سياسة دولية

اتهامات لأوكرانيا بقصف مدنيين.. وزيلنسكي يجتمع بالجيش

لوغانسك قالت إن أوكرانيا قصفت قافلة لاجئين كانت تتجه نحو الحدود الروسية- الدفاع الأوكرانية
لوغانسك قالت إن أوكرانيا قصفت قافلة لاجئين كانت تتجه نحو الحدود الروسية- الدفاع الأوكرانية

اتهم رئيس المكتب التمثيلي في لوغانسك، القوات الأوكرانية بقتل حوالي 30 شخصا في قصف نفذته على قافلة في طريقها إلى الحدود الروسية، بالقرب من خاركوف.


وقال رئيس المكتب روديون ميروشنيك لوكالة "نوفوستي" الروسية، إن 30 شخصا لقوا مصرعهم أثناء تحركهم في قافلة للاجئين نحو الحدود الروسية، وأشار إلى أن خدمات الطوارئ لم تتمكن بعد من إخراج الجثث.


ولفت ميروشنيك إلى أن المعارك المندلعة في منطقة خاركوف، دفعت بالعديد من الأشخاص إلى النزوح باتجاه مدينة بيلغورود الروسية، أو يسافرون عبر "جمهورية لوغانسك الشعبية".


ولم ترد أوكرانيا على هذه الاتهامات، في حين قال المتحدث باسم الرئيس فولوديمير زيلنسكي الخميس إنه دعا إلى عقد اجتماع طارئ لكبار قادة الجيش والأمن غدا الجمعة.


وأعلن المتحدث سيرهي نيكيفورف ذلك على موقع فيسبوك بعد أن ذكر الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيوقع مذكرات رسمية غدا الجمعة بضم أربع مناطق أوكرانية تحتلها روسيا جزئيا في أعقاب ما وصفتها كييف بأنها استفتاءات صورية نظمتها موسكو تحت تهديد السلاح.

 

اقرأ أيضا: الانفصاليون بموسكو لإنجاز ضم مناطق أوكرانية.. هذا موعده

وكتب نيكيفوروف: "دعا الرئيس زيلينسكي إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن القومي والدفاع في أوكرانيا غدا. سيعلن جدول الأعمال وتفاصيل أخرى في وقت لاحق".

 

ومساء الثلاثاء أغلقت مراكز الاقتراع في مقاطعات دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزاباروجيا الأوكرانية أبوابها، في اليوم الخامس والأخير لتصويت سكانها على استفتاء بشأن الانضمام إلى روسيا، وفق قناة "روسيا اليوم".


وبعد الإغلاق مباشرة بدأت عملية فرز الأصوات، وأفادت القناة بأن نتائج فرز 14.2 بالمئة من أوراق الاقتراع على انضمام دونيتسك إلى روسيا أظهرت أن 97.91 بالمئة من الأصوات لصالح الانضمام.


ومنذ 24 شباط/ فبراير الماضي، تشن روسيا هجوما عسكريا في جارتها أوكرانيا، ما دفع عواصم في مقدمتها واشنطن إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو.

 

النقاش (0)