صحافة دولية

الاحتلال يبحث ضخ مياه المتوسط في بحيرة طبريا لرفع منسوبها

بحيرة طبريا
بحيرة طبريا

قالت شبكة "سي أن أن" الأمريكية، إن الاحتلال يصب تركيزه على مياه البحر الأبيض المتوسط، من أجل حل مشكلة جفاف البحرين ونقص المياه العذبة وخاصة بحيرة طبريا.

وأوضح أن البحيرة بمياهها العذبة، والتي تشكل مصدرا مائيا مهما للحياة في المناطق المحتلة، باتت مدار الاهمام لرفع منسوبها بعد انخفاضها خلال السنوات الماضية بصورة ملحوظة.

وحتى اليوم تروي البحيرة الكروم والمزارع المحلية التي تحوي مختلف أنواع الفاكهة والخضراوات، وتعد نقطة جاذبة للسياح بآثارها وتاريخها والينابيع الساخنة ومسارات التنزه، مما ينعش المجتمعات المحلية.

ومع التغير المناخي الذي يعصف بمعظم المياه العذبة في أنهار الشرق الأوسط وبحيراته، يحاول الاحتلال ابتكار طريقة لضخ المياه من البحر الأبيض المتوسط، بعد تحليتها، إلى البحيرة.

وتملك إسرائيل خبرة في عمليات التحلية، وطوال 20 عاما قامت بإزالة الملح من مياه المتوسط في عملية تسمى "الإسموزية العكسية".

ورغم أن ولاية كاليفورنيا الأمريكية لجأت إلى هذه التقنية خلال مواسم الجفاف، إلا أن الشبكة ذكرت في تقريرها أن الوضع في إسرائيل يعد "واقعا يوميا مفروضا"، إذ تعمل خمسة معامل لتحلية المياه على طول الساحل لتلبية حاجات 9.2 ملايين شخص.

ووفقا للشبكة، سيتكون المشروع من أنبوب مياه بعرض 1.6 متر يمتد على طول 31 كلم، بكلفة 264 مليون دولار، والذي سيضخ المياه المحلاة في نبع مغذ للبحيرة.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل