سياسة عربية

توتر في أوساط الإعلام المصري بعد مقال عماد الدين أديب

عماد الدين اديب - تويتر
عماد الدين اديب - تويتر

أثار الكاتب الصحفي المصري عماد الدين أديب، ردة فعل متوترة في الأوساط الإعلامية المحلية بعد أن نشر مقالا رصد فيه 14 سببا لسقوط الحكام والأنظمة، وخاصة العربية منها، وهي الأسباب التي تنطبق جميعها على رئيس النظام المصري عبدالفتاح السيسي، وفقا لتلميحات أديب.


والأحد، نشر الكاتب مقالا بموقع "أساس ميديا"، اللبناني، بعنوان "14 سببا لسقوط الحكّام والأنظمة!"، حصر فيه أسباب فشل "طبخة استقرار الأنظمة"، في "الفساد المطلوب للحاكم"، و"تغاضيه وسماحه للحلقة الضيّقة القريبة منه بممارسة الفساد والإفساد".


و"الاعتماد على رجال ثقة موالين له على الرغم من ضعف كفاءتهم وفشلهم"، و"تحوّل رجال الثقة بعد تمكّنهم من مفاصل الدولة إلى خدمة مصالحهم"، و"استقواء بعض رجال السلطة وتضحيتهم بالحاكم من أجل بقاء مصالحهم".


و"قيام بعض عناصر الحكم بالارتباط بعلاقة عمالة مع قوى إقليمية أو دولية للاستقواء بها في معادلة اختطاف الحكم لصالحها"، و"صراع أجهزة الحكم بعضها مع البعض الآخر بشكل مدمر"، و"انصراف أجهزة الدولة المنوط بها الحفاظ على المال العامّ إلى الانشغال بتحقيق مكاسب شخصية".


و"عدم اهتمام فريق الجهاز الحكومي بشؤون الدولة وانصرافه إلى تصفية بعضه البعض"، و"شعور بعض التيارات أو القوى بعدم أحقّيّة الحاكم في الحكم"، و"تعرّض بعض الحكّام إنسانيّا لضغوط عاطفية من أفراد عائلتهم، تجعلهم يضعونهم في مناصب لا يستحقّونها".


و"حاكم يجهل ما يُرضي شعبه وما يغضبه"، و"حاكم يعطي امتيازا خاصا استثنائيا لجهاز سيادي أو طبقة أو طائفة أو منطقة حيوية، مفضّلا أحدها على الآخر"، و"حاكم لا يتابع مدى التزام جهازه التنفيذي بأوامره وقراراته الرئيسية".


وفي تعليق، قال الكاتب الصحفي وعضو مجلس الشيوخ محمود مسلم: "أنا حزين أن يكون مثل هذا المقال باسم الكاتب عماد الدين أديب، ولا أستوعب حتى الآن قيامه بكتابة هذه الكلمات الصعبة".


وتابع  "مسلم"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "ten"، مساء الأحد،: "أنا حزين أيضا باحتفاء جماعة الإخوان بمقال عماد الدين أديب"، مشيرا إلى أن ما ورد في المقال  كان جديدا، خاصة أنه جاء من شخص طالما دافع عن الدولة المصرية و"ثورة 30 حزيران/ يونيو".

 


ولفت إلى أن الدولة قامت بإعداد حوار وطني، وفتحت المجال أمام الجميع لتقديمه آراءه وخططه في هذا الحوار، مشيرا إلى أن هذا المقال يبث الإحباط، ويحاول إثناء الرئيس عبد الفتاح السيسي عن الترشح لفترة رئاسية جديدة، وهذا الأمر حدث أكثر من مرة، ولكن الجديد أن هذا الأمر جاء من رجل يؤمن بثورة 30 يونيو.


وخلال البرنامج نفسه، قال النائب مصطفى بكري؛ إن هذا المقال ليس الأول من نوعه لعماد الدين أديب، حيث نشر مقالا في شهر حزيران/ يونيو يُحذر فيه من ما أسماه بالفوضى التي من الممكن أن تعم البلاد، ومن ثم هجرة المصريين إلى ليبيا أو الدول المجاورة.

