سياسة عربية

الراعي للاجئين السوريين: لا يمكنكم البقاء على حساب لبنان

دعا الراعي الدولة اللبنانية إلى ضرورة فتح قنوات تواصل مع النظام السوري من أجل إعادة اللاجئين- جيتي
دعا الراعي الدولة اللبنانية إلى ضرورة فتح قنوات تواصل مع النظام السوري من أجل إعادة اللاجئين- جيتي

أثار البطريريك الماروني في لبنان بشارة بطرس الراعي، جدلا واسعا، بدعوته اللاجئين السوريين إلى العودة إلى بلادهم.

 

الراعي وخلال مقابلة مع قناة "الجديد"، قال مخاطبا اللاجئين: "فرضت عليكم الحرب الأولى، ولكن إن لم تعودوا إلى منازلكم فأنتم تفرضون على أنفسكم الحرب الثانية، ولا يمكنكم البقاء على حساب لبنان".

 

ودعا الراعي الدولة اللبنانية إلى ضرورة فتح قنوات تواصل مع النظام السوري من أجل إعادة اللاجئين.

 

وقال: "فلتتفاوضوا مع السوريين لعودة النازحين، ولتسألوا الرئيس السوري بشار الأسد، عن ما إذا كان يريد عودتهم قبل التنبؤ بموقفه، وإن كان هناك جزء لا يريد عودتهم، فليعد الباقي من غيرهم".

 

وأقر بشارة الراعي بأنه حاول إقناع بابا الفاتيكان بضرورة إخراج السوريين من لبنان، قائلا: "البابا كان يريد أن يبقى السوريون في لبنان، لكنني قدمت له تقريرا مفصلا اقتصاديا وإجتماعيا عن تأثيرهم على لبنان وتغيير معالمه".

 

وأضاف غاضبا: "بكرا شي واحد يطلعلنا بمرسوم تجنيس".

 

وأثارت تصريحات بشارة الراعي سخطا واسعا ضده، إذ اتهمه مغردون بالعنصرية، وبعدم احترام مكانته الدينية.

 

وقال ناشطون إن الراعي يتحدث بـ"فاشية" عن اللاجئين السوريين، ولا يضع أي اعتبار إنساني في تناول ملفهم.

 

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في لبنان نحو 1.5 مليون نسمة، يعاني جلهم من أوضاع معيشية سيئة.

 

التعليقات (5)
احمد
الثلاثاء، 13-09-2022 03:46 ص
ينسى هذا التافه ان السوريين فتحوا بيوتهم للبنانيين اثناء الحرب السوريه و لم يتركوهم حتى ان يناموا في الخيام ثم هناك من عاد لسوريا اين هم الان ؟ اما قتلوا او هم في السجون . لبنان يقبض ملايين الدولارات من المساعدات الدوليه مقابل بقاء السوريين و يتم تقاسم هذه الاموال بين مافيات الفساد في لبنان ولا يقدم للسوريين مقابلها الا الاذلال و العنصريه .. اثبت اللبنانيين انهم يستحقون ما يعيشونه من فاقه و فقر لانهم بلا رحمه . كما يبدو الراعي يدبر لمجزره جديده تشابه صبرا و شاتيلا حين قتل الالاف اللبنانيين على يد طائفه الراعي .. هذه معاناه انسانيه و على الجميع قبل ان ينتقد او يتفلسف ان يتذكر نفسه محل لادئ سوري ماذا كان سيفعل ؟ من يعيش بلا أمل ولا خيارات من العيب بل الخسه ان يلقى اللوم عليه .. قل خيرا او اصمت .
الاكوان المتعددة
الثلاثاء، 13-09-2022 02:56 ص
كلام الراعي صحيح لا مجال للخطاء ماذا سيفعلون السوريين بلبنان امام من قتلو بسوريا او ماذا يساوون امام من هاجرو للغرب وماذا يساوون امام من ماتو بلبحر والغابات هل بقائهم بلبنان سينقذهم لكن سيخفف عن اللبنانيين ويقل غضبهم وتهداء عنصريتهم سوريا كبيرة وسكان اقل لا حاجة لدلال وركوب ظهر اللجواء والثورة والبراميل المتفجرة عودود وفليسقط بشار الاسد
الثلاثاء، 13-09-2022 02:39 ص
يعظ عن المحبّة ، وآخرتها ، أعلنها الحرب على اللاجئين
rmb
الإثنين، 12-09-2022 08:32 م
قال هذا قمة التسامح والإنسانية. الراعي ما زال يعيش في الماضي الموارنة صاروا أقل من خمس سكان لبنان وهو مازال يظن نفسه في أيام الاحتلال الفرنسي ويتصرف كأن لبنان من أملاك أبوه. لقد سلط الله عليكم إيران وأذنابها لأنكم تستحقون ذلك.
سوري مغترب
الإثنين، 12-09-2022 12:19 م
عادي طالع حلفاءك المجرمين الحرمية من سوريا!! بيرجعوا السوريين على بلدهم!! مقايضة عادلة!!