اقتصاد دولي

الأمريكيون يواجهون خطر ارتفاع أسعار الغاز في الشتاء

أقر وزراء مالية مجموعة السبع وضع سقف لأسعار النفط الروسي - جيتي
أقر وزراء مالية مجموعة السبع وضع سقف لأسعار النفط الروسي - جيتي

رجحت وزارة الخزانة الأمريكية ارتفاع أسعار الغاز في الولايات المتحدة خلال الشتاء القادم، بالتزامن مع تقليص الاتحاد الأوروبي شراء الخام الروسي.

وقالت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، إن الأمريكيين قد يشهدون زيادة في أسعار الغاز في الشتاء عندما يقلص الاتحاد الأوروبي شراء الخام الروسي بدرجة كبيرة.

وأشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي يدرس وضع حد أقصى مقترح لأسعار صادرات النفط الروسية بهدف إبقاء الأسعار تحت السيطرة، معتبرة إنها "مخاطرة".

وأوضحت أن الزيادة في أسعار الغاز قد تأتي لأن الاتحاد الأوروبي "سيتوقف في الغالب عن شراء النفط الروسي"، ويفرض حظرا على الخدمات التي تسمح لروسيا بشحن النفط عن طريق الناقلات، وفق شبكة "سي إن إن".

وبينت أن الأسعار تهدف إلى خفض الإيرادات التي يمكن أن تستخدمها روسيا لمواصلة الحرب في أوكرانيا، مع الحفاظ على إمدادات النفط الروسية لإبقاء الأسعار العالمية منخفضة.

 

اقرأ أيضا: "G7" تقر وضع سقف لسعر النفط الروسي.. وموسكو ترد

وأقر وزراء مالية مجموعة السبع، الجمعة، وضع سقف لأسعار النفط الروسي، في خطوة تهدف إلى تقليص الإيرادات التي تمول حرب موسكو على أوكرانيا، مع الإبقاء على تدفق الخام لتجنب ارتفاع الأسعار.

وأكد وزراء نادي الديمقراطيات الصناعية الثرية التزامهم بالخطة بعد اجتماع عبر الإنترنت. لكنهم قالوا إن مستوى سقف الأسعار سيُحدد لاحقا "بناء على مجموعة من المدخلات الفنية" التي سيتفق عليها تحالف الدول التي ستطبقه.

ولن يُسمح بتوفير خدمات النقل البحري، ومن ضمنها التأمين والتمويل، إلا إذا تم شراء شحنات النفط الروسية عند مستوى السعر "الذي يحدده التحالف الواسع للدول الملتزمة بسقف السعر وتطبيقه" أو أقل منه.

التعليقات (0)