سياسة عربية

التحالف الليبي الأمريكي يرفع قضية جديدة ضد حفتر

القضية الجديدة تسعى للوصول إلى العدالة في جريمة بشعة متهم بارتكابها حفتر- تويتر
القضية الجديدة تسعى للوصول إلى العدالة في جريمة بشعة متهم بارتكابها حفتر- تويتر

أعلن التحالف الليبي الأمريكي أنه رفع قضية حقوقية جديدة لصالح أسر ليبية متضررة ضد اللواء المتقاعد خليفة حفتر، لدى محكمة بالولايات المتحدة.

 

وقال رئيس التحالف الليبي الأمريكي عصام عميش، في منشور في حسابه على "فيسبوك"، إن التحالف سيعقد مؤتمرا صحفيا اليوم الخميس على الساعة الثانية عشر ظهراً بتوقيت واشنطن، أي الساعة الرابعة مساء بتوقيت غرينتش.


وأوضح رئيس التحالف أنه سيتم كشف تفاصيل القضية الجديدة المرفوعة في المحكمة الفيدرالية لشرق فرجينيا، خلال المؤتمر الصحفي.

 

وأشار عميش إلى أن "القضية الجديدة تبحث مسعى الوصول إلى العدالة في جريمة بشعة أخرى متهم بارتكابها مجرم الحرب خليفة حفتر في حق أبناء الشعب الليبي".
 

 

 

وفي التاسع من أيلول/ سبتمبر الجاري، كشف التحالف الليبي الأمريكي، أن خليفة حفتر تعاقد مع مكتب محاماة جديد في فرجينيا ومحامٍ اسمه روبرت كوكس في محاولة لنقض حكم المحكمة الفيدرالية التي قضت بإدانته عن جرائم القتل والتعذيب لضحايا الأسر الليبية.

 

 


وحينها قال عميش في بيان له، إن المحامي الجديد روبرت كوكس يحاول طلب جلسة استماع، على الأغلب ستكون في أكتوبر القادم، من المحكمة من أجل الترافع لصالح موكله وطلب نقض حكم المحكمة السابق والنافذ.

 

وأكد رئيس التحالف أن الحكم النافذ الذي صدر مؤخراً هو حكم مدني قضائي نزيه وله تبعات خطيرة سواء في التمهيد لإدانة حفتر جنائيا كمواطن أمريكي، أو في فضح جرائمه وهو يحاول أن يقنع العالم بأنه يستحق أن يرشح نفسه للانتخابات الرئاسية.

 

 

 

اقرأ أيضا:  محكمة فيدرالية أمريكية تدين خليفة حفتر بجرائم حرب

وفي أواخر تموز/ يوليو الماضي، أدانت محكمة فيدرالية أمريكية في ولاية فرجينيا اللواء المتقاعد خليفة حفتر، في قضايا مرفوعة ضده بارتكاب جرائم حرب.

وحينها، قال المدير التنفيذي للتحالف الأمريكي الليبي، مصدق حبرارة، إن الحكم الصادر ضد حفتر، "نهائي وبات"، وإنه جرت إدانته في كل القضايا المرفوعة ضده من قبل عائلات الضحايا، مشددا على أن الحكم بمثابة "رسالة إلى كل المجرمين في ليبيا بأن القضاء يأخذ وقتا لكن الحق ينتصر أخيرا".

 

وأكد حبرارة في تصريح خاص لـ"عربي21" أن الحكم يترتب عليه دفع خليفة حفتر تعويضات لكل أسر الضحايا عن كل الجرائم التي ارتكبها بحقهم، وهذه التعويضات وقيمتها ونسبتها سيتم تحديدها في سلسلة من المحاكمات القادمة خاصة بالتعويضات.

وتتعلق الدعوى بحصار قوات حفتر حي قنفودة في بنغازي لأشهر بينما كانت قواته تشن حملة عسكرية في المدينة بنغازي، تحت مزاعم محاربة الإرهاب.

 

وعانت قرابة الـ150 أسرة ليبية، تقطن في الحيّ المذكور حصاراً خانقاً لمدة تزيد على التسعة أشهر من قبل قوات حفتر، وسط حمم القذائف والبراميل المتفجرة، قبل أن يعلن حفتر في كانون الثاني/ يناير 2017، سيطرته الكاملة على الحيّ، فيما وصفت أوساط ليبية ودولية الحصار بالمجزرة الكبيرة بحق السكان المدنيين.

 

ولاحقا، كشف موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، أن عائلة اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، قامت بتصفية محفظتها من العقارات الأمريكية بهدوء، على خلفية الملاحقة القضائية في المحاكم الأمريكية.

وذكر الموقع في تقرير ترجمته "عربي21" أن نجل حفتر المقيم في الولايات المتحدة باع في 21 آذار/ مارس الماضي منزلًا من خمس غرف نوم وستة حمامات وبمساحة 7300 قدم مربعة في منطقة غريت فولز في فرجينيا مقابل 2.55 مليون دولار، وفقًا للسجلات العامة التي استعرضها الموقع.

 

النقاش (2)
أف،أف لكم ...
الخميس، 15-09-2022 09:46 م
الغريب أن الغرب يعلم أن زفتر مجرم حرب لكنهم يعقدون معه الصفقات و يفضلونه و بعدها يصدعون رؤوسنا بالحرية و الديمقراطية و صراع الحضارات !! أف،أف لكم ...
ناصر
الخميس، 15-09-2022 03:07 م
بما ان حفتر اصبح مجرم حرب فهذا يجرم كل من يعترف به و يستقبله من حكومات و رؤوساء دول