حقوق وحريات

محكمة بريطانية تقبل دعوى رفعها غانم الدوسري ضد السعودية

اتهم الدوسري الحكومة السعودية بأنها أرسلت أشخاصا للاعتداء عليه في لندن بالعام 2018-  جيتي
اتهم الدوسري الحكومة السعودية بأنها أرسلت أشخاصا للاعتداء عليه في لندن بالعام 2018- جيتي

قالت وسائل إعلام، إن قاضيا في محكمة بريطانيا، قرر الموافقة على المضي قدما بالنظر في دعوى رفعها المعارض السعودي غانم المصارير الدوسري، ضد حكومة بلاده.

 

ويتهم الدوسري الحكومة السعودية بملاحقته، والتجسس على هاتفه باستخدام تقنية "بيغاسوس" الإسرائيلية، بالإضافة إلى محاولة استهدافه شخصيا.

 

واتهم الدوسري، الحكومة السعودية بأنها أرسلت أشخاصا للاعتداء عليه في لندن، بالعام 2018.

 

وذكرت صحيفة "الغارديان" أن قرار القاضي البريطاني بالسماح للدوسري بمقاضاة حكومة بلده، يعد سابقة من نوعه.

 

ونقلت الصحيفة عن الدوسري الحاصل على حق اللجوء السياسي في بريطانيا قوله: "لم أعد أشعر بالأمان وأنا أنظر من حولي باستمرار. لم أعد أشعر أنني قادر على التحدث باسم الشعب السعودي المظلوم ، لأنني أخشى أن أي اتصال مع أشخاص داخل المملكة يمكن أن يعرضهم للخطر".

 

وتابع: "إنني أتطلع إلى تقديم قضيتي كاملة إلى المحكمة على أمل أن أتمكن أخيرًا من تحميل المملكة المسؤولية عن المعاناة التي أعتقد أنها سببتها لي".


ونوهت الصحيفة إلى أن الحكم الذي أصدره القاضي جوليان نولز، يأتي استثناء، إذ إنه في المرات السابقة كان القضاء البريطاني يرفض المضي قدما في أي دعوة مماثلة، مستندا إلى اتفاقية قانون حصانة الدول 1978، وهو موقع عليه من قبل حكومتي السعودية وبريطانيا.

 

إلا أن القاضي نولز رأى أن قضية الدوسري يمكن أن تستمر في حال لم يكن هناك رادع لها، وأن المعارض السعودي قدم أدلة كافية لاستنتاج أن السعودية استهدفته شخصيا.

 

 

اقرأ أيضا: معارضون عرب بلندن يحاكمون 3 دول خليجية بسبب بيغاسوس

 للاطلاع إلى نص قرار المحكمة البريطانية المكون من 51 صفحة (هنا)

 

 

التعليقات (2)
ابو الياس
الأحد، 21-08-2022 12:12 ص
غريب مع اني قرأت نص المحكمه كنت متاكد انه في سجون الرياض وان شالله الخبر صحيح ونرجع نشوفه مبدع كالعاده
ربيع اليمن
السبت، 20-08-2022 06:01 م
وين اختفى الاستاذ المعارض الشرس لابن سعود الكوميدان العبقري غانم الدوسري والله كنت انتظر فديوهاتة بلهفة وشوق ياااه وين ايامك الدوسري هو من اطلق ع ولي عهد السعودية لقب الدب الداشر استطاع باسلوبة العفوي بدون تمثيل الوصول لكل شرايح المجتمع السعودي والعربي وخاصة المواطن السعودي البسيط او كما يسمية المسعود البائس الحزين.! متى يعود الى اليوتيوب اشتقناء لك المعارض غانم الدوسري ولفنك الجميل الرائع يارب ترجع لجمهورك ????