سياسة عربية

ميقاتي: لن أغادر القصر الرئاسي حتى تتشكّل الحكومة

ميقاتي طلب إذن عون لحضور مراسيم جنازة الملكة إليزابيث- الأناضول
ميقاتي طلب إذن عون لحضور مراسيم جنازة الملكة إليزابيث- الأناضول

قال رئيس الحكومة اللبنانية المكلف نجيب ميقاتي، عقب لقائه بالرئيس ميشال عون، إنه لن يغادر قصر بعبدا الرئاسي في المرة القادمة حتى يتم تأليف الحكومة.


وقال ميقاتي ممازحا الصحفيين لدى خروجه من اللقاء: "استمر اللقاء نصف ساعة، والمرة الجاي بيستمر أكتر، لو بدي ضل نايم هون ليشكّل حكومة".


وأفاد تلفزيون "الجديد" بأن محور لقاء ميشال عون وميقاتي الأساسي كان استئذان الأخير من رئيس البلاد للسفر إلى بريطانيا والمشاركة في مراسم دفن الملكة إليزابيث الثانية، بالإضافة إلى مشاركة لبنان في الجمعية العمومية للأمم المتحدة.

وفي حزيران/ يونيو الماضي، كلّف المجلس النيابي المنتخب، في أيار/ مايو الماضي، ميقاتي، بتشكيل الحكومة بعد أكثر من شهر مضى على الانتخابات التشريعية، إلا أن عملية التأليف ما زالت تواجه العراقيل.


وحصد ميقاتي 54 صوتا من أصوات النواب من أصل 128، خلال استشارات أجراها رئيس الجمهورية، حصل فيها على دعم كتلة نواب حزب الله، القوة السياسية النافذة في البلاد.

 

اقرأ أيضا: مستويات غير مسبوقة لأسعار الوقود عقب الانتخابات بلبنان

 

وامتنع 46 نائبا، بينهم مستقلون وكتلة حزب القوات اللبنانية المعارضة المؤلفة من 19 نائبا، عن تسمية أحد.

واختار آخرون بينهم كتلة حزب الكتائب المعارض (4 نواب) وكتلة الحزب الاشتراكي بزعامة الزعيم الدرزي وليد جنبلاط (معارضة 8 نواب)، السفير السابق نواف سلام.

وامتنعت كتلة التيار الوطني الحر، حزب رئيس الجمهورية (17 نائبا) عن تسمية مرشح. وبعد انتهاء لقاءاته مع الكتل النيابية، التقى عون رئيس مجلس النواب نبيه بري، وأعلنت الرئاسة إثر ذلك اسم رئيس الحكومة المكلف. 

التعليقات (0)

خبر عاجل