حول العالم

السعودية تضبط 3 أطنان من المخدرات في خليج عمان

تعلن السعودية بشكل متكرر عن عمليات إحباط تهريب المخدرات للمملكة - واس
تعلن السعودية بشكل متكرر عن عمليات إحباط تهريب المخدرات للمملكة - واس

أعلنت السعودية ضبط ما يزيد على 3 أطنان من المخدرات في بحر عمان، خلال عملية اعتراض وتفتيش زورق، نفذته السفينة الأمريكية "جلن هاريس" ضمن القوة المختلطة بقيادة البحرية السعودية.


وانتهت العملية بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس" بضبط 3330 كغم من الحشيش، والهيروين.


وتأسست قوة الواجب البحرية المختلطة في عام 2002م، وتتمثل مهامها في تنفيذ عمليات أمنية بحرية في مناطق عمليات واسعة تقدر بحوالي (200) مليون متر مربع؛ وتشمل خليج عمان وبحر العرب والمحيط الهندي وخليج عدن؛ وذلك بغرض مكافحة الإرهاب والأنشطة الداعمة له كتهريب البشر والمخدرات والأسلحة والفحم، وللمساعدة في ضمان حرية الملاحة الدولية.


في وقت سابق الأربعاء الماضي، أعلنت السعودية ضبط ما يقرب من 47 مليون حبة من مادة الإمفيتامين، في ما اعتبرته "أكبر محاولة تهريب في عملية واحدة" لهذا النوع من المخدرات، التي تكافح السلطات محاولات تهريبها وتوزيعها منذ سنوات في المملكة.


ونقلت "واس" عن هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، أنها تمكنت من ضبط أكثر من "46,9 مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر مخبأة داخل شحنة طحين" بعد وصولها إلى "الميناء الجاف في مدينة الرياض، ونقلها إلى أحد المستودعات".


وذكرت أن قوات الأمن ألقت القبض "على المشاركين في تهريبها وعددهم 8 مقيمين، 6 من الجنسية السورية و 2 من الجنسية الباكستانية".

 

اقرأ أيضا: السعودية تدرج يمنيين بـ"الإرهاب" لصلتهم بإيران والحوثي

وأوضح المتحدث الرسمي باسم المديرية العامة لمكافحة المخدرات في تصريحات نقلتها "واس"، أن "كمية المواد المخدرة التي ضبطت في هذه العملية، تعد الأكبر من نوعها التي تتم محاولة تهريبها إلى المملكة في عملية واحدة".


الكبتاغون أساسا هو التسمية التجارية لعقار نال براءة اختراع في ألمانيا في أوائل الستينيات من القرن الماضي، مؤلّف من أحد أنواع الأمفيتامينات المحفزة ويدعى فينيثلين، مخصّص لعلاج اضطراب نقص الانتباه والأرق من بين حالات أخرى.


وتمّ حظر استخدام العقار لاحقا، ليتحوّل مخدرا يتم إنتاجه واستهلاكه بشكل شبه حصري في منطقة الشرق الأوسط، وهو ينتج بشكل أساسي في سوريا ويتم نقله إلى الأسواق في الخليج.
وتعتبر المملكة، إحدى أكبر أسواق الكبتاغون في الشرق الأوسط.

التعليقات (2)
ماسينيسا
السبت، 03-09-2022 12:12 ص
الحشيش مصدره المغرب و ذاهب لبعض دول الخليج...
كريم .. فلسطين
الجمعة، 02-09-2022 08:41 ص
هذه الطلبية ذاهبة لقصور الأمراء .....