سياسة دولية

رئيس أساقفة في بريطانيا قلق من نقل السفارة للقدس المحتلة

تعتزم بريطانيا نقل سفارتها لدى الاحتلال الإسرائيلي من تل أبيب إلى القدس المحتلة- جيتي
تعتزم بريطانيا نقل سفارتها لدى الاحتلال الإسرائيلي من تل أبيب إلى القدس المحتلة- جيتي

أعرب رئيس أساقفة الكنيسة الأنجليكانية، جاستن ويلبي، عن قلقه بشأن عزم بريطانيا نقل سفارتها لدى الاحتلال الإسرائيلي من تل أبيب إلى القدس المحتلة، محذرا من تداعيات الخطوة المحتملة.

وكانت صحيفة "هآرتس" العبرية قد كشفت النقاب عن أن رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس، أبلغت رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، بأنها تفكر في نقل السفارة البريطانية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

وأوضحت الصحيفة عبر موقعها الإلكتروني، أن ذلك جاء خلال لقائهما في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، في أيلول/ سبتمبر الماضي.

وتحتفظ المملكة المتحدة منذ فترة طويلة بسفارتها لدى الاحتلال في تل أبيب على الرغم من تسمية "إسرائيل" القدس عاصمة لها، ولها قنصلية عامة في القدس المحتلة مسؤولة عن العلاقات مع الفلسطينيين.

وبحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية، فإنه إذا تم نقل السفارة، فإن رئيسة الوزراء البريطانية ستسير على خطى قرار دونالد ترامب المثير للجدل بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس المحتلة، وهي خطوة أثارت إدانة واحتجاجات دولية.

وفي تصريح لصحيفة "جُوِيش نيوز"، قال متحدث باسم ويلبي: "رئيس الأساقفة قلق بشأن التأثير المحتمل لنقل السفارة البريطانية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس قبل التوصل إلى تسوية تفاوضية بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

وشدد على أن "ويلبي على اتصال بالقادة المسيحيين في الأرض المقدسة ويواصل الصلاة من أجل السلام في القدس".

وحث بعض الدبلوماسيين العرب، تراس على عدم المضي قدمًا في هذه الخطوة، وقالوا إنها قد تعرض للخطر اتفاق التجارة الحرة بين المملكة المتحدة ومجلس التعاون الخليجي الذي كان من المقرر استكماله هذا العام.

وأعرب حزب العمال و"الديمقراطيون الليبراليون" عن قلقهم بشأن المراجعة، حيث حذرت المتحدثة باسم الشؤون الخارجية للحزب الديمقراطي الليبرالي، ليلى موران، من "الاستفزاز".

وفي تصريح لـ"ميدل إيست آي"، قالت موران: "سيكون نقل سفارة المملكة المتحدة في إسرائيل إلى القدس استفزازًا. لا ينبغي للمملكة المتحدة تحت أي ظرف من الظروف أن تتخذ خطوات قد تؤدي إلى تأجيج التوترات والإضرار بآفاق السلام".

وفي وقت سابق، دعا الكاردينال فينسينت نيكولز، رئيس أساقفة وستمنستر، رئيسة الوزراء ليز تراس، إلى إعادة النظر في نيتها نقل سفارة المملكة المتحدة من "تل أبيب" إلى القدس المحتلة.

وقال زعيم الكنيسة الكاثوليكية في إنجلترا وويلز في سلسلة تغريدات عبر حسابه على "تويتر"، إنه كتب إلى رئيسة الوزراء البريطانية للتعبير عن "قلقه العميق" بشأن مراجعة موقع السفارة، وذلك بعد يوم واحد من إعلان حزب العمال والديمقراطيين الليبراليين والحزب الوطني الأسكتلندي في المملكة المتحدة، معارضة خطوة الحكومة البريطانية.

 

اقرأ أيضا: "ICJP" يحذر نوابا بريطانيين من عواقب نقل السفارة إلى القدس

وأوضح نيكولز أن "مثل هذا النقل لسفارة المملكة المتحدة، سيلحق ضررا خطيرا بأي إمكانية لتحقيق سلام دائم في المنطقة وبالسمعة الدولية للمملكة المتحدة".


التعليقات (0)