سياسة دولية

الرئيس الصيني يحذر بايدن خلال اتصال من "اللعب بالنار"

الصين تعتبر تايوان جزءا لا يتجزء من أراضيها- جيتي
الصين تعتبر تايوان جزءا لا يتجزء من أراضيها- جيتي

حذر الرئيس الصيني، شي جين بينغ، نظيره الأمريكي، جو بايدن، خلال اتصال مباشر، من "اللعب بالنار" بشأن تايوان، مع تصاعد التوتر في ظل الزيارة التي ستقوم بها رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي للجزيرة.

وأعلن شي خلال اتصال عبر الفيديو مع بايدن، اليوم الخميس، أن الصين تحتج بشدة على التدخل الأجنبي في قضية تايوان، مشيرا إلى أن "من يلعب بالنار يحترق بها".

ونقل التلفزيون الحكومي الصيني عن الرئيس الصيني قوله: "نحتج بشدة على الانفصالية و"استقلال تايوان"، كما نحتج على تدخل القوى الخارجية".

وشدد الرئيس الصيني على أن إرادة الشعب الصيني، الذي يتجاوز عدد سكانه 1.4 مليار نسمة، "لا تتزعزع" في حماية سيادة الدولة وسلامة أراضي الصين.

من ناحيته، أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لنظيره الصيني، شي جين بينغ، خلال محادثتهما، أن أمريكا لا تزال ملتزمة بسياسة "صين واحدة"، ولا تدعم استقلال تايوان".

وأضافت الصحيفة أن الرئيس الصيني من جانبه حذر خلال الاتصال مع بايدن من خطورة تصنيف الولايات المتحدة الصين كمنافس استراتيجي، مؤكدا أن ذلك سيكون "خطأً في الحسابات بشأن العلاقات الصينية الأمريكية، وسوء فهم للتنمية في الصين، ومن شأنه تضليل شعبي البلدين والمجتمع الدولي".

 

اقرأ أيضا: الجيش الأمريكي يؤكد استمرار تواجده في مضيق تايوان


وهذا الاتصال هو الخامس من نوعه بين الجانبين، منذ تولي بايدن منصبه العام الماضي، وسط توترات متصاعدة بين القوتين العالميتين بشأن تايوان، ونزاع تجاري محتدم بين البلدين، ومحاولتهما إبقاء التنافس بين القوى العظمى تحت السيطرة، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس".

يذكر أن نانسي بيلوسي تتحضر لزيارة جزيرة تايوان، التي تدعمها الولايات المتحدة وتطالب بها الصين باعتبارها جزءا من أراضيها.

ولم تساهم تصريحات بايدن حول تايوان في خفض حدة التوتر؛ فردا على سؤال حول ما إذا كانت الولايات المتحدة ستدافع عن تايوان، قال الرئيس الأمريكي في أيار/ مايو إنها ستفعل ذلك، قبل أن يؤكد البيت الأبيض أن لا تغيير في سياسة عدم التدخل "الاستراتيجية" لواشنطن.

ويفاخر بايدن بعلاقة وثيقة مع شي منذ سنوات، لكن الرجلين لم يلتقيا وجهاً لوجه منذ تولي الأول الرئاسة؛ بسبب قيود السفر جراء كوفيد.

وأكد البيت الأبيض أن الهدف الرئيسي لبايدن هو التوصل إلى "ضمانات" بين القوتين العظميين.

ويهدف هذا إلى ضمان تجنب وقوع نزاع مفتوح، رغم اختلافاتهما والمنافسة المتزايدة بينهما على الساحة الجيوسياسية.

وقال الناطق باسم الرئاسة، جون كيربي، إن بايدن "يريد أن يتأكد من أن خطوط الاتصال مفتوحة مع الرئيس شي بشأن جميع القضايا، سواء كانت قضايا نتفق عليها أو نواجه صعوبة كبيرة حولها، وأنه لا يزال بإمكانهما التواصل هاتفيا بهدوء".

وردا على سؤال عما إذا كان بايدن سيرفع بعض رسوم الاستيراد البالغة 25 % التي فرضها سلفه دونالد ترامب على منتجات صينية بمليارات الدولارات، قال كيربي إنه لم يتخذ قرارا بعد حتى الآن.

