سياسة دولية

لابيد يحذر الإسرائيليين من السفر لـ"أومان" الأوكرانية

تشهد مدينة أومان سنويا وصول الآلاف من يهود الحسيديم للاحتفال برأس السنة اليهودية- جيتي
تشهد مدينة أومان سنويا وصول الآلاف من يهود الحسيديم للاحتفال برأس السنة اليهودية- جيتي

طالب رئيس الوزراء الاحتلال يائير لابيد، الخميس، بتجنب السفر لمدينة "أومان" في وسط أوكرانيا خلال الأعياد اليهودية المقبلة، وذلك عقب محادثة هاتفية مع فلاديمير زيلينسكي، بمناسبة عيد استقلال بلاده الحادي والثلاثين.


وقال مكتب لابيدن في بيان، على موقع تويتر؛ إن رئيس الوزراء يدعو مواطني إسرائيل إلى عدم القدوم إلى مدينة أومان خلال الأعياد اليهودية المقبلة، في ظل الخطر الذي يهدد حياتهم من دخول "منطقة القتال".

 

في غضون ذلك، شددت وزارة الخارجية على التحذير من السفر إلى البلاد، مع التركيز على مدينة أومان ومحيطها، وفقا لما ذكرته صحيفة "معارييف".

 

وأكدت وزارة الخارجية أنه "يجب تجنب الوصول إلى أراضي أوكرانيا، بما في ذلك مدينة أومان ومحيطها".

 

وقبل ذلك، أطلقت عدة صواريخ على المدينة ما أدى لمقتل أوكراني وإصابة آخرين، حيث دعت الخارجية  الإسرائيليين الموجودين في البلاد إلى المغادرة على الفور.

 

اقرأ أيضا: دولتان عربيتان من بين أكبر مشتري الأسلحة من "إسرائيل"

في سياق مناقشة الوضع في أوكرانيا، دعا لابيد إلى حل دبلوماسي لإنهاء الأزمة في أوكرانيا، خلال مكالمة مع  زيلينسكي بمناسبة عيد استقلال أوكرانيا الحادي والثلاثين الذي صادف الأسبوع الماضي.

وعلق زيلينسكي على المحادثة قائلا: "أتوقع أن تنضم إسرائيل إلى العقوبات ضد روسيا، وأن تزود أوكرانيا بالمساعدة العملية التي ستساعد في صد العدوان الروسي".

 

وفي السياق، أعلنت حكومة أوكرانيا حالة الطوارئ اعتبارا من 24/22، التي قد تؤدي إلى تقييد حرية التنقل وفرض حظر تجول في مختلف المناطق، فضلا عن تعزيز التدابير الأمنية والشرطية المتخذة في مختلف المجالات.

 

كما أصدرت وزارة الخارجية الأوكرانية مذكرة تطالب بعدم القدوم إلى أومان هذا العام؛ بسبب حالة الحرب وصعوبة ممارسة مسؤوليتهم عن أمن وسلامة الإسرائيليين.

  

وتشهد مدينة أومان سنويا وصول الآلاف من يهود الحسيديم للاحتفال برأس السنة اليهودية، وزيارة قبر مؤسس إحدى تيارات الحسيدية الحاخام ناخمان، الذي عاش في الفترة 1772-1810.

 

التعليقات (0)