سياسة دولية

زعماء وقادة العالم يقدمون التعازي في وفاة الملكة إليزابيث

تراس: "كانت مصدر إلهام شخصي لي وللعديد من البريطانيين"- جيتي
تراس: "كانت مصدر إلهام شخصي لي وللعديد من البريطانيين"- جيتي

قدم زعماء وقادة العالم التعازي إلى بريطانيا ودول الكومنولث، الخميس، في أعقاب وفاة الملكة إليزابيث الثانية بمنزلها في اسكتلندا.

 

وفي بيان صادر عن قصر باكنغهام، الخميس، وصف الملك تشارلز ملك بريطانيا الجديد وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية بأنها تمثل أكبر لحظة حزن بالنسبة له.

 

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس، الخميس: "الملكة إليزابيث الثانية كانت الصخرة التي بنيت عليها بريطانيا الحديثة. لقد نمت بلادنا وازدهرت في عهدها. بريطانيا هي البلد العظيم التي هي عليه اليوم بسببها".

وأضافت تراس: "كانت مصدر إلهام شخصي لي وللعديد من البريطانيين".

 

وقال رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون: "بدت خالدة ورائعة للغاية لدرجة أنني أخشى أننا أصبحنا نعتقد، مثل الأطفال، أنها ستبقى إلى الأبد".

وأضاف: "موجة وراء موجة من الأسى تنتشر في جميع أنحاء العالم، من بالمورال، حيث قلوبنا مع جميع أفراد العائلة المالكة، وتنكسر بعيدا عن هذا البلد وفي أنحاء دول الكومنولث العظيمة التي كانت (الملكة) تعتز بها والتي اعتزت (بالملكة) في المقابل".

 

بدوره، نعي الرئيس الأمريكي جو بايدن، الملكة إليزابيث الثانية، قائلا إنها "إرث كبير" في صفحات التاريخ البريطاني وفي العالم أجمع، معلنا تنكيس أعلام بلاده في البيت الأبيض والمباني الفيدرالية حدادا على رحيلها.


وأعرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن تعازيه لملك بريطانيا تشارلز الثالث في وفاة الملكة إليزابيث الثانية.


وقالت الرئاسة الروسية في بيان: "ترتبط أهم الأحداث في التاريخ الحديث لبريطانيا ارتباطا وثيقا باسم الملكة إليزابيث الثانية"، بحسب ما نقلت قناة روسيا اليوم.

 

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، "تلقيت ببالغ الحزن اليوم نبأ وفاة الملكة إليزابيث الثانية".


وأضاف في تغريدة عبر تويتر: "أتقدم بأحر التعازي إلى العائلة المالكة وشعب وحكومة المملكة المتحدة الصديقة والحليفة".

 

اقرأ أيضا: قصر باكنغهام يعلن وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية
 

ماكرون: جسدت استمرارية بريطانيا ووحدتها

 

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إن جلالة الملكة إليزابيث الثانية جسدت استمرارية الأمة البريطانية ووحدتها لأكثر من 70 عاما.

وأضاف: "أتذكرها صديقة لفرنسا وملكة طيبة القلب تركت انطباعا دائما في بلدها وفي قرنها".

 

وأعرب المستشار الألماني أولاف شولتس، عن حزنه في وفاة الملكة إليزابيث، مؤكدا أنها "كانت نموذجًا يُحتذى به ومصدر إلهام للملايين".

سيمون: الكنديون حزانى لرحيل الملكة

 

وقالت ماري سيمون الحاكمة العامة لكندا على "تويتر": "نتقدم بأحر تعازينا إلى العائلة المالكة في وفاة جلالة الملكة إليزابيث الثانية".

وأضافت: "الكنديون في جميع أنحاء البلاد يشعرون بالحزن لرحيل الملكة. دعونا نركم ذكرى صاحبة الجلالة كل منا بطريقته".

 

زيلينسكي: خسارة لا يمكن تعويضها

 

وكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على "تويتر"، قائلا: "علمنا ببالغ الحزن بوفاة جلالة الملكة إليزابيث الثانية. نيابة عن الشعب الأوكراني، نتقدم بأحر التعازي إلى المملكة المتحدة بأكملها وإلى الكومنولث في هذه الخسارة التي لا يمكن تعويضها".

