سياسة دولية

مقتل العشرات في قصف على سجن بدونباس.. اتهامات متبادلة

قال كوناشينكوف؛ إن الهجوم تم بقاذفات "هيمارس" على سجن في أولينيفكا بدونيتسك- تويتر
قال كوناشينكوف؛ إن الهجوم تم بقاذفات "هيمارس" على سجن في أولينيفكا بدونيتسك- تويتر

أعلنت سلطات إقليم دونيتسك الانفصالي، الجمعة، مقتل 53 سجينا أوكرانيّا تم أسرهم في مدينة ماريوبول، إثر قصف أوكراني على أحد سجون بالمدينة، فيتواصل القتال على جبهات عدة.

وقالت السلطات الانفصالية في إقليم دونيتسك شرق البلاد؛ إن القصف الأوكراني على أحد سجون الإقليم تسبب بقتل 53 جنديا، تم أسرهم في مدينة ماريوبول في أثناء السيطرة على آخر معاقلها.
من جانبها، أكدت الدفاع الروسية "مقتل وجرح عشرات الأسرى" جراء قصف أوكراني لسجن في دونباس بصواريخ هيمارس الأمريكية.

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف؛ إن الهجوم باستخدام قاذفات صواريخ متعددة من "هيمارس" على سجن في أولينيفكا، في منطقة دونيتسك التي تسيطر عليها روسيا، أسفر أيضا عن إصابة 75 أسير حرب أوكرانيا.

وفي حديثه قبل التحديث الأخير من قبل الانفصاليين، قال؛ إن عدد القتلى بلغ 40.

ووصف كوناشينكوف الضربة بأنها "استفزاز دموي"، يهدف إلى ثني الجنود الأوكرانيين عن الاستسلام، مضيفا أن القصف أسفر عن إصابة ثمانية من حراس السجن.

ولم يتم بعد التحقق من الهجوم بشكل مستقل، فيما لم تعلق الحكومة الأوكرانية على الحادثة.

ومن جانبها، قالت السلطات الأوكرانية في منطقة دونيتسك؛ إن روسيا واصلت قصف أهداف مدنية في المناطق التي تسيطر عليها أوكرانيا.

قال حاكم دونيتسك، بافلو كيريلينكو؛ إن "القتال في المنطقة يتصاعد يوما بعد يوم، ويجب على المدنيين الإخلاء بينما لا يزال ذلك ممكنا"، مضيفا: "لا يقلق الجيش الروسي من سقوط ضحايا مدنيين.. إنهم يقصفون المدن والقرى في المنطقة".

وتم أسر القوات الأوكرانية في ماريوبول بعد قتال شرس من أجل ميناء آزوف سي الأوكراني، حيث كانوا متحصنين في مصنع آزوفستال العملاق للصلب.

وفي أيار/مايو، استسلم أكثر من 2400 أوكراني بعد حصار روسي لمصنع الصلب، حيث نُقل عشرات الجنود الأوكرانيين إلى سجون في مناطق تسيطر عليها روسيا مثل منطقة دونيتسك، فيما عاد البعض إلى أوكرانيا كجزء من عمليات تبادل الأسرى مع روسيا.

 

اقرأ أيضا:  ذي إنترسبت: الحرب الأوكرانية تدفع إلى عصر جديد من الاضطرابات

 

قتال متصاعد 

 

في سياق ميداني للحرب المتواصلة منذ أكثر من ستة أشهر، قال مسؤولون أوكرانيون؛ إن القوات الروسية قصفت مدينة خاركيف، ثاني أكبر مدن البلاد. 

وقال عمدة خاركييف إيغور تيريكوف؛ إن قصف جزء مركزي من المدينة الواقعة شمال شرقي البلاد، بما في ذلك مبنى من طابقين ومؤسسة للتعليم العالي، مضيفا أن الغارة وقعت فجر الجمعة.

تابع تيريكوف: "دائرة الطوارئ الحكومية تعمل بالفعل.. إنهم يفرزون الأنقاض ويبحثون عن أشخاص تحتها".

بدوره، قال مكتب الرئاسة الأوكراني؛ إن ما لا يقل عن 13 مدنيا قتلوا، وأصيب 36 آخرون في قصف روسي خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وفي مدينة ميكولايف الجنوبية، أسفر قصف روسي على محطة للحافلاف عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل، وأصيب سبعة آخرون عندما أصاب قصف روسي محطة للحافلات.

وقال حاكم ميكولايف فيتالي كيم: "لقد غير الروس تكتيكاتهم بسبب نجاحات القوات الأوكرانية في الجنوب.. إنهم يطلقون النار بالقرب من محطة للحافلات".

وأضاف مسؤولون أوكرانيون، أن القصف الروسي أصاب أيضا منشأة لتوزيع المساعدات الإنسانية، حيث أصيب ثلاثة أشخاص.

كما ذكر مسؤولون آخرون أن أربعة مدنيين على الأقل قتلوا وأصيب خمسة آخرون في بلدة باكموت بشرق منطقة دونيتسك، وهي محور الهجوم الروسي في دونباس، كما لحقت أضرار بأكثر من 30 مبنى سكنيا وروضة أطفال.


التعليقات (0)