حول العالم

هذه قائمة الفائزين بجائزة نوبل مرتين.. بينهم امرأة (شاهد)

أصبح العالم الأمريكي باري شاربلس خامس شخص في العالم يفوز بالجائزة مرتين - موقع نوبل
أصبح العالم الأمريكي باري شاربلس خامس شخص في العالم يفوز بالجائزة مرتين - موقع نوبل

التحق العالم الأمريكي باري شاربلس بركب نخبة قليلة من العلماء الذين حصلوا مرتين على جائزة نوبل بعد الإعلان عن فوزه بجائزة نوبل للكيمياء لعام 2022، الأربعاء.


وأصبح شاربلس خامس شخص في العالم يفوز بالجائزة مرتين منذ منحها لأول مرة في عام 1901 من قبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم.

  

 


واختير شاربلس إلى جانب مواطنته العالمة كارولين بيرتوزي والعالم الدنماركي مورتن ميلدال للفوز بجائزة نوبل للكيمياء لعام 2022 تقديرا لاكتشافهم تفاعلات لتطوير الكيمياء النقرية.


وقالت الهيئة المانحة للجائزة في بيان إن التقنيات المعروفة باسم الكيمياء النقرية والكيمياء الحيوية المتعامدة تُستخدم الآن على مستوى العالم لاستكشاف الخلايا وتتبع العمليات البيولوجية.


وأضافت: "باستخدام التفاعلات المتعامدة الحيوية، حسّن الباحثون استهداف الخلايا السرطانية بعقاقير يجري حاليا اختبارها سريريا".

 

 

 

 


وكان شاربلس قد حصل على جائزة نوبل في عام 2001 لتطويره مواد تسرع التفاعلات الكيميائية لاستخدامها في إنتاج أدوية للقلب.

 

وانضم شاربلس إلى قائمة تضم أربعة علماء آخرين تحصلوا على الجائزة المرموقة مرتين خلال السنوات الماضية.

 

 

اقرأ أيضا:  "نوبل" تمنح جوائزها العلمية لسبع شخصيات حول العالم


 ماري سكوودوفسكا كوري


حازت العالمة البولندية ماري سكوودوفسكا كوري جائزة نوبل للفيزياء عام 1903 مع زوجها بيار كوري قبل أن تكافئها لجنة نوبل مرة أخرى عام 1911 مانحة إياها جائزة نوبل للكيمياء.


ولدت كوري في وارسو عام 1867 وأمضت القسم الأكبر من حياتها في فرنسا، لتكتسب جنسيتها لاحقا.


وسنة 1911 حازت ماري كوري وهي المرأة الأولى التي تفوز بجائزة نوبل، جائزة جديدة في مجال آخر هو الكيمياء فأصبحت المرأة الوحيدة التي تتسلم جائزتين.

 

 


كانت ماري كوري أول امرأة تفوز بنوبل، وهي حتى اليوم، المرأة الوحيدة التي نالت جائزتين.


وفي العام 1935، فازت ابنتها ايرين جوليو-كوري وزوجها فريديريك جوليو بجائزة نوبل للكيمياء.


ويعود الفضل لكوري في اكتشاف البولونيوم في عام 1898 وهو عنصر كيميائي موجود في الطبيعة يعد مصدرا لأشعة "ألفا" في الأبحاث والطب وأيضا كوسيلة للتدفئة في المركبات الفضائية.

 

 


جون باردين


حاز الفيزيائي الأمريكي جون باردين على جائزة نوبل في الفيزياء مرتين عامي 1956 و1972.

 

ويعد باردين العالم الوحيد الذي حصل على الجائزة في مجال الفيزياء مرتين.

 

 

 


ومنح باردين الجائزة لأول مرة في 1956 لمساهمته في اختراع المقاومة "الترانزيستور"، ومرة ثانية عام 1972 لأبحاثه في مجال المواد فائقة التوصيل بمشاركة العالمين الأمريكيين ليون كوبر وجون روبرت شريفر.

 

 

 


فردريك سانغر


حصل العالم البريطاني في الكيمياء الحيوية، فردريك سانغر، مرتين على جائزة نوبل في الكيمياء وذلك عامي 1958 و1980.

 


حاز سانغر جائزة نوبل في الكيمياء في سنة 1958 لعمله على هيكلية البروتين وخاصة الإنسولين.

 

 

 

 

كما تقاسم سانغر الجائزة في عام 1980 مع العالم الأمريكي والتر جيلبرت لاختراعه تقنية تسلسل الحمض النووي الأولى على الإطلاق والتي لا تزال قيد الاستخدام على نطاق واسع حتى يومنا هذا.

 

 

 

 


لينوس كارل بولينغ 


نشر العالم الأمريكي في مجال الكيمياء الحيوية والناشط في مجال السلام، لينوس كارل بولينغ أكثر من 1200 ورقة بحثية، منها حوالي 850 تناولت موضوعات علمية.

 

وصف بولينغ بأنه واحد من أعظم 20 عالما على مدى التاريخ، وتم تصنيفه اعتبارا من عام 2000 في المرتبة 16 كأهم عالم في التاريخ. 

 

 

 

وحصل بولينغ على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1954، نتيجة أبحاثه في طبيعة الرابطة الكيميائية، وهي القوة التي تمسك ذرات المادة وتمنع زوالها وتفتتها.

 

كما حصل على جائزة نوبل للسلام منفردا عام 1962 وهو في الحادية والستين من عمره، مما جعله العالم الوحيد في تاريخ الجائزة الذي حصل على جائزتي نوبل دون مشاركة مع آخرين.  

 

 



النقاش (0)