سياسة دولية

الاتحاد الأوروبي "قلق" إزاء تهديدات أردوغان لليونان

أردوغان اعتبر أن سيادة اليونان على الجزر احتلال- الأناضول
أردوغان اعتبر أن سيادة اليونان على الجزر احتلال- الأناضول

أعرب الاتحاد الأوروبي، الاثنين، عن "قلقه الشديد" إزاء ما وصفها بـ"التصريحات العدائية" التي أدلى بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ضدّ أثينا بشأن الجزر اليونانية القريبة من تركيا

وهدد أردوغان اليونان خلال اجتماع السبت بأنها ستدفع "ثمناً باهظاً"، متهماً إياها بانتهاك المجال الجوي التركي و"مضايقة" الطائرات التركية فوق بحر إيجه.

وقال: "احتلالكم لجزر (بحر إيجه القريبة من تركيا) لا يُلزمنا. حين تأتي اللحظة، سنفعل ما يلزم. قد نصل فجأة خلال الليل"، مكرّراً عبارة غالباً ما كان يستخدمها لإطلاق عملية في سوريا، بحسب "فرانس برس".

وقال بيتر ستانو المتحدث باسم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل رداً على سؤال خلال مؤتمره الصحافي اليومي: "هذه التصريحات العدائية من قبل القيادة السياسية التركية ضد اليونان والشعب اليوناني (...) تثير قلقاً بالغاً". 

وأضاف: "ننتظر من تركيا الامتناع عن التصعيد الكلامي، والالتزام بتحسين علاقات حسن الجوار". 

 

اقرأ أيضا: أردوغان يهدد اليونان.. هل يؤدي التوتر إلى حرب؟

وتابع: "في العلاقات مع اليونان، يجب معالجة أي قضايا عالقة سلمياً، من خلال الحوار بحسن نية، وفقاً للقانون الدولي، ووفقاً لمبدأ علاقات حسن الجوار".

وأشار إلى أن "اليونان دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، ويجب احترام سيادة ووحدة أراضي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي". 

وتتهم أثينا الطائرات التركية بالتحليق فوق الجزر اليونانية القريبة من الحدود التركية، فيما يؤدّي الخلاف بين الجارتين إلى تسيير دوريات متكرّرة.

ومن جهتها، تندّد تركيا بوجود قوات عسكرية على هذه الجزر، خلافاً لمعاهدات السلام الموقّعة بعد الحربين العالميتين الأولى والثانية، بحسب تعبيرها.

 

التعليقات (2)
اسامة
الثلاثاء، 06-09-2022 07:33 ص
الغرب سيحد من طموحات تركيا .. by hook or by crook .. اذا احجمت قوى شرق اوسطية عن موجهة تركيا لصعوبتها .. فالغرب لن يعدم الوسيلة .. وهناك دولة مفلسة وضعيفة وبلا افق سياسي كاليونان يمكن تأجيرها لتنفيذ المهمة .. وعلى تركيا ان تكون حذرة جدا فامريكا لا ترغب التضحية بها وفي نفس الوقت لن تدعها تفلت من المصيدة وقد نجح الغرب على مر عقود لربط الاقتصاد التركي بدوائر غربية متمكنة ..
أبو فهمي
الثلاثاء، 06-09-2022 05:46 ص
المهم!!! أنهم """ قلقون """!!!!. وطبعا "" القلق "" الذي يتكلمون عنه هو "" عاليونان "" وليس على تركيا وأردوغان يعرف هذا.

خبر عاجل