سياسة تركية

"قضية الحجاب في تركيا" تحرج كليتشدار أوغلو.. لماذا أثارها؟

أردوغان دعا كليتشدار أوغلو لإدراج مسألة الحجاب في الدستور
أردوغان دعا كليتشدار أوغلو لإدراج مسألة الحجاب في الدستور

تصدرت قضية "الحجاب في تركيا" المشهد السياسي الداخلي، بعد إعلان زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو اعتزام حزبه تقديم مشروع قانون إلى البرلمان يضمن قانونية وضع الحجاب في البلاد.


ومقترح القانون يضمن قانونية وضع الحجاب في تركيا، وبرر كليتشدار أوغلو قراره بمحاولة منع استغلال القضية سياسيا مع اقتراب موعد الانتخابات العامة، مقدما اعتذاره عن "أخطاء الماضي" ومحاربة حزبه للحجاب.

ويرى مراقبون أن طرح القضية التي جاءت مع قرب الانتخابات العامة في تركيا، تهدف إلى استقطاب المحافظين لصالح المعارضة.

وفي خضم معركة انتخابية في تركيا بدأت مبكرا، جاء طرح كليتشدار أوغلو بشأن الحجاب وسط ترقب لموقف حزب العدالة والتنمية من التصويت لصالح المقترح في البرلمان التركي.

 

أردوغان: كليتشدار أوغلو مرر الكرة.. علي تسجيل الهدف

لكن عقب تصريحات كليتشدار أوغلو، ظهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وقدم مقترحا بشأن قضية الحجاب تتضمن تعديلا دستوريا وليس قانونيا بالبرلمان، في خطوة وصفت بأنها تحرج كليتشدار أوغلو.

وقال أردوغان في تصريحات صحفية: "كليتشدار أوغلو مرر الكرة دون أن يدري، وكان علي أن أسجل الهدف، لا يدرك أني قضيت حياتي كمهاجم".

ووجه أردوغان دعوته إلى كليتشدار أوغلو للعمل على إدراج مسألة الحجاب في دستور البلاد بدل الاكتفاء باقتراح إصدار قانون يضمن عدم المساس بحرية ارتداء الحجاب.

 

اقرأ أيضا: كليتشدار أوغلو يعتزم تقديم مقترح قانون "حماية الحجاب".. وجدل

وأوضح أردوغان أن النص الذي قدمه حزب الشعب الجمهوري المعارض إلى البرلمان كمشروع قانون حول عدم المساس بحرية ارتداء الحجاب، بعيد كل البعد عن حل المشكلة بالطريقة المرغوبة.

ووجه أردوغان حديثه إلى كليتشدار أوغلو قائلا: "إذا كنت صادقا، ومخلصا في طرحك، وإذا كنت تريد إخراج مسألة الحجاب من الجدل كحق إنساني، فتعال لتحقيق ذلك ليس من خلال القانون بل بتعديل دستوري".

وأضاف: "بهذا الشكل سنكون قد أعطينا حزب الشعب الجمهوري بعد 14 سنة فرصة لتنظيف واحدة من ماضيه المخزي"، مشيرا إلى أن كليتشدار أوغلو كان أحد أولئك الأشخاص الذين رفعوا دعوى قضائية ضد رئيس مجلس التعليم العالي الأسبق بتهمة إساءة استخدام السلطة لقوله: "ارفعوا حظر الحجاب".

والاثنين، قال أردوغان إنه أصدر تعليماته بإعداد تعديل دستوري يتضمن تعزيز "مؤسسة الأسرة" في البلاد، مضيفا أنه "عندما تصل القضية على جدول أعمال البرلمان، فسنرى جميعا من سيتخذ موقفا بشأنها".

 

خطوة متقدمة من أردوغان

الكاتبة التركية هاناد فرات في تقرير على صحيفة "حرييت"، قالت إن قضية الحجاب لم تكن على الأجندة الحالية في البلاد، وبالأصح انتهت المسألة، ولكن حزب الشعب الجمهوري، الذي يسعى لجذب الناخبين المحافظين في تحالف محتمل من ستة أحزاب، يريد القول لهم: "لن نلمس نمط حياتك" من خلال مقترح القانون.

وأضافت أن أردوغان اتخذ خطوة أبعد من ذلك بالقول: "دعونا نضعها في الدستور"، مشيرة إلى أنه وفقا لمصادرها فإنه جرى إعداد نص تعديل دستوري يتضمن المنع القسري لارتداء الحجاب، أو الإجبار القسري لارتدائه.

وتابعت قد يتم تضمين تعريف "الأسرة" في التعديل الدستوري، حيث تمت كتابة جملة قصيرة فقط وهي: "تتكون الأسرة من رجال ونساء".