 

اقرأ أيضا:  رحيل إليزابيث الثانية بعد 70 عاما من حكم بريطانيا (بروفايل)
 

مارتن: ساعدت في تطبيع العلاقات مع أيرلندا

وقال رئيس وزراء أيرلندا مايكل مارتن في بيان، الخميس: "بالنيابة عن حكومة أيرلندا، أود أن أعرب عن أعمق التعازي للشعب البريطاني في وفاة ملكتهم الحبيبة، جلالة الملكة إليزابيث".

وأضاف: "كانت الزيارة الرسمية التي قامت بها إلى أيرلندا في عام 2011 بمثابة خطوة حاسمة في تطبيع العلاقات مع أقرب جيراننا. وقد حققت تلك الزيارة نجاحا كبيرا مما يرجع إلى حد بعيد إلى العديد من المبادرات الكريمة والتصريحات الدافئة التي أدلت بها الملكة".

 

مودي: كانت "سندا قويا في عصرنا"

وكتب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا على تويتر: "ستبقى ذكرى جلالة الملكة إليزابيث الثانية على أنها سند قوي في عصرنا".

وأضاف: "لقد تولت زمام القيادة الملهمة لأمتها وشعبها. كانت تجسيدا للكرامة والاحتشام في الحياة العامة. تألمت لرحيلها. قلبي مع عائلتها وشعبها في المملكة المتحدة في هذه الساعة الحزينة".

 

لابيد: نتمنى أن تدوم ذكراها 

 

وكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد على "تويتر"، قائلا: "نيابة عن حكومة وشعب إسرائيل، أرسل التعازي للأسرة الملكية وشعب المملكة المتحدة في وفاة جلالتها الملكة إليزابيث الثانية. تترك وراءها إرثا لا يضاهى في القيادة والخدمة. نتمنى أن تدوم ذكراها مباركة".

تعاز عربية

 

 من جانبها، قالت الرئاسة المصرية، إنها تتقدم بصادق التعازي إلى الأسرة الملكية البريطانية، وإلى المملكة المتحدة، واصفة الراحلة الملكة بأنها "ساهمت خلالها في تقديم نموذج فريد للقيادة الملهمة، وللقيم الأخلاقية النبيلة".


وبعث السلطان العماني، هيثم بن طارق، برقية تعزية إلى الملك تشارلز الثالث ملك المملكة المتحدة، مستذكرًا "مناقب الملكة الراحلة والمكانة التي حظيت بها بين شعوب العالم".


بدوره، قدم ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، التعازي إلى الملك تشارلز الثالث، مؤكدا أن "العالم فقد برحيل الملكة اليزابيث الثانية رمزاً كبيراً في الانسانية والحكمة والتسامح".


وأمر بتنكيس الأعـلام في مملكة البحرين لمدة ثلاثة أيام حدادا على وفاتها.


كما نعى عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، قائلا: "كانت منارة للحكمة والقيادة (..) نقف إلى جانب شعب وقيادة المملكة المتحدة في هذا الوقت العصيب".


كما بعث أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح ببرقية تعزية إلى الملك تشارلز بوفاة الملكة، مؤكدا أن "العالم فقد قائدة عظيمة اتسمت بالحكمة والخبرة وبعد النظر".


فيما أعرب أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، عن "صادق التعازي للعائلة المالكة البريطانية وشعبها الصديق في جلالة الملكة إليزابيث الثانية".، مؤكدا أن "العالم فقد برحيلها رمزا إنسانيا كبيرا".

 

كما قدم رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان: ""صادق التعازي للمملكة المتحدة، مؤكدة أن الملكة الراحلة "اتسم عهد حكمها المديد بالكرامة والرحمة والالتزام الدؤوب لخدمة وطنها".


وغرد رئيس حكومة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة، قائلا: "خالص التعازي للعائلة المالكة البريطانية وشعبها في وفاة الملكة إليزابيث الثانية"، مضيفا: "كانت الملكة رمزا لوحدة بلدها وخدمة شعبها".


كما قدم الرئيس العراقي برهم صالح ونظيره الفلسطيني محمود عباس، تعازيهما للشعب البريطاني، معربين عن "حزنهما العميق لرحيل الملكة.

 

التعليقات (1)
سالم محمد
الجمعة، 09-09-2022 02:23 ص
الحمدلله نفوق هذه المراة المجرمة التي قتلت من المسلمين مالا يعد ولا يحصى الى جهنم

خبر عاجل