سياسة دولية

صفقة تبادل تشمل مئات الأسرى بين كييف وموسكو (فيديو)

قادة كتيبة آزوف المفرج عنهم انتقلوا إلى تركيا للبقاء فيها حتى انتهاء الحرب- تويتر
قادة كتيبة آزوف المفرج عنهم انتقلوا إلى تركيا للبقاء فيها حتى انتهاء الحرب- تويتر

أعلنت كييف أنها تبادلت، الأربعاء، مع موسكو عددا قياسيا من أسرى الحرب بلغ 215 عسكرياً، بينهم قادة في كتيبة مصنع أزوفستال للصلب في مدينة ماريوبول.

وقال رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية أندري ييرماك عبر التلفزيون: "لقد نجحنا في تحرير 215 شخصاً".

وهذه أضخم عملية تبادل أسرى تجري بين الطرفين منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/ فبراير.

من جهته، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في رسالته المصورة المسائية اليومية، إن روسيا استعادت بموجب صفقة التبادل هذه 55 أسيراً، من بينهم فيكتور ميدفيدتشوك النائب الأوكراني السابق المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأوضح زيلينسكي أنه في إطار عملية التبادل هذه التي "استغرق الإعداد لها فترة طويلة" أطلقت القوات الروسية سراح خمسة قادة عسكريين، من بينهم قادة في كتيبة آزوفستال، مشيراً إلى أن هؤلاء نقلوا إلى تركيا.

وأضاف أن هؤلاء المفرج عنهم سيظلون في تركيا "بأمان تام وفي ظروف مريحة" إلى أن "تنتهي الحرب"، بحسب اتفاق بهذا الشأن تم مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وبحسب زيلينسكي، فإن صفقة التبادل بين بلاده وروسيا تشمل أسرى الحرب الأجانب العشرة، وهم خمسة بريطانيين وأمريكيان وسويدي وكرواتي ومغربي، الذين كانت السعودية قد أعلنت في وقت سابق الثلاثاء أنهم وصلوا إلى أراضيها آتين من روسيا.

إلى ذلك دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ألقاه من كييف مباشرة عبر الفيديو مساء الأربعاء إلى فرض "عقاب عادل" ضد روسيا بسبب غزو قواتها بلده.

وقال زيلينسكي، الزعيم الوحيد الذي سمحت له الأمم المتحدة هذا العام بإلقاء خطابه عبر الفيديو لعدم تمكنه من السفر إلى نيويورك: "لقد ارتكبت جريمة ضد أوكرانيا، ونحن نطالب بعقاب عادل".

وفي خطابه الذي قوبل بتصفيق حار في قاعة الجمعية العامة للأمم المتّحدة، شن زيلينسكي هجوما عنيفا على روسيا بسبب غزوها بلده.

وقال الرئيس الأوكراني وقد ارتدى كعادته منذ بدء الغزو قميص "تي شيرت" أخضر كاكيا: "لن ندع هذا الكيان يسود علينا".

كما دعا زيلينسكي إلى إنشاء محكمة خاصة لمحاكمة روسيا على "جريمتها العدوانية ضد دولتنا".

 

 

التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
الخميس، 22-09-2022 12:15 ص
روسيا تتبادل الاسري مع روسيا