وأضاف كيربي: "نعتبر أن الرسوم الجمركية التي وضعها سلفه كانت سيئة. نرى أنها زادت التكاليف على العائلات الأمريكية والشركات الصغيرة، وكذلك أصحاب المزارع"، متطرقا أيضا إلى "بعض الممارسات التجارية الصينية الضارة".

 
التعليقات (4)
ناقد لا حاقد الى أبو فهمي
الأربعاء، 03-08-2022 04:28 ص
يا سلام عليكم يا عربان حتى في تعليقاتكم يجب ان تنحازو الى المجرمين ،، اذا كانت امريكا خسرت قيادة العالم فلماذا اذن روسيا تم معاقبتها اقتصاديا و سياسيا .......... روسيا خسرت في اوكرانيا اكثر من اي شيء قد تكون كسبته و الصين لن تتجرأ على مواجهة امريكا لان امريكا ليست وحدها بل معها الاتحاد الاوروبي و الغرب عموما ، لا ادري لماذا كل هذا التطبيل لروسيا و الصين من قبل العربان ...................
أبو فهمي
السبت، 30-07-2022 06:28 ص
أعتقد أن العد العكسي للحرب العالمية الثالثة قد بدأ فعلا !. فأمريكا """ سقطت """ عن عرش العالم والدب الصغير قضى على """ الحكومة العالمية """ التي بدأ العمل عليها بالسيطرة على القرار العالمي """ بالكورونا """ وحرب اوكرانيا التي تحارب فيها أمريكا روسيا بالوكالة وتجر معها حلفاؤها الأوروبيين الذين يتبعونها كالكلاب. الصين تراقب الموضوع وقد أصبحت قوة عالمية لها وزنها الاقتصادي وتظهر قوتها العسكرية أيضا والآن """ تهديد """ بايدن العلني بالابتعاد عن تايوان وأنها له بالمرصاد!!!!!. كل هذا الذي نشاهده ونسمعه ونقرأه ليس من فراغ فالقوى العظمى تخطط كل واحدة على حدى بالسيطرة على العالم . أمريكا أعتمدت سياسة حرب """ الفيل ضد النملة """ وكانت النتيجة تراجعها اقتصاديا وبنيويا وأسقطت الاتحاد السوفييتي وأعتقد أنها لم تتوقع أن يخرج الدب الصغير من سباته القطبي بهذه السرعة وكانت الصين تنفذ ثورتها الثقافية التي أقرها ماوتسي تونغ فنجحت بسرعة بالسيطرة الاقتصادية على العالم وأمريكا لا تستطيع فعل شيء حيث كانت مسرورة بأنها أخترعت """ ألأوف شور """ لتهريب شركاتها الكبيرة من الضرائب ولديها "" وول ستريت "" الذي اعتقدت بأنه سيسيطر على العالم ماليا واقتصاديا الى الأبد، فالجميع - القوى العظمى - تخطط وتعمل جاهدة على تنفيذ مخططاتها ولكن يخرج شيئا ما من المجهول يقلب الموازين رأسا على عقب كالدب الصغير والآن """ الصين """. فسلام عليك يا أمريكا والعالم أجمع لأن """ الكاوبوي """ هم من سيبدؤون بالحرب العالمية الثالثة - باعتقادي!!!.
ناقد لا حاقد
الجمعة، 29-07-2022 04:47 م
الصين نفسها تتدخل في دول كثيرة و تسعى لنشر افكارها و نفوذها..........الصين اثبتت بانها خطر على العالم و اكبر دليل هو تطبيق تيك توك الذي يعد مصدر لهدم قيم الشعوب و الفساد و الفسق اكثر من كل باقي مواقع التواضل الاجتماعي ........المهم الصين لن تكون اكثر من روسيا و لن تستطيع فعل شيء لانه اصل نظام الصين غير محبذ في اسيا عموما لانهم يعلمون قمع النظام الصيني لاي كلمة معارضة او فكرة غير تلك افكار نظام شيوعي ، الصين يجب ان لا ننسى انها اكبر دولة تقمع حرية التدين و اقصد حربها ضد المسلمين و مع الهند و ميانمار..........و اضم صوتي لصوت المعلق الحوت
الحوت
الجمعة، 29-07-2022 05:42 ص
يا شى يااحمق من الحمير بايدن رجل عجوز مخضرم وشيئت ام ابيت سيدمر اقتصاد الصين حتى لو وصل الامر الى استخدام القوه العسكريه كما فعلت لتدمير صديقك فى الحموريه بوتين وها هى يتم تدمير روسيا الان