سياسة عربية

السلطات السعودية تحتجز قائدا عسكريا رفيعا بالجيش اليمني

خلافات بين حنتف والقيادة العسكرية السعودية - أرشيفية
خلافات بين حنتف والقيادة العسكرية السعودية - أرشيفية

علمت صحيفة "عربي21" من مصدر عسكري مطلع، الخميس، أن السلطات السعودية أوقفت قائد المنطقة العسكرية السادسة، اللواء هيكل حنتف، بعد وصوله إلى مطار جدة قبل أيام.

وقال المصدر العسكري لـ "عربي21" مفضلا عدم ذكر اسمه؛ إن اللواء هيكل حنتف، قائد اللواء الأول حرس حدود، تم إيقافه من قبل السلطات السعودية، بعد وصوله إلى مطار جدة، غربي المملكة.

وأضاف المصدر أن حنتف، وصل إلى الأراضي السعودية بعد تلقيه تطمينات من قيادات عسكرية كبيرة في الجيش اليمني بحل المشاكل بينه وبين القيادة العسكرية السعودية، ومنها "مستحقات مالية تخص قوات المحور الشمالي حرس حدود في محافظة الجوف الحدودية مع المملكة".

وأشار إلى أن قائد اللواء الأول حرس حدود، قبل تعيينه قائدا للمنطقة السادسة، دخل في خلافات مع قائد القوات المشتركة 1501 في نجران، على خلفية قيامه بتعزيز جبهات القتال في مدينة مأرب، بوحدات عسكرية من قواته، العام الماضي.

وحسب المصدر العسكري، فإنه فور وصول اللواء حنتف، تم إبلاغه بأن عليه بلاغا بالتوقيف من قيادة التحالف.

 

اقرأ أيضا: أريتريا تفرج عن 198 صيادا يمنيا بعد 3 أشهر من احتجازهم

وتابع: "بعدها، تم نقل القائد العسكري اليمني إلى أحد الفنادق في مدينة جدة، وتوقيفه هناك".

وكان قائد القوات المشتركة في نجران، قد كلف مطلع العام الحالي، قائدا جديدا للواء الأول حرس حدود بديلا عن اللواء حنتف، إلا أنه فشل في تطبيق القرار بسبب ولاء أفراد اللواء لقائدهم.

وعصفت خلافات بالألوية العسكرية التي شكلتها السعودية في محافظة الجوف، بسبب تعامل القيادة العسكرية السعودية مع قادة وحداتها، وصل حد احتجاز عدد منهم في نجران، جنوبي المملكة، وانتهت بتشتت تلك الوحدات وتسرب أفرادها من معسكراتهم.

وأوضح المصدر أن القيادة السعودية ناقمة على حنتف، بسبب تعزيز جبهات القتال في جبهة البلق جنوب مدينة مأرب، المركز الإداري للمحافظة، لمساندة قوات الجيش هناك في ذروة الهجمات التي شنها الحوثيون في العامين الماضيين، دون إذن من تلك القيادة التي كانت رافضة لذلك.

كما يخضع محافظ الجوف، الشيخ أمين العكيمي، للإقامة الجبرية هناك منذ أشهر.

وقال مصدر عسكري مطلع لـ"عربي21"، طلب عدم ذكر اسمه؛ إن العكيمي، منع من مغادرة السعودية، حيث عمّمتْ اسمه على جميع المنافذ والمطارات، لعدم السماح له بالسفر.

التعليقات (1)
اسامة
الجمعة، 09-09-2022 07:56 ص
من اراد ان يرى بلدا لا يعيش ال بالمشاكل .. فلينظر الى اليمن .. اليمن لا سعيد ولا الايمان ولا الحكمة يمانية .. بعد ان تغيرت التركيبة الديموغرافية في اليمن .. اصبح وكرا للمشاكل .. فالمؤمرات فيه تجد تربة ومناخ صالحان .. ووجدوا ضالتهم في دول غنية ومترفة تريد علوا في الارض .. اتركوا اليمن فهو منبع للفتن وافق اصلاحها بعيد وبعيد جدا .. مما يعني انه سيبقى هكذا بوجودكم ومن غير وجودكم ومستعد يتعامل مع ابليس ضدكم ..