سياسة دولية

"طالبان" تؤكد: لم نعثر على جثمان أيمن الظواهري

أعلنت واشنطن أنها اغتالت الظواهري في حين لم تعثر طالبان على جثته- تويتر
أعلنت واشنطن أنها اغتالت الظواهري في حين لم تعثر طالبان على جثته- تويتر

أكد المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد، الخميس، أن الحركة لم تعثر على جثمان زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري.

 

وأكد أن التحقيقات متواصلة، بعد أن قالت الولايات المتحدة إنها قتلته في غارة جوية في كابول الشهر الماضي.

وكان مسؤولون أمريكيون قالوا إن الولايات المتحدة قتلت الظواهري بصاروخ أطلقته طائرة مسيرة بينما كان يقف في شرفة منزل يختبئ فيه في تموز/ يوليو الماضي.

 

اقرأ أيضا: طالبان: لم نعثر على جثة الظواهري في مكان الاغتيال
 

وعُدّت العملية أكبر ضربة للتنظيم منذ أن قتلت قوات خاصة من البحرية الأمريكية أسامة بن لادن قبل أكثر من عقد من الزمن.

 

وكانت حركة طالبان، قد نفت كذلك علمها بوجود زعيم تنظيم القاعدة في أفغانستان، بعد أيام من مقتله في غارة أمريكية بطائرة مسيرة.

 

وقال مسؤولون أمريكيون إن الظواهري كان يقيم في منزل نائب رئيس حركة طالبان، سراج الدين حقاني، الذي يشغل حاليا منصب وزير الداخلية في حكومتها.

وفي اتفاقية الدوحة لعام 2020 الموقعة بين الحركة وواشنطن، وعدت الحركة بأنها "لن تؤوي أعضاء القاعدة أو من يسعون لمهاجمة الولايات المتحدة".

التعليقات (2)
معسكر تشابمان
الخميس، 25-08-2022 02:41 م
تأكيد المتحدث باسم " إمارة أفغانستان الإسلامية " بخصوص عدم العثور على جثمان الشيخ / أيمن الظواهرى - حفظه الله - تحت أنقاض المنزل الذى استهدفته غارة أمريكية بطائرة دون طيار ، و الواقع فى الحى الدبلوماسى الراقى بالعاصمة الأفغانية كابل نهاية شهر يوليو / تموز عام 2022 م ؛ جاء ليضيف المزيد من الشكوك حول إعلان إدارة الرئيس الأمريكى / جو بايدن عن نجاحها فى تصفية زعيم تنظيم القاعدة فى تلك الغارة ! فلم تقدم وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية الـ (CIA) ، أو وزارة الدفاع الأمريكية الـ (Pentagon) أى دليل مادى على تصفية الشيخ / أيمن الظواهرى - حفظه الله - بتلك الغارة مثل عرض صور لجثمانه ، أو الإعلان عن مطابقة اختبارات الحمض النووى لعينات من أشلائه جرى استخلاصها من موقع التفجير ! و الغريب أن الرواية الأمريكية لتفاصيل الحادثة تعد مهزلة بكل المقاييس ، فهى تزعم أن زعيم القاعدة الذى ظل مطاردا على مدى نحو ربع قرن من كافة أجهزة الاستخبارات العالمية قد تخلى فجأة عن حذره الأمنى ، فانتقل للإقامة فى منزل بحى " شربور " الدبلوماسى الراقى بالعاصمة الأفغانية كابل - كان مقرا لأحد المكاتب التابعة للبعثة الأمريكية فى كابل خلال فترة الإحتلال الأمريكى لأفغانستان (2001 - 2021) م ، و استعادته شبكة حقانى بعد جلاء القوات الأمريكية عن البلاد - فيطل زعيم القاعدة من شرفة ذلك المنزل لتلتقطه أنظار العاملين فى السفارات الأجنبية بذلك الحى ، ثم يدرس عملاء الاستخبارات المركزية الأمريكية نمط حياته على مدى أشهر قبل تحديد التوقيت المناسب لتصفيته ! و الأدهى أن الاستخبارات الأمريكية لم تستطع الوصول إليه طوال 20 عاما من انتشارها على الأراضى الأفغانية ، و فى أوقات فاقت فيها أعداد القوات الأمريكية المنتشرة فى أفغانستان 100 ألف فرد ! و تكبدت الاستخبارات الأمريكية خلال تلك الفترة خسائرا موجعة ؛ كان أبرزها تفجير محطة الاستخبارات المركزية الأمريكية فى قاعدة " تشابمان " قرب مدينة خوست نهاية عام 2009 م !
ابوعمر
الخميس، 25-08-2022 12:07 م
شوفو ثلاجات بايدن وعبيديه السيسي وبن زايد وبن سلمان..فهؤلاء القوم يتلذذون بلحوم وجلود هؤلاء...اعزكم الله