سياسة دولية

بايدن يدين طعن سلمان رشدي.. وفيديو يوثق الهجوم (شاهد)

أشاد بايدن برشدي "لرفضه الترهيب والإسكات" - أرشيفية
أشاد بايدن برشدي "لرفضه الترهيب والإسكات" - أرشيفية

استعاد الكاتب سلمان رشدي، مؤلف رواية "آيات شيطانية"، قدرته على التحدث، بعد أن تم وضعه في وقت سابق على جهاز التنفس الصناعي، إثر تعرضه لعملية طعن خلال حضوره ندوة أدبية في معهد تشوتوكوا بولاية نيويورك الأمريكية.

وأدان الرئيس الأمريكي جو بايدن، "الهجوم الشرس" على الكاتب البريطاني الأمريكي سلمان رشدي.

وأشاد بايدن برشدي "لرفضه الترهيب والإسكات"، مؤكدا أنه وزوجته السيدة الأولى جيل و"جميع الأمريكيين وجميع الناس حول العالم" يصلّون من أجل "تعافي" رشدي.

وبثت شبكة "سي إن إن" مقطعا مصورا وثقه ستيفن ديفيز، يظهر لحظات ما بعد تعرض سلمان رشدي للطعن في نيويورك، حيث سمع أشخاص ينادون طبيبا، مع صراخ آخرين، بينما اندفع العديد منهم إلى المسرح لمساعدة رشدي، في حين قالت امرأة عبر مذياع المسرح: "بالنظر إلى ما حدث للتو، نود إخلاء القاعة، ونرغب في القيام بذلك بهدوء وحذر".

وقال ديفيز إن "رشدي ومدير الجلسة، هنري ريس، كانا يجلسان على كرسيهما على خشبة المسرح عندما رأى مهاجما يقفز على خشبة المسرح".

وأضاف ديفيز: "اندفع نحو السيد رشدي، وبدأ بضربه بيده بسرعة كبيرة"، لافتا إلى أنه في ذلك الوقت "لا يستطيع معرفة ما إذا كان المهاجم المزعوم يحمل سكينا في يده".

 

اقرأ أيضا: تنديد بريطاني وفرنسي بطعن سلمان رشدي.. واحتفاء إيراني

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز، عن وكيله أندرو ويلي، قوله إنّ "الأنباء ليست جيّدة"، وإنّ "من المحتمل أن يفقد سلمان إحدى عينيه، وقد قُطِعت أعصاب ذراعه، وتعرّض كبده للطّعن والتلف".

وفور تعرّضه لهجوم، نُقل رشدي بمروحيّة إلى أقرب مستشفى، حيث خضع لجراحة طارئة، بحسب ما قال وكيله على "تويتر"، واعدًا بتوفير معلومات منتظمة بشأن الوضع الصحّي للروائي (البالغ 75 عامًا)، والذي يعيش في نيويورك منذ سنوات عدّة.

وكشفت الشرطة الأمريكية أن المشتبه به بمهاجمة رشدي يدعى هادي مطر، يبلغ من العمر 24 عاما، قدم إقرارًا بعدم الذنب في المحكمة، وتم احتجازه دون كفالة.

ووجهت الشرطة إلى مطر تهمة الشروع في القتل من الدرجة الثانية، والاعتداء من الدرجة الثانية بقصد إحداث إصابة جسدية بسلاح فتاك، حيث يمكن أن يواجه عقوبة بالسجن لمدة 36 عاما إن أدين بهاتين التهمتين، وفقا للمدعي العام بمقاطعة تشاوتاوكوا جيسون شميدت.

التعليقات (1)
قاطعوا فرنسا....
الأحد، 14-08-2022 07:12 م
لاتقلق يا بقف يا مفسد انتم الاثنيين على عتبه جهنم...ونشكرك لان تصريحك هذا بمثابه دعايه للاسلام...الخبر الاسود المسلمين فى امريكا لن يعطوك اى صوت لانك حتكون فى القبر تحت التراب

خبر عاجل