سياسة عربية

ردود غاضبة بمصر بعد سخرية مبروك عطية من لفظ "السيد المسيح"

عطية خرج وقال إنه لا يذكر كلمة مسيئة قيلت في التسجيل- تويتر
عطية خرج وقال إنه لا يذكر كلمة مسيئة قيلت في التسجيل- تويتر
أثار تسجيل للداعية المصري وعميد كلية الدراسات الإسلامية السابق في جامعة الأزهر، مبروك عطية، جدلا واسعا وردود فعل غاضبة، بعد تلفظه بعبارات اعتبرت مسيئة بحق النبي عيسى عليه السلام.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا سخر فيه مبروك عطية من لقب "السيد المسيح"، وقال: "بلا السيد المسيح بلا السيد المريخ، كلهم سادة".

وقال رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان، نجيب جبرائيل، إنه سيقيم دعوى قضائية ضد عطية، بتهمة ازدراء الأديان والسخرية من السيد المسيح.

واتهم عطية بإثارة فتنة طائفية في مصر، وتهديد الوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي.

كما تقدم المحامي سمير صبري ببلاغ للنائب العام ونيابة أمن الدولة العليا، ضد مبروك عطية، يتهمه فيه بالسخرية من المسيح عليه السلام.

وأضاف البلاغ أن مبروك عطية أنكر اسم المسيح ولقبه، وتداول هذا الفيديو بالصوت والصورة، وظهر فيه قائلا: "بلا السيد المسيح بلا السيد المريخ"، وأن هذه التصريحات من مبروك عطية تشكل "جريمة ازدراء الأديان وتهديدا للوحدة الوطنية".

وعقب ردود الفعل الواسعة، خرج عطية بمقطع مصور ينفي فيه سخريته من المسيح، وقال إنه لا يمكن أن يقدم على هذا الأمر، "لأن السخرية من المسيح تعني السخرية من خاتم الأنبياء محمد (عليه الصلاة والسلام)، وكافة الأنبياء الذين ذكرهم الله".

وأشار عطية إلى أنه لا يذكر "اللفظ المشار إليه"، وأن ما قيل كان لفظا عفويا ولازمة لغوية، لا علاقة لها بالسخرية من الأنبياء.

وكانت عطية خرج بمقطع ينتقد فيه الإعلامي إبراهيم عيسى، الذي طالب بتلاوة ما يعرف بـ"موعظة" الجبل، وهي من المواعظ المسيحية، وقال إن ما جاء في القرآن يكفي، ولا حاجة لهذه الأمور.

وتفاعل مغردون عبر مواقع التواصل مع مقطع عطية المثير للجدل وقالوا:

 

 

التعليقات (1)
عبدو
الجمعة، 29-07-2022 11:33 ص
الم يعتزل .. رجع ليه؟

خبر عاجل