سياسة دولية

صحفي إسرائيلي: أول رحلة جوية لفلسطينيين من رامون لإسطنبول

أعربت السلطة الفلسطينية في وقت سابق عن رفضها لرحلات جوية تنقل فلسطينيين من مطار رامون- أ ف ب
أعربت السلطة الفلسطينية في وقت سابق عن رفضها لرحلات جوية تنقل فلسطينيين من مطار رامون- أ ف ب

زعم صحفي إسرائيلي أنه سيتم تنظيم رحلة جوية مساء الخميس، لفلسطينيين إلى مطار إسطنبول بتركيا عبر  مطار رامون، جنوب الأراضي المحتلة.

وكتب المراسل الحربي لقناة 13 العبرية إتاي بلومينتال في تغريدة عبر "تويتر" أنه "ستغادر هذه الليلة رحلة طيران فلسطينية مستأجرة إلى إسطنبول في تركيا لأول مرة من مطار رامون". 

 

 

 


وأضاف: "في هذا الوقت، يتجه نحو 200 فلسطيني من بيت لحم ومنطقة الخليل إلى المطار عبر معبر حبال بطريقة منظمة"، مشيرا إلى أن المغادرة ستكون في تمام الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي.

 

وتحققت "عربي21" من أن أبرز خدمات شهيرة خاصة لتتبّع الرحلات الجوية لم تنشر أي تفاصيل بخصوص الرحلة التي تحدث عنها الصحفي الإسرائيلي.

وفي وقت سابق، أعربت السلطة الفلسطينية عن رفضها لسفر الفلسطينيين عبر مطار "رامون" الإسرائيلي، دون اتخاذ أي إجراء عملي لمنع ذلك.

وفي تصريح سابق لـ"عربي21"، قال المتحدث باسم وزارة المواصلات الفلسطينية موسى رحال إن الموقف الرسمي هو "رفض فكرة استخدام مطار رامون، ورسالتنا واضحة للمواطن الفلسطيني بعدم استخدامه".

وأضاف أنه "توجد أولويات واستحقاقات بموجب الاتفاقيات الدولية، منها تسليم مطار القدس الدولي (قلنديا)، وإعادة إعمار مطار غزة الدولي -الذي دمره الاحتلال في انتفاضة الأقصى عام 2000- والسماح بإنشاء مطار جديد في الضفة الغربية، على أن تدار جميعها من الفلسطينيين".

ودعا أيضا إلى "تسهيل الإجراءات على معبر الكرامة (مع الأردن)"، مشيرا إلى مضايقات إسرائيلية لحركة المسافرين الفلسطينيين في الاتجاهين.

وهاجمت شخصيات أردنية وفعاليات، السلطة الفلسطينية، على خلفية عدم إبدائها موقفا حازما، من سماح الاحتلال للفلسطينيين بالسفر عبر مطار رامون جنوب فلسطين المحتلة، على اعتبار أنه سيتسبب في خسائر اقتصادية كبيرة لحركة السفر في الأردن.

والشهر الماضي، أعلن الاحتلال الإسرائيلي عن تأجيل خطة للسماح برحلات جوية للفلسطينيين، من مطار رامون أقصى جنوب الأراضي المحتلة إلى موعد غير محدد بشكل مفاجئ، قبل يوم من موعد الرحلة الأولى.

 

اقرأ أيضا: وزير أردني: اعتراضنا على مطار رامون أوقف رحلاته الدولية

وقال المتحدث باسم هيئة المطارات الإسرائيلية عوفر ليفلر، في بيان؛ إن الرحلات الجوية الخاصة بالفلسطينيين من سكان الضفة الغربية عبر مطار رامون "تم تأجيلها"، مضيفا أنه "لم يتحديد موعد جديد بعد"، دون توضيح أسباب تأجيل الخطة، وسط تضارب الأنباء حولها.


التعليقات (2)
عربي حر
الجمعة، 23-09-2022 01:23 ص
وهل من المعقول ان يبقي الفلسطيني مهانا من قبل مصر والاردن لکي ينعش اقتصادهما. کل شخص حر في اختيارالطريق السهل
Alsikawi Jaffa-Palestine
الخميس، 22-09-2022 04:28 م
ألسفر عبر مطار رامون أقل ثمن ومشقة ووقت من ألسفر عبر معبر ألكرامة ... وحتى عبر مطار أللد وميناء حيفا ... إلى حين إعادة تشغيل مطار قلنديا أو إعادة تشغيل مطار غزة وإنشاء ميناء ... أما إذا أردت أن تعرف ألجاهلية بكل تفاصيلها في ألقرن 21 فعليك ألسفر عبر ألأردن ... . ودمتم ألسيكاوي