حقوق وحريات

عمال أكبر ميناء شحن ببريطانيا يبدأون إضرابا لمدة 8 أيام (شاهد)

يعد إضراب "فيليكستاو" هو الأول من نوعه في الميناء منذ 30 عاما- جيتي
يعد إضراب "فيليكستاو" هو الأول من نوعه في الميناء منذ 30 عاما- جيتي

دخل، الأحد، عمال ميناء فيليكستاو البريطاني، الأكبر للشحن بالمملكة المتحدة، في إضراب عن العمل لمدة ثمانية أيام، وهددوا بوقف قسم كبير من حركة شحن البضائع في البلاد.

 

وتشهد بريطانيا موجة إضرابات، هي الأكبر منذ عقود، طالت بشكل خاص قطاعات النقل والبريد والموانئ، احتجاجا على غلاء المعيشة وارتفاع معدلات التضخم في البلاد.

 

ونقلت شبكة "بي بي سي" الإخبارية عن نقابة عمال الميناء، أن نحو 1900 عامل يشاركون في الإضراب الذي يستمر 8 أيام، في أكبر ميناء للحاويات في المملكة المتحدة.


ويعد الإضراب الأول من نوعه في الميناء منذ 30 عاما، حيث يعمل نحو ألفين و550 شخصا في تسيير نحو 48 بالمئة من تجارة الحاويات في المملكة المتحدة، بحسب الشبكة.


وقالت النقابة إن الإضراب سيستمر حتى الساعة الـ22:00 بالتوقيت المحلي (21:00 ب.غ) من أيام الإضراب الثمانية.

 

 

 

 

وقال المتحدث باسم الميناء، بول ديفي، إن الإضراب "مخيب للآمال"، مؤكدا رفض العمال عرضا من الشركة المشغلة برفع الأجور بنسبة 7 بالمئة، إضافة إلى حصولهم على مبلغ لمرة واحدة بقيمة 500 جنيه إسترليني (591 دولارا).

 

والسبت، أعلن ميك لينش، الأمين العام لنقابة العاملين في السكك الحديد والخطوط البحرية والنقل (RMT)، أن الرأي العام يدعم المضربين بالكامل.

وقال، وفقا لـ"بي بي سي": "أعتقد أن الرأي العام البريطاني قد سئم من تعرضه للسرقة من هذه الحكومة والشركات البريطانية حيث تحقق شركات مثل BP و British Gas أرباحا ضخمة بينما بالكاد يكسب الأفراد لقمة عيشهم".

وفي حين أن إضرابات عمال السكك الحديد مستمرة دوريا منذ حزيران/ يونيو بسبب عدم التوصل إلى اتفاق حول الرواتب، فقد أكد ميك لينش على مواصلة البحث عن "حلول" لكنه اعتبر إمكانية حدوث إضرابات جديدة "كبيرة".

 

وتشهد وسائل النقل العام في بريطانيا السبت، يوما جديدا من الإضراب للمطالبة برفع الأجور بعد إضراب أول الخميس لعمال السكك الحديد وآخر في شبكة مترو لندن الجمعة بسبب التضخم الكبير.

وخلال العطلة المدرسية، كان قطار من كل خمسة يعمل السبت بسبب هذا الإضراب بدعوة من عدة نقابات، (RMT) و(TSSA) وUnite، للمطالبة بزيادة الرواتب لتتماشى مع ارتفاع غلاء المعيشة.

ووصلت المفاوضات مع العديد من مشغلي السكك الحديد من القطاع الخاص حتى الآن إلى طريق مسدود. من جهته انتقد وزير النقل غرانت شابس المتهم بعرقلة الوضع، النقابات العمالية برفضها إصلاحات لتحديث السكك الحديد وأكد الجمعة أنه قد يفرضها بالقوة.

ووفقا لوكالة الأنباء الفرنسية، فسيؤثر إضراب السبت خصوصا على تنقل السياح ومشجعي كرة القدم الذين يذهبون لمشاهدة المباريات ورواد المهرجانات. ويتوقع أن يؤثر أيضًا على حركة القطارات صباح الأحد.

وتعد حركة الاحتجاج الأكبر منذ عقود ضد التضخم الذي بلغ في تموز/ يوليو 10.1 بالمئة خلال عام وقد يتجاوز الـ13 بالمئة في تشرين الأول/ أكتوبر، وهو أعلى مستوى في دولة من مجموعة السبع.

التعليقات (0)