 


وتابع: "لماذا يكتب عماد الدين أديب بهذه اللغة التشاؤمية؟ وكأنه يريد أن يقول للعالم بأن مصر على وشك فوضى كبرى من الممكن أن تأكل الأخضر واليابس، مشيرا إلى أن هذه الروح التشاؤمية أثارت قلقه".

 



ولفت إلى أن عماد الدين أدخل مصر في نفق مظلم، وتحدث بشكل عام، واختتم مقاله بأن الأنظمة التي يقصدها ستسقط في منتصف العام المقبل، وستكون هناك أحداث مدمرة، نتيجة الأوضاع الاقتصادية والسياسية.


وأشار إلى أنه يستغرب توقيت هذه المقال، معقبا: "نعم، نعاني من واقع صعب، وهناك الكثير من الفئات التي تعاني من ارتفاع الأسعار، ولكن لماذا إصدار هذه المقالات في هذه اللحظة؟ هل هي محاولة لإثارة الإحباط؟


ووجه حديثه للكاتب عماد الدين أديب قائلا: "عليك أن تقرأ تجارب الآخرين، اقرأ التجربة الألمانية... ففي عام 1945 برلين كانت مدمرة، والشعب الألماني لم يجد لقمة العيش، وكان الواقع صعبا، وبعد ذلك نجحت ألمانيا في تحقيق تجربة اقتصادية راهنة... علينا أن نتمسك بالأمل، وأن نقف مع الدولة بكل ما نملك، لأن الخيار الآخر هو خيار نهاية الدولة الوطنية، وخيار التخريب والفوضى".

 

اقرأ أيضا: عماد الدين أديب يرصد أسباب سقوط نظام عربي في 2023

بدوره، قال مذيع البرنامج نشأت الديهي: "عماد الدين أديب أخطأ وكتب مقالا عن سقوط الأنظمة، لكن المقال هو سقوط للكاتب، وربنا واقف معانا وسترها معانا عشان السيسي راجل مخلص، والشعب المصري لن ينسى ما فعله السيسي".

 

التعليقات (8)
خميس حافظ سليمان
الإثنين، 22-08-2022 07:42 م
دكتور نافعة إنسان عربي اصيل يحكي كل ما لا بستطيع المواطن البسيط من قوله ولم يكن سحيجا او مطبلا في حياته امثال احمد موس والديهي وكل السفلة
مصرى جدا
الإثنين، 22-08-2022 12:26 م
يانشات انت كاذب كذاب وكذوب وتستضيف امثالك من الجهلاء والافاقين- انصحك بان تهرب من الان فانت تتحمل المسؤلية مع الابواق الاخرى النتنة والله لن يرحمكم الشعب المصرى وسيدهسكم بالاحذية
medo
الإثنين، 22-08-2022 12:09 م
قال مذيع البرنامج نشأت الديهي: "عماد الدين أديب أخطأ وكتب مقالا عن سقوط الأنظمة، لكن المقال هو سقوط للكاتب، وربنا واقف معانا وسترها معانا عشان السيسي راجل مخلص، والشعب المصري لن ينسى ما فعله بلحه"......................فعلا ياواطى الشعب لن ينسى....الكاتب لم يسقط انتم سقطتم ياكلاب
‏بو جاسم
الإثنين، 22-08-2022 12:08 م
‏ ‏هذا أبله ومن أغبى المذيعين وهو ما توصل له بعقله بأنه هذا الكلام صحيح، أنه يحلم او قضوه من ‏نومه العميق هو وأخوه الأهبل.
usa
الإثنين، 22-08-2022 12:04 م
ولااروع من هذا المقال...المقال وصف كل شئ بالضبط....الحمدلله ماتوقعته من سنتين ان انهيار النظام فى مصر سيكون اواخر 2022...ان الله لايفلح عمل المفسدين....لقد فزت يادكتور مرسى