 

قلق في أروقة حزب الشعب الجمهوري بسبب طرح قضية الحجاب

الكاتب التركي كرتولوش تايز في تقرير على صحيفة "أكشام"، قال إن حزب الشعب الجمهوري والطاولة السداسية ما زالت مندهشة من الخروج المفاجئ لكليتشدار أوغلو، مشيرا إلى أن المسؤولين في حزبه غير قادرين على فهم قيامه بتقديم المقترح حول "الحجاب" وهو موضوع حساس للغاية بالنسبة لقواعد الحزب، حيث إنه لم تتم مناقشته في الهيئات المعتمدة.

وتابع بأن زعيمة حزب الجيد ميرال أكشنار ترى أنه من الخطأ إثار "الجروح المغلقة"، مشيرة إلى أنها غير مدركة لما يسعى خلفه كليتشدار أوغلو.

 

اقرأ أيضا: وزير سابق يثير غضبا بمهاجمة حجاب القاضيات.. و أردوغان يعلق

وأشار الكاتب التركي إلى أن مجموعة ضيقة حول كليتشدار أوغلو كانت لديها علم بطرحه، مشيرا إلى أن الجميع يقول إن "قضية الحجاب انتهت بحكم الواقع.. لا يمكن فهم لماذا أثارها كليتشدار أوغلو".

وتابع بأن قواعد حزب الشعب الجمهوري مرتبكة، وترى أنه من الخطأ للغاية الدخول في سباق مع حزب العدالة والتنمية في هذا المجال.

 

القضية انتهت.. لماذا أثارها كليتشدار أوغلو؟

الكاتب التركي محرم ساريكايا، تساءل في تقرير على صحيفة "خبر ترك": "لماذا اتخذ حزب الشعب الجمهوري مثل هذه الخطوة في حين أنه تم إغلاقها بالفعل مع دستور 2017 والتعديلات القانونية لعام 2018؟".

وأوضح الكاتب أنه خلال الجولات التي أجراها نواب حزب الشعب الجمهوري في منطقة الأناضول، كان التساؤل الأبرز من المواطنين: "هل ستحظرون الحجاب مرة أخرى إذا وصلتم إلى السلطة؟". وقد أثيرت هذه المسألة وسط قلق من الناخب المحافظ.

 

وعندما ناقش كليتشدار أوغلو القضية مع طاقم عمله الخاص، وسأل عن ما يجب فعله ظهرت تعليقات مختلفة بهذا الشأن، وطلب زعيم الحزب من النائب سيزغين تانريكولو، إعداد نص قانون مقترح بشأن الحجاب، وأشار الكاتب إلى أنه تم تجهيزه قبل نحو خمسة أشهر.

 

أردوغان وكليتشدار أوغلو يلعبان بـ"حي الآخر"

 

وقال ساريكايا، إن كليتشدار أوغلو قرر إظهار النص المقترح في الوقت الذي يستميل فيه الرئيس أردوغان الجماعة العلوية، حيث يسعى الطرفان للعب في "حي الآخر".

 

وأوضح أنه عندما لوحظ في استطلاعات الرأي أنه على الرغم من انتهاء المشكلة، فإن قلق المحافظين بقي مستمرا، أراد كليتشدار أوغلو توضيح ذلك.

 

وبالنسبة لحزب الشعب الجمهوري، فإن أردوغان يلعب منذ فترة في الحي النشط للحزب من خلال الانفتاح على العلويين، ويقضي على تصور بعدم وجود مشكلة بشأنهم، ويحاول الحصول على دعمهم.

التعليقات (2)
الغضبان جدا
الثلاثاء، 11-10-2022 07:58 م
مسكين المؤسس عثمان تعب و أبيه من اجل دولة كافرة ،نصرانية ،علمانية ،غربية ،منافقة ها هي منذ عقود تتوسل و تنافق كي تكون عضو في الاتحاد الصليبي و لكنها لا تستحي كحكامها اللعنة على اتاتورك هو السبب و اللعنة على حبيب بورقيبة الذي حول دويلة مسلمة إلى كافرة ،غربية بامتياز
rmb
الثلاثاء، 11-10-2022 10:11 ص
لا أخي الموضوع ما فيه شيء غير مفهوم أو ما يثير الدهشة. عناصر حزب الشعب وقواعده مرتبكة لأنها لا تحب لا الحجاب ولا التدين بشكل عام. أما كليتشدار فلا يهمه سوى الفوز فهو يستجدي أصوات المحافظين ولا يهمه ارتباك حزبه أو استياؤهم طالما أنه يعرف أنه لن يخسر أصواتهم في نزال مع أردوغان مهما قال لاسترضاء غيرهم.

خبر عاجل