سياسة دولية

الكرملين يدعم مقترح ماسك للسلام بين روسيا وأوكرانيا

قال بيسكوف إن "من الإيجابي جدا أن يبحث شخص مثل إيلون ماسك عن مخرج سلمي من هذا الوضع"- الكريملين
قال بيسكوف إن "من الإيجابي جدا أن يبحث شخص مثل إيلون ماسك عن مخرج سلمي من هذا الوضع"- الكريملين

رحب الكرملين، الثلاثاء، بمقترح المليادير الأمريكي إيلون ماسك حول اتفاق سلام ينهي الحرب في أوكرانيا، عقب انتقادات كييف بشدة لاقتراحه شروطا تعتبرها مكافأة لروسيا.


وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف إن "من الإيجابي جدا أن يبحث شخص مثل إيلون ماسك عن مخرج سلمي من هذا الوضع"، وفق ما ذكرته وكالة نوفوتسي الروسية.


وأضاف: "مقارنة بدبلوماسيين محترفين كثيرين، ما زال ماسك يبحث عن سبل لتحقيق السلام.. وتحقيق السلام دون تلبية شروط روسيا مستحيل تماما".

 

والاثنين، كتب ماسك أنه يشك في إمكانية انتصار أوكرانيا في حالة اندلاع حرب شاملة مع روسيا، ودعا الطرفين إلى السلام.

كما قدم رؤيته لتسوية الصراع في أوكرانيا، وهي تدعو إلى "التصويت المكرر في المناطق التي تم ضمها، تحت إشراف الأمم المتحدة، وإبقاء شبه جزيرة القرم جزءا رسميا من روسيا، كما كانت منذ عام 1783 (قبل خطأ خروتشوف)"، وضمانات بإمداد شبه جزيرة القرم بالمياه، ووضع دولة محايدة لأوكرانيا.

  

وحتى الساعة 10:30 بتوقيت غرينتش اليوم الثلاثاء، شارك في استطلاع ماسك أكثر من 2.5 مليون صوت وعارض الخطة نحو 60 بالمئة من المشاركين.

 

 

وعلق المتحدث باسم الكرملين قائلا: "بالطبع، لاحظنا أن مبادرة ماسك هذه حرمت من النوم الكثيرين في أوروبا، والعديدين في أوكرانيا وبولندا، وما إلى ذلك، في جمهوريات البلطيق. وبالدرجة الأولى، حرمت من النوم الروبوتات التي لعبت دورا نشطًا في التصويت" في إشارة إلى الحسابات الزائفة على تويتر.


وأكد بيسكوف أن موسكو دائما منفتحة على التفاوض لإنهاء الصراع، منتقدا المرسوم الأوكراني الجديد الذي وقعه زيلينسكي اليوم الثلاثاء والذي ينص على أن كييف لن تتفاوض مباشرة مع بوتين لإنهاء الصراع.

 

وفي وقت سابق، رد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على اقتراح ماسك باستطلاع آخر على تويتر يسأل فيه "أي إيلون ماسك تحب أكثر؟ الذي يدعم أوكرانيا (أم) الذي يدعم روسيا".

 

 

 

 

وقالت كييف إنها لن توافق أبدا على التنازل عن الأراضي التي تم الاستيلاء عليها بالقوة، وإنه لا يمكن إجراء استفتاءات قانونية في الأراضي المحتلة التي قتل فيها كثير من الناس أو طردوا منها.

وبعد إعلان فلاديمير بوتين ضم أربع مناطق أوكرانية الأسبوع الماضي، قالت كييف إنها تتقدم بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، ولن تتفاوض مع روسيا ما دام بوتين في السلطة.

التعليقات (3)
الاكوان المتعددة
الأربعاء، 05-10-2022 04:45 ص
يا زيلنسكي حقول لبنان الجائع ذهبت كلها وانت تريد ان تغطي مواخرتك بكرتون
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 04-10-2022 08:36 م
ههههه روسيا البوتينبة تبحث عن حلول من اجل الخروج من مأزق اوكرانيا
أبو فهمي
الثلاثاء، 04-10-2022 04:44 م
ايلون ماسك وما أدراك ما أيلون ماسك!!!!!. طبيعيا أن يتدخل لحل مشكلة كبيرة عالمية قد يكون خراب العالم نتيجتها وعندها سيذهب هو ومشاريعه الفضائية والأرضية الى الجحيم حيث لن يبق شيء من التقدم والحضارة والعلوم والتكنولوجيا وغزو الفضاء اذا اندلعت الحرب العالمية الثالثة وهو الوحيد الآن الذي يفكر بعقلية """" الانسان """" وطبعا وراءها مصالحه التجارية.