سياسة عربية

رئاسي اليمن يجري أول تعديل حكومي.. شمل الدفاع

يسود محافظة حضرموت توتر بسبب أحد أعضاء المجلس- فيسبوك
يسود محافظة حضرموت توتر بسبب أحد أعضاء المجلس- فيسبوك

أجرى رئيس المجلس الرئاسي اليمني، مساء الخميس، تعديلا وزاريا محدودا في الحكومة التي يرأسها معين عبدالملك، شملت أربع وزارات، من بينها وزارة الدفاع.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية "سبأ"، أن قرارا جمهوريا صدر بتعديل وزاري يشمل وزارات الدفاع والنفط والكهرباء والأشغال.

وقضى القرار الذي حمل الرقم (17) لسنة 2022م، في مادته الأولى بتعيين اللواء الركن محسن الداعري وزيرا للدفاع، بديلا عن الفريق الركن محمد المقدشي .

كما شمل القرار تعيين الدكتور سعيد سليمان الشماسي وزيرا للنفط والمعادن، بديلا عن عبدالسلام بن عبود، وكذا تعيين المهندس مانع بن يمين، وزيرا للكهرباء والطاقة، بدلا عن المهندس، أنور كليشات، فيما عين المهندس، سالم محمد العبودي، وزيرا للأشغال العامة والطرق.

كما عين الفريق الركن، المقدشي، وزير الدفاع المقال، في قرار جمهوري حمل الرقم (20) لسنة 2022م، مستشارا لرئيس مجلس القيادة الرئاسي لشؤون الدفاع والأمن، وفق ما نشرته الوكالة الحكومية

ويعد هذا أول تعديل وزاري يجريه المجلس الرئاسي منذ نقل السلطة إليه، في 7 إبريل/ نيسان الماضي.

وكانت حالة من التوتر والاحتقان سادت محافظة حضرموت، بعد قرارات مثيرة اتخذها الرجل الأول في سلطتها بإيقاف مسؤولين