علوم وتكنولوجيا

صنعه جوبز.. بيع نموذج حاسوب "آبل-1" بـ 700 ألف دولار (شاهد)

منح جوبز منذ حوالي 30 عاما، النموذج لحاسوب آبل-1 للشخص الذي باعه حاليا- جيتي
منح جوبز منذ حوالي 30 عاما، النموذج لحاسوب آبل-1 للشخص الذي باعه حاليا- جيتي

اشترى شخص مجهول النموذج الأولي لجهاز حاسوب آبل-1 المصنوع في منتصف السبعينات في مزاد علني مقابل ما يقرب من 700 ألف دولار.


وتم استخدام النموذج الأولي من قبل المؤسس المشارك الراحل لشركة "آبل" ستيف جوبز في عام 1976 لعرضه على Paul Terrrell، مالك The Byte Shop في ماونتن فيو، كاليفورنيا، أحد أوائل متاجر الحاسوب الشخصي في العالم، حسبما ذكرت دار RR Auction ومقرها في بوسطن في بيان.

 

 


وقال بائع المزاد إن جامعا من منطقة خليج سان فرانسيسكو طلب عدم الكشف عن هويته قدم العرض الفائز بقيمة 677،196 دولارا يوم الخميس، وفقا لوكالة أسوشيتد برس.

 

 

 

ومن جهته، قال نائب الرئيس التنفيذي لشركة RR، بوبي ليفينغستون: "لا توجد Apple-1 بدون هذا النموذج - إنها مقدسة بالنسبة لستيف جوبز".

 

وتطابقت اللوحة الإلكترونية مع صور بولارويد التي التقطها تيريل في عام 1976، والتي تظهر النموذج الأولي قيد الاستخدام. كما تم فحصه والمصادقة عليه من قبل خبير.


ومنح جوبز النموذج للشخص الذي باعه الآن منذ حوالي 30 عاما.

 

اقرأ أيضا:  مزاد لبيع مقتنيات نادرة خاصة بستيف جوبز (شاهد)

 

وفي آذار/مارس الماضي، طرحت مقتنيات مرتبطة بظهور شركة آبل والحاسوب المنزلي وألعاب الفيديو للبيع في مزاد علني.

والعنصر الأهم ضمن مزاد "ثورة ستيف جوبز: إنجلبارت، أتاري وآبل" هو شيك صادر في يوليو/ تموز 1976 بقيمة 3430 دولارا لشراء قطع لحاسوب آبل 1، وقع عليه مؤسسا آبل، ستيف جوبز وستيف وزنياك.

 

 

كما تضمن المزاد العديد من المقتنيات المرتبطة بجوبز، ومنها صوره في المدرسة الثانوية والطلب الذي ملأه لشغل وظيفة في شركة أتاري، والذي سيطرح باعتباره رمزا غير قابل للاستبدال.

 

وحينها، قالت دار المزادات إن المقتنيات المعروضة، ومنها جزء مأخوذ من واحد من أوائل أجهزة لعبة الفيديو (أتاري بونغ) وفأرة صممها دوجلاس إنجلبارت خلال حقبة الستينات من القرن الماضي، تساعد في سرد قصة تاريخ الحاسوب.

التعليقات (0)