حول العالم

الأزهر بمصر يدافع عن صورة لأحمد الطيب مع "أفول الغرب"

أثارت صورة شيخ الأزهر مع كتاب "أفول الغرب" جدلا واسعا - تويتر
أثارت صورة شيخ الأزهر مع كتاب "أفول الغرب" جدلا واسعا - تويتر

دافع الأزهر عن صورة متداولة للإمام الأكبر أحمد الطيب خلال عودته من رحلة علاجية في ألمانيا، وبجانبه كتاب "أفول الغرب" للمفكر المغربي حسن أوريد.


وجاء هذا الدفاع ردا على الدكتور خالد منتصر، الذي نشر الصورة عبر "تويتر" وغرد قائلا: "أولا ألف حمد لله على سلامة شيخ الأزهر، بعد عودته من رحلة علاج أو فحوصات في فرنسا، لكن عندي سؤال بسيط وبكل احترام، الكتاب الذي يقرؤه فضيلة الإمام في الطائرة الأمريكية عنوانه (أفول الغرب)، اللي هو الغرب الكافر اللي لو أفل وغابت شمس حضارته مش حنلاقي قرص دوا ولا كمان طيارة نرجع فيها".

 

 

 


وفي رد، قال رئيس تحرير جريدة الأزهر أحمد الصاوي: "يثير حفيظة أدعياء العلم والتنوير الذين لم يقرؤوا في الصورة غير أنفسهم وعقولهم الغارقة في السطحية والشكلانية، وتصوراتهم عن (الخناقة) التي في عقولهم، والتي يستخدمون فيها كل ما يليق وما لا يليق على طريقة الشخصية السينمائية خالتي فرنسا".


وأضاف: "الحقيقة أن اهتمام فضيلة الإمام بالقراءة فى هذا الموضوع، يتواكب مع اهتمام كبير لمفكرين وكتاب ومراكز أبحاث غربية كبرى، اهتمت طوال العقد الأخير على الأقل وبكثافة بصك هذا المصطلح وترويجه رسميا، حتى بات من لا يقرأ تصورات المفكرين والباحثين والفلاسفة عن الأفول أو التراجع الغربى حضاريا، هو الرجعي الذي يعيش في غيبوبته الفكرية، ومن يقرأ ويتعمق في هذا الشأن، هو التقدمي المواكب للعالم وما ينتجه من أفكار".


ويستكمل: "ولا أعرف إن كان هؤلاء "أدعياء العلم والتنوير" سبق لهم قراءة كتاب "أفول الغرب" للمفكر المغربي حسن أوريد، واطلعوا على ما يتضمنه من تأملات نقدية في الواقع الغربي والعربي على السواء، ربما لو أنفقوا قدرا قليلا من الوقت قبل قذف "بوستاتهم" الانطباعية الساذجة، التي لا تليق بمن يدعي الانحياز للعلم والتنوير، وأقل قواعد العلم والتنوير أن نقرأ أولا. لو فعل هؤلاء ما أقول، ربما فتح لهم كتاب حسن أوريد الباب لفهم الاهتمام الغربي وليس العربي بهذه النبوءة، حتى إن أوريد لم يكن أول ولن يكون آخر المفكرين الذين تعرضوا لذلك وبالعنوان نفسه".


ويتابع: "يكفي أن أقول لك بأن "أفول الغرب"، أو Westlessness كان عنوانا رئيسيا في مؤتمر ميونخ للأمن في 2020، ومحورا رئيسيا في التقارير البحثية لمؤسسات حلف شمال الأطلسي، وسط تساؤلات حقيقية وجادة عن مستقبل الغرب بجناحيه الأوروبي والأمريكي، كما سبق الفيلسوف الألماني أوسوالد شبانغلر، المغربي حسن أوريد ومؤتمر ميونخ كذلك في التعبير عن هذه الرؤية في كتابه الذي يحمل ذات العنوان decline of the west برؤية جديدة لفلسفة التاريخ، منتقدا الغرور الأوروبي والاعتقاد السائد على أن الحضارة الغربية هي الوريث الوحيد لعصر النهضة، منتهيا إلى أن كل حضارة في نظره تنقسم تاريخيا لـ4 فصول كفصول السنة، ربيع صيف خريف شتاء، وأن الغرب أصبح في مرحلة الأفول الذي يسبق الانهيار".


وأثارت صورة شيخ الأزهر حالة من الجدل، حيث اعتبر بعضهم وجود هذا الكتاب "دليلا على ثقافة واهتمام الطيب بالقراءة"، انتقد آخرون اصطحاب شيخ الأزهر (كبرى المؤسسات السنية الإسلامية في الشرق الأوسط) لهذا الكتاب، وسط تصدر وسم #شيخ_الأزهر، قائمة الأعلى تداولا على مواقع التواصل الاجتماعي لساعات.


ويقدم كتاب "أفول الغرب"، الذي صدر عن المركز الثقافي العربي للمفكر المغربي حسن أوريد في عام 2018، بشكل رئيس تأملات نقدية في ما يعتبره "الأزمة التي يعيشها الغرب حاليا"، وتداعياتها على راهن ومستقبل العالم العربي، بالنظر إلى ارتباط نخبه وبنياته السياسية والاقتصادية بالمركز الغربي.

