سياسة عربية

قائد الجيش المغربي يزور الاحتلال الإسرائيلي

سيجري بلخير الفاروق محادثات مع نظيره أفيف كوخافي وفقا لبيان الجيش المغربي- تويتر
سيجري بلخير الفاروق محادثات مع نظيره أفيف كوخافي وفقا لبيان الجيش المغربي- تويتر

يصل المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية، بلخير الفاروق، الاثنين، دولة الاحتلال بناء على تعليمات من الملك محمد السادس، بحسب بيان رسمي، للمشاركة بمؤتمر عسكري دولي، في زيارة هي الأولى من نوعها لقائد جيش عربي.

 

ويشهد مؤتمر "الابتكار العملياتي" الذي يستمر لمدة أسبوع مشاركة وفود عسكرية من 25 دولة مختلفة إضافة إلى 9 من قادة جيوش العالم، بالإضافة إلى 200 من قياديي الجيوش "رفيعي المستوى".

 

وأشارت القوات المسلحة الملكية المغربية، في بيان، إلى أن "هذه المشاركة في هذا المؤتمر الدولي المخصص للعديد من قادة الجيوش ووكالات التجديد في مجال الدفاع، تندرج ضمن إطار متعدد الأطراف لتشجيع تبادل المعارف والخبرات بين الجيوش المشاركة، كما تهدف هذه المشاركة، إلى إرساء أسس تعاون متين في مجال الدفاع متعدد الأبعاد والتجديد العسكري".

وأكد البيان: "على هامش المؤتمر، يرتقب أن تجري محادثات ولقاءات بين المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقيادة هيئة أركان الجيش الإسرائيلي".

 

وقال جيش الاحتلال في بيان إن المعرض "سيمكن من تعميق التعاون في مجالات الاستراتيجية والدفاع، وكذلك لتوسيع التعلم المتبادل والتعاون الدولي عند تطوير وتشغيل القدرات العسكرية".

 

وتعتبر هذه الزيارة الأولى التي يجريها قائد جيش عربي على هذا المستوى لدولة الاحتلال الإسرائيلي، كما أنها تأتي بعد زيارة مماثلة قام بها رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، إلى الرباط قبل نحو شهرين.

 

بينما حافظت إسرائيل والمغرب على علاقات عسكرية سرية لسنوات، إلا أنهما أعادا العلاقات الرسمية عام 2020 بموجب اتفاق التطبيع إلى جانب الإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان، وفقا لصحيفة "جيروزاليم بوست".


وفي تشربن الثاني/ نوفمبر، وقع البلدان مذكرة تفاهم أرست إطارا متينا للتعاون الأمني وإضفاء الطابع الرسمي على العلاقات الدفاعية بينهما.

 

وتسمح مذكرة التفاهم بزيادة التعاون في مجالات الاستخبارات والتعاون الصناعي والتدريب العسكري والمزيد.

 

وسبق لإسرائيل أن شاركت في فعاليات تبادل التجارب والخبرات والتدريبات المشتركة، التي ضمتها مناورات "الأسد الأفريقي 2022"، المنظمة من قبل المغرب والولايات المتحدة.

 

التعليقات (2)
ابو مشعل
الثلاثاء، 13-09-2022 06:15 ص
التحالف العسكري السياسي السري بين المغرب و دولة الاحتلال صار في العلن، بعد ان اطمأن الحكام ان الشعوب تعيش في جهل وفقر وتخلف قيمي انساني وقد مات الضمير
ماسينيسا
الإثنين، 12-09-2022 10:29 م
ملك المغرب هو اصلا من سلالتهم..... كذبوا على شعوبهم بأنهم من سلالة الرسول و م في الاصل يهود و ظلت الاكاذيب حتى يومنا هذا حتى انكشفوا... الاسرة المالكة في المغرب من اصول يهودية لا شك في ذلك....اغيول برة توشذ