائيل على أساس رؤية حل الدولتين، إلا أن إسرائيل خرقت هذه الاتفاقيات، وواصلت عملياتها الاستيطانية وأعمال الهدم والقتل، وما يجري من استهداف للأسرى في سجون الاحتلال، والاعتداءات والحصار لمدننا ومخيماتنا وقرانا، وبخاصة في شعفاط وجنين ونابلس".


ودعا عباس، إلى "حشد الدعم الدولي لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، ودعم المساعي الفلسطينية الرامية للحصول على الاعتراف بدولة فلسطين".

 

وشدد على وجوب الاعتذار والتعويض من بريطانيا وأمريكا بسبب "وعد بلفور المشؤوم".

 

و"وعد بلفور"، هو الاسم الشائع الذي يطلق على الرسالة التي بعثها وزير الخارجية البريطاني آرثر جيمس بلفور، في 2 تشرين الثاني/ نوفمبر 1917، إلى اللورد (اليهودي) ليونيل وولتر دي روتشيلد، وأشار فيها إلى أن حكومته ستبذل غاية جهدها لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.

التعليقات (5)
محمد غازى
الخميس، 13-10-2022 10:46 م
كذاب ياخيشة!!! كذاب ياعرص !!!كذاب أنت وكل من حولك!!!أنت ومن قبلك ألمنتحل إسم عرفات، دمرتم ألقضية خدمة للمشروع ألصهيونى، وخدمة لمصالحكم ألخاصة ألتى أصبحت مليارديرا ياعباس وأبناءك أصحاب عقارات وأرصدة فى ألبنوك ومن حولك ، كلهم من أصحاب ألملايين. ألغضب ألفلسطينى قادم عليك وعلى من حولك ياقتلة نزار بنات، إللى صرمايته بتشرفك ياعباس وياإشتيه وياهباش وياحسين ألشيخ وياعزام ألأحمق، وإن غدا لناظره قريب..........
إبسا الشيخ
الخميس، 13-10-2022 09:58 م
إحترم عقولنا، لم تعد أنت ولا السلطة التنسيق الأمني مع الإرهابيين اللي ترأسها أنت
ربيع اليمن
الخميس، 13-10-2022 05:18 م
انت يا ابومازن وقواتك الامنية قد راجعتم علاقتكم مع اسرائيل من زمان اوي. من تعاون الى كلاب حراسة للمستوطنات الاسرائيلية .! اعتقال الفلسطينيين وقتلهم في سجون السلطة بدلا عن سجون الاحتلال . لعنة تلعنك .
أبو موسى
الخميس، 13-10-2022 12:07 م
فلسطينيا: وكفلسطيني، فانني أعتبر أن فلسطين كاملة هي ملك للشعب العربي الفلسطيني وان الكفاح المسلح هو السبيل الانجح لذلك. دوليا: قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة برقم 181 لعام 1947 هو مايجب ان نتمسك به وليس بالضفة الغربية فقط. ورجوع الفلسطينيين الى مدنهم وقراهم أو التعويض (لمن لا يريد ان يعيش تحت كنف الاحتلال الصهيوني) لهذه الاراضي التي سلبت. إقرار المجتمع الدولي بشان المجازر التي وقعت على هذا الشعب وتدمير المدن والقرى الفلسطينية في عام 1948 وعام 1967 وماتلاها لغاية يومنا الحاضر!
عابر سبيل
الخميس، 13-10-2022 08:18 ص
كمسلم أمازيغي عربي، وكمهتم بالشأن الفلسطيني أرى اليوم أن المقاومة في فلسطين المحتلة تسير في الإتجاه الصحيح لتحرير فلسطين المحتلة من الصهاينة، وعلى رأسهم بريطانيا وأمريكا وفرنسا، ... وما احتلال دُوَيْلَةُ وَعْدُ بَلْفُورْ ( وَعْدُ مَنْ لاَ يَمْلِكُ لِمَنْ لاَ يَسْتَحِقُّ ) إلا واجهة للدول المذكورة سلفًا وغير المذكورة، ومنها دول عربية تدعم الاحتلال بالمال والحصار والتنسيق الأمني ... أتمنى من منظمة فتح (الجناح السياسي والأمني) أن ترجع إلى الصواب وتقف بجانب المقاومة الفلسطينية بدل التخندق مع المحتل في خندق واحد، التنسيق الأمني مثلًا ...