سياسة دولية

مقتل اثنين من ممثلي الادعاء الانفصاليين بقنبلة شرق أوكرانيا

سلطات أوكرانيا قالت إنها وجدت مقابر جماعية بسبب الروس- جيتي
سلطات أوكرانيا قالت إنها وجدت مقابر جماعية بسبب الروس- جيتي

لقي المدعي العام ونائبه في "لوغانسك" المدعومة من روسيا، حتفهما، الجمعة، جراء انفجار قنبلة في مكتبيهما.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء، عن متحدث باسم خدمات الطوارئ، قوله: "وفقا للبيانات الأولية، توفي المدعي العام في جمهورية لوغانسك الشعبية سيرجي جورينكو، متأثرا بجروح أصيب بها نتيجة انفجار في مكتبه".

ونقلت وكالة "تاس" الروسية الحكومية للأنباء، عن كولونيل في وزارة داخلية لوغانسك الانفصالية قوله؛ إن نائب جورينكو لقي حتفه أيضا.

 

اقرأ أيضا: أوكرانيا تعثر على مقبرة جماعية تضم أكثر من 440 جثة في إيزيوم

وذكرت وكالات روسية أن خدمات الطوارئ ومسؤولين محليين قالوا إن الانفجار نجم عن قنبلة.

 

غرف تعذيب

 

في سياق آخر، أعلن مدير الشرطة الوطنية الأوكرانية إيغور كليمنكو، الجمعة، عن اكتشاف عشر "غرف تعذيب" في بلدات من منطقة خاركيف في شمال شرق أوكرانيا، استعيدت في الفترة الأخيرة من الجيش الروسي.

 

ونقلت عنه وكالة "إنترفاكس-أوكرانيا" للأنباء، قوله: "إلى الآن يمكنني الحديث عن عشر غرف تعذيب (اكتشفت) في بلدات في منطقة خاركيف"، من بينها اثنتان في بلدة بالاكليا.


وقال كليمنكو أيضا؛ إن السلطات فتحت 204 تحقيقات باحتمال حصول جرائم حرب ارتكبتها القوات الروسية خلال الأسبوع الماضي.


وسبق أن أعلنت أوكرانيا اكتشاف مئات القبور في غابة قرب مدينة إيزيوم، ومقابر جماعية.

 

الأمم المتحدة تحقق

 

من جهتها، أعلنت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، الجمعة، أنها تريد أن ترسل "قريبا جدا" بعثة إلى مدينة إيزيوم الأوكرانية، التي حررت من سيطرة الجيش الروسي، قبل فترة قصيرة، للتحقق من ادّعاءات السلطات الأوكرانية حول وجود مقبرة جماعية فيها وبحدوث تصفيات.


وقالت إليزابيث ثروسيل الناطقة باسم المفوضية خلال إحاطة إعلامية للأمم المتحدة في جنيف: "زملاؤنا في أوكرانيا في بعثة مراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا، يتحققون من هذه الادعاءات، ويريدون تنظيم زيارة إلى إيزيوم لتحديد ظروف مقتل هؤلاء الأشخاص" الذين عثر على جثثهم في المدينة.


وأضافت: "سيؤمنون متابعة وسينظمون على ما نأمل زيارة لإيزيوم قريبا".

 

اقرأ أيضا: أوكرانيا تستعيد 500 كم.. وقصف روسي مكثف على خاركيف

وأكدت أوكرانيا الجمعة، أنها عثرت على "حوالي 450 قبرا" في مدينة إيزيوم التي استعادتها القوات الأوكرانية قبل فترة قصيرة من الجيش الروسي في شمال شرق البلاد، وقد وصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاكتشاف بأنه "مروع"، وحمّل الاحتلال الروسي المسؤولية عنه.


وقالت ثروسيل لصحفيين في جنيف: "أي معلومة من هذا النوع تثير صدمة. لذا من الضروري التوصل إلى معرفة ظروف وفاة الأشخاص المدفونين في هذه المقابر الجماعية".


وأوضحت أنه من المهم التأكد عند اكتشاف مقابر جماعية، إن كان الأمر يتعلق بعسكريين أو مدنيين، وهل قتلوا عمدا أو قضوا في معارك أو لأسباب طبيعية ناجمة عن غياب الرعاية الطبية. 


واتهمت أوكرانيا القوات الروسية بارتكاب الكثير من الفظائع في الأراضي التي تحتلها، لا سيما في مدينة بوتشا، في ضاحية كييف التي انسحبت منها في نهاية آذار/ مارس، وحيث عثر على جثث مدنيين تمت تصفيتهم.


وتنفي روسيا أن تكون ارتكبت هذه الفظائع.


في التاسع من أيلول/ سبتمبر، قالت الأمم المتحدة؛ إن بعثتها لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا وثقت حتى الآن أكثر من 400 عملية اعتقال تعسفي واختفاء قسري من جانب الروس، فضلا عن 51 عملية اعتقال تعسفي من جانب القوات الأوكرانية.


وتصدر البعثة في 27 أيلول/ سبتمبر تقريرا كاملا عن تداعيات الحرب على حقوق الإنسان في أوكرانيا.

التعليقات (0)