سياسة دولية

تشارلز يصل قصر باكنغهام.. وبايدن يشارك في وداع إليزابيث

سيلتقي الملك البريطاني تشارلز الثالث في قصر باكنغهام بعدد من قادة العالم- جيتي
سيلتقي الملك البريطاني تشارلز الثالث في قصر باكنغهام بعدد من قادة العالم- جيتي

وصل الملك البريطاني تشارلز الثالث، الأحد، إلى قصر باكنغهام بالعاصمة لندن للقاء عدد من قادة العالم، الذين سيشاركون في جنازة الملكة إليزابيث الثانية المقررة الاثنين.


وقالت صحيفة الغارديان البريطانية، إن جدول أعمال الملك اليوم يتضمن لقاء رئيسة الوزراء ليز تراس وعدد من رؤساء وزراء دول الكومنولث.


وأضافت الصحيفة أن الملك سيلتقي أيضا رئيس وزراء توفالو كوزيا ناتانو، ورئيس وزراء أنتيغوا وبربودا جاستون براون، ورئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة جيمس ماراب.


ويشارك الملك وزوجته الملكة كاميلا باركر في تمام الساعة الـ18:00 بالتوقيت المحلي (17:00 ت.غ) في حفل استقبال رؤساء ومسؤولين خارجيين، من ضمنهم الرئيس الأمريكي جو بايدن، حضروا إلى لندن للمشاركة في جنازة الملكة إليزابيث الثانية المقررة الاثنين، وفق الصحيفة.


ألقى الرئيس الأمريكي جو بايدن وعقيلته جيل بايدن، الأحد، نظرة الوداع على نعش ملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث الثانية في قاعة "وستمنستر" بالعاصمة لندن.

 

 

 


ووصف الرئيس بايدن الملكة إليزابيث الثانية بأنها "محترمة" و"صادقة" بينما وقع كتاب تعزية للعائلة المالكة.


وانضمت إلى بايدن والسيدة الأولى سفيرة الولايات المتحدة لدى بريطانيا جين هارتلي.

 

 

 


وسيحضر الرئيس الأمريكي وعقيلته لاحقًا حفل استقبال من الملك تشارلز الثالث في قصر باكنغهام.

وسُجي جثمان إليزابيث رسميا في قاعة وستمنستر التاريخية منذ الأربعاء، ويتدفق الناس بشكل متواصل من جميع مناحي الحياة ومن جميع أنحاء العالم لإلقاء نظرة أخيرة على الملكة في نعشها وقد اصطف العديد منهم في طوابير طوال الليل وبعضهم لمدة تصل إلى 24 ساعة.

وقال بايدن في رسالة عقب أنباء وفاة الملكة في الثامن من أيلول/ سبتمبر: "إرثها سيبرز بشكل كبير في صفحات التاريخ البريطاني وفي قصة عالمنا".


ومن بين الشخصيات البارزة التي ألقت نظرة وداع على الملكة الراحلة رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو ورئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيس ورئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن.


وفي السياق، قالت الحكومة البريطانية السبت، إن الجنازة الرسمية للملكة إليزابيث ستعرض يوم الاثنين في حوالي 125 دار سينما في جميع أنحاء بريطانيا، كما أنه سيتم عرضها على شاشات ضخمة في الحدائق والساحات والكاتدرائيات.


وقالت وزارة الثقافة في بيان إن الجنازة التي تقام في كنيسة وستمنستر والمواكب ذات الصلة في جميع أنحاء لندن ستعرض على الهواء مباشرة على التلفزيون عن طريق هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) وآي.تي.في وسكاي.


وأعلنت الحكومة أن يوم الجنازة عطلة رسمية. ويمكن أن يشهد الجنازة جمهور أكبر مما شوهد في مناسبات رئيسية أخرى في التاريخ البريطاني الحديث، بما في ذلك جنازة الأميرة ديانا في عام 1997 وأولمبياد لندن 2012 وحفلات الزفاف الملكية.

 

اقرأ أيضا: ابن سلمان يغيب عن الجنازة الرسمية للملكة إليزابيث

وقالت جمعية السينما في المملكة المتحدة الخميس، إن الدخول إلى دور السينما سيكون بالمجان.
واصطف مئات الآلاف من الأشخاص لساعات هذا الأسبوع لإلقاء نظرة الوداع على جثمان الملكة إليزابيث المسجى في قاعة وستمنستر حتى بداية الاثنين.


التعليقات (0)

خبر عاجل