سياسة دولية

منظمات أمريكية تطالب بايدن بوقف المساعدات لـ"إسرائيل"

GettyImages- بايدن
GettyImages- بايدن

دعت 11 منظمة الولايات المتحدة إلى تعليق جميع المساعدات العسكرية الأمريكية للاحتلال الإسرائيلي؛ بسبب إيقافه لست منظمات فلسطينية رائدة بعد تصنيفها الذي لا أساس له لهذه المنظمات بأنها "إرهابية".


وقالت المنظمات، في بيان مشترك، إنه على الولايات المتحدة أن ترفض علنًا "الأدلة" الإسرائيلية التي لا أساس لها ضد المنظمات غير الحكومية الفلسطينية، والمطالبة بوقف الهجمات على المجتمع المدني.

ودعت المنظمات إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى مطالبة الاحتلال الإسرائيلي بالتراجع عن إغلاقها لست منظمات فلسطينية رائدة، بعد تصنيفها الذي لا أساس له لهذه المنظمات بأنها "إرهابية"، ووقف جميع الإجراءات العقابية ضد هذه المنظمات غير الحكومية وموظفيها. 


كما طالبت المنظمات إدارة بايدن بتعليق جميع المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل طالما استمرت انتهاكاتها الواسعة النطاق والممنهجة ضد الفلسطينيين، بما في ذلك الهجوم الذي حدث مؤخرًا.


قال آدم شابيرو، مدير المناصرة للشؤون الإسرائيلية/ الفلسطينية بمنظمة (DAWN): "بعد مرور عام على تصنيف إسرائيل الخاطئ لهذه المنظمات، تعلم إدارة بايدن تمامًا أن إسرائيل ليس لديها دليل على الإطلاق ضد منظمات المجتمع المدني الفلسطينية هذه".


وأضاف: "صمت الإدارة الأمريكية عن هذه الجهود المروعة لقطع رأس المجتمع المدني الفلسطيني، في نفس الوقت الذي تُغرق فيه إسرائيل بالمليارات من المساعدات، لا يمكن قراءته إلا على أنه إذعان لما تقوم به إسرائيل".


في 18 آب/ أغسطس، داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مكاتب سبع منظمات مجتمع مدني فلسطينية بارزة، وصادرت وثائق وطابعات وأجهزة كمبيوتر، وأغلقت أبوابها باللحام، وأصدرت أوامر إغلاق بحق المنظمات. 


والمنظمات التي صدرت أوامر بالإغلاق بحقها هي: الحركة الدولية للدفاع عن الأطفال-فرع فلسطين، ومؤسسة الحق، ومؤسسة الضمير، ومركز بيسان للبحث والإنماء، واتحاد لجان العمل الزراعي، واتحاد لجان المرأة الفلسطينية، ومؤسسة لجان العمل الصحي. 


جاء ذلك في أعقاب تصنيف المنظمات على أنها "إرهابية" من قبل وزير الحرب الإسرائيلي بيني غانتس في تشرين الأول/ أكتوبر 2021، وأنها "جمعيات غير قانونية"، في تشرين الثاني/ نوفمبر 2021.
وتأتي الهجمات الأخيرة بعد شهور من التدقيق في "الأدلة" المزعومة التي جمعتها دولة الاحتلال الإسرائيلي وشاركتها مع الحكومات الأمريكية والأوروبية. 


ورفضت عشر دول أوروبية بشكل قاطع القرارات الإسرائيلية في تموز/ يوليو 2022، وأكدت أنها ستواصل تمويل المنظمات غير الحكومية. 

 

اقرأ أيضا: "CIA" تفشل بإيجاد مبرر لاستهداف إسرائيل منظمات فلسطينية

من ناحية أخرى، التزمت إدارة بايدن الصمت إلى حد كبير، مدّعية أنها تقيّم المعلومات، فيما كرر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس بعد المداهمة دعوة إسرائيل لمشاركة "الأدلة" المتوفرة لديها. ووفقًا لصحيفة الغارديان، خلص تقرير سري لوكالة المخابرات المركزية إلى عدم وجود أدلة موثوقة ضد المنظمات.


وتاليا قائمة المنظمات الموقعة على البيان المشترك:


• مشروع عدالة
• AJP Action
• لجنة أمريكا لخدمة الأصدقاء
• مسلمون أمريكيون من أجل فلسطين
• مركز الحقوق الدستورية
• منظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي (DAWN)
• منظمة هيومن رايتس ووتش
• منظمة الصوت اليهودي للعمل من أجل السلام

• منّا لحقوق الإنسان

• الحملة الأمريكية من أجل حقوق الفلسطينيين
• ائتلاف فرجينيا لحقوق الإنسان

التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
الثلاثاء، 23-08-2022 11:27 م
للاسفالسياسي الاسرائيلي يهمة المال ليس مايهمة الوطن رغم احتلالة لماذا الاسراف بمساعدتة ولماذا لا يطرد خارج لبنان ثم كيف تريدون دمج اسرائيل بلعالم العربي المشرقي ونحن لا نعرف عن الداخل الاسرائيلي شئ ولا نعرف ردود افعالهم يجب طرد الاسرائيلي من لبنان ويجب معرفة الاعلام الاسرائيلي وايصال صوتة للمواطن العربي الشرقي لان الشرقي اهم من المغربي والافريقي اطردو الاسرائيلي من لبنان لا نريد ان يأخذ اكثر من حقة هوا محتل نعم لكن لا نريد ان نموت من اجل ان يعيش هوا نعيش سويا ونتنعم سويا لكي نقبل بعضنا سويا نريد معرفة ملامح الحقيقة اطردو الاسراىيلي من لبنان