اقتصاد دولي

بلومبيرغ: تجار الأسهم يواجهون تحديّا بسبب ارتفاع التضخم

أسهم سندات- جيتي
أسهم سندات- جيتي

نشرت وكالة "بلومبرغ" تقريرا قالت فيه إن أزمة الطاقة وضعت الأسواق العالمية فوق صفيح ساخن، حيث بات راغبو الاستثمار في الأسهم يبحثون عن وجهات آمنة في ظل تقلبات تختلف من يوم لآخر، وعوامل مفاجئة تضغط على الأسواق.

ورغم عوامل الضغط التي باتت تهدد الاستهلاك اليومي والصناعات الحيوية، رجّح محللون أن قطاعات الطاقة قد تكون جاذبة للاستثمارات، رغم القيود المتوقعة، وأبرزها تقلبات الأسعار، بحسب التقرير.

وبحسب الوكالة، فإن سيناريو الكابوس الذي تطور هذا العام أدى بالفعل إلى انهيار الأسهم، والتي عانت من كدمات في النصف الأول. 

وساعد الارتفاع خلال الصيف على تقليل الخسائر، لكن الأزمة المتفاقمة، والتي لا تبدو قريبة من نهايتها، تضع عقبة كبيرة أمام المزيد من المكاسب.

ويؤثر الارتفاع الكبير في أسعار الطاقة، إلى جانب التهديدات على الإمداد، على الشركات من الصين إلى ألمانيا إلى الولايات المتحدة.

وأدى اعتماد ألمانيا الكبير على الوقود الروسي إلى جعل الشركات ذات الثقل الثقيل معرضة للخطر بشكل خاص، إذ أدت سلة أسهم سيتي غروب الحساسة لصدمة الغاز والتي تشمل كوفيسترو وتيسينكروب وسيمنز إلى ضعف أداء سوق Stoxx 600 الأوسع في أوروبا هذا العام. 

ومع اشتداد الضغط، يبدو البيع بالتجزئة وكأنه خاسر آخر، ففي الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، ذكّر اسمان كبيران المستثمرين بأن أي مخاوف لها ما يبررها، فيما انخفض سهم نوردستروم بنسبة 20 في المائة في يوم واحد فقط بعد الانهيار.

وقال كلايف بورستو، رئيس قسم الموارد العالمية في بارينغز ومقره لندن: "تجلب أزمة الطاقة قدرًا هائلاً من الأمور المجهولة والمخاوف في السوق". 

 

اقرأ أيضا: ارتفاع أسعار الغاز يهدد أوروبا بفصول شتاء "مروعة"

وأضاف: "الأسعار المرتفعة تدفع التضخم وتدفع القدرة الصناعية إلى وضع عدم الاتصال، ما يؤدي إلى تفاقم سلسلة التوريد المقيدة بالفعل".


التعليقات (0)