التعليقات (5)
غزاوي
الإثنين، 22-08-2022 04:25 م
مجرد تساؤل. متى أفول "دولة" الكيان !!!؟؟؟ في نفس السياق، نرى أنه في الوقت الذي يتحدث الساسة والخبراء والحاخامات الصهاينة عن موعد أفول "دولتهم"، هرول بعض العرب العبريين للتطبيع مع الكيان "ليمددوا" في أجله.
غزاوي
الإثنين، 22-08-2022 08:22 ص
.../...تتمة 1/1 مجرد تساؤل. ما هي حتمية ابن خلدون!!!؟؟؟ ليعلم الدكتور وأنا لست بدكتور، لكن فكري وعقلي مستورين ومحصنين من كل ما هو غربي، أنه منذ بضع عقود فقط لم نكن نعرف لا طائرات ولا أدوية، وعشنا وعاش أسلافنا بدونهما، بل أنتجوا لتنقلاتهم وعلاجهم طائرتهم وأدويتهم. ليعلم الدكتور أن الطائرات والأدوية ليسوا صناعة حصرية للغرب. ليعلم الدكتور أن حصار الغرب لبعض الدول ساهم في تطوير قدراتها الذاتية. بتاريخ: 13/08/2022، نشر موقع “ميديابارت” الاستقصائي الفرنسي مقالا تحت عنوان: "Pétrole : les effets « très limités » des sanctions occidentales contre la Russie"، (النفط: الآثار "المحدودة للغاية" للعقوبات الغربية ضد روسيا). جاء في خلاصته ما نصه: "ما تزال الولايات المتحدة وأوروبا لا تفهمان أنهما لم يعودا في وضع يسمح لهما بفرض وجهات نظرهما وسياساتهما على بقية العالم." انتهى الاقتباس. قال توني بلير مهندس غزو العراق في محاضرة ألقاها في ندوة نظمتها مؤسسة "ديتشلي" البريطانية الأمريكية ما نصه: "نقترب من نهاية الهيمنة الغربية في السياسة والاقتصاد، وسيصبح العالم على الأقل ثنائي القطب أو وربما متعدد الأقطاب". انتهى الاقتباس. قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ما نصه: " إن هدف بلاده من "العملية الخاصة" في أوكرانيا هو إنهاء هيمنة الولايات المتحدة على العالم" انتهى الاقتباس. ليعلم الدكتور إن هناك حتمية كشفها “ابن خلدون” فيما سماه بـ ”دورة العمران”. إنها نهاية تاريخ الغرب وعملائه وبداية تاريخ الشرق وأنصاره. فأشهدوا، فأشهدوا، فأشهدوا.
غزاوي
الإثنين، 22-08-2022 08:21 ص
مجرد تساؤل. من هم أصحاب فكر "السامبول" في الجزائر !!!؟؟؟ "السامبول" هي السيارة التي تركبها فرنسا من ألفها إلى يائها في الجزائر. شهدت فيديو منشور على اليوتوب تحت عنوان: "الأستاذ محمد الهادي حسني الزواف هم من باعوا الجزائر و نعل دين باباهم"، قال فيه الأستاذ ابتداء من الدقيقة الرابعة، ما نصه: "والله سمعت شخصا، لا أذكر اسمه، ألقى محاضرة في زردة كبيرة (حفلة/مهرجان) ، ثم خرج ليقول: نحن لسنا في حاجة إلى تفكير. لماذا؟ لدينا المال، نستورد الجاهز، "السمبول" مثال. لماذا تخدم وتكسر رأسك ؟" انتهى الاقتباس. سردت هذه القصة لأقول أن المحبطين، أصحاب "العري الفكري" كما سماهم المفكر السوداني جابر المنصور, والذين لديهم مركب نقص أتجاه الغرب، و "لديهم قابلية لاستعمار" على وصف المفكر الجزائري مالك بن نبي، وأصفهم بـ"أصحاب الجمود الفكري"، يتعين كشفهم واستئصالهم، من دون ذلك لن تقوم لنا قائمة. جاء المقال على لسان "الدكتور" خالد منصور ما نصه: "الكتاب الذي يقرؤه فضيلة الإمام في الطائرة الأمريكية عنوانه (أفول الغرب)، اللي هو الغرب الكافر اللي لو أفل وغابت شمس حضارته مش حنلاقي قرص دوا ولا كمان طيارة نرجع فيها"." انتهى الاقتباس. خلال ندوة صحافية في شهر أوت 2018، قال وزير التعليم العالي الجزائري في بخس جائزة نوبل ما نصه: "هناك بعض الجامعات الكبرى ومراكز البحث تعتمد على جائزة نوبل وشهادات أخرى، لكن ماذا يفيدني عندما يتحصل طالب جزائري على جائزة نوبل، حتى لو حصلنا على عشر منها....نفترض أننا نملك عشرة من الباحثين متحصلين على جائزة نوبل، ماذا سيضيف ذلك للتعليم بالجامعة الجزائرية؟". انتهى الاقتباس. .../...يتبع
ابو ابرهيم فلسطين المحتلة
الإثنين، 22-08-2022 03:09 ص
العجيب انهم يشغلون انفسهم بالرّد على هذا الشخص .. من هو حتى يدرج على جدول أعمالهم ..الأولى تجاهل كلامه هو وأمثاله فليس لهم قيمة
العربي السعيد
الإثنين، 22-08-2022 02:00 ص
الغرب اعتمد في نهضته من البداية علي عناصر العلم والصناعة والقوة العسكرية والغزو ، ولم يعتمد علي الاخلاق والقيم والدين ، فهي أمور شخصية عند الغربيين ، فإذا كان أفضل الغرب ناتج عن تلك سقوط تلك القيم من قاموس الغربيين ، فليس ذلك بأفول ، وإن كان ناتج عن تدهور العلوم والصناعات والاقتصاد في أوروبا ، فمن هم المرشحون لخلافة الغرب في ذلك !؟