صحافة إسرائيلية

لابيد يزعم وقف اتفاق النووي بالوقت الحالي ويهاجم نتنياهو

حزب لابيد حصل على عدد مقاعد قياسي في استطلاعات الرأي- الأناضول
حزب لابيد حصل على عدد مقاعد قياسي في استطلاعات الرأي- الأناضول

زعم رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، يائير لابيد، أن تل أبيب تمكنت من وقف اتفاق النووي بين إيران والقوى العظمى، في حين يشتد الصراع بين الأحزاب الإسرائيلية المختلفة قبيل انتخابات الكنيست القريبة. 
 
وخلال استعراضه لقائمة حزبه الانتخابية في مؤتمر في تل أبيب أمس الثلاثاء، قال لابيد: "إسرائيل نجحت في وقف اتفاق النووي... أقول هذا بحذر، نجحنا على الأقل في النطاق الحالي، بوقف اتفاق النووي مع إيران"، وفق ما نقله موقع "i24" الإسرائيلي
 
واستغل لابيد الذي يتزعم حزب "يش عتيد" الفرصة لمهاجمة خصمه اللدود؛ زعيم المعارضة ورئيس حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو، ولأول مرة انتقد بشده اتفاقه مع أحزاب الحريديم، حيث التزام نتنياهو لتلك الأحزاب المتدينة بشأن تمويل المؤسسات التي لا تدرس المواضيع الأساسية. 

 

اقرأ أيضا: إيران تهدد الاحتلال.. وتبدي استعدادها للتعاون النووي
 
ورأى رئيس حكومة الاحتلال أن "محاولة نتنياهو بيع مستقبل الأطفال الإسرائيليين من أجل صفقة سياسية؛ هي ضياع للإدراك وعدم مسؤولية"، مضيفا أنه "لن يأخذنا إلى الوراء. نحن سنوقفه". 
 
وفي تعليقه على تصريحات لابيد، قال "الليكود": "على عكس مزاعم يائير لابيد الكاذبة؛ لا يوجد أي مساس بتدريس المواضيع الأساسية. الوضع القائم تمت المحافظة عليه، والحريديم لم يتلقوا أي شيء من لابيد". 
 
وتستعد العديد من الأحزاب العبرية لخوض انتخابات الكنيست الـ25 في ظل تصاعد الصراع بينها، بالتزامن مع حالة انقسام داخلي حذّر من خطورتها رئيس جهاز "الشاباك" رونين بار. 
 
وفي سياق متصل، أظهر أحدث استطلاع للرأي قامت به هيئة البث الرسمية "كان"، أن حزب رئيس الحكومة لابيد "يش عتيد" (يوجد مستقبل)، وصل إلى عدد قياسي من المقاعد، وحصل على 24 مقعدا، في حين تراجع "الليكود" إلى 32 مقعدا.  

 

اقرأ أيضا: غانتس: إيران تمضي ببرنامجها النووي ولها مصانع صواريخ بسوريا
 
وجاء في الترتيب الثالث حزب "معسكر الدولة" برئاسة وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس، الذي حصل على 12 مقعدا، وهذا يظهر أن الكتلة اليمينية برئاسة نتنياهو حصلت على 60 مقعدا، بينما الائتلاف الحكومي على 55 مقعدا. 
 
وحصل حزب "الصهيونية الدينية" برئاسة بتسلئيل سموتريش على 12 مقعدا، بينما حصل حزب "شاس" على 9 مقاعد، و"يهدوت هتوراه" على 7 مقاعد، وحصل كل من "العمل" و"إسرائيل بيتنا" و"ميرتس" و"القائمة المشتركة" على 5 مقاعد لكل واحد منها، في حين حصلت "القائمة الموحدة" برئاسة منصور عباس على 4 مقاعد، كما أنه لم يتجاوز حزب برئاسة آييلت شاكيد نسبة الحسم. 


التعليقات (0)

خبر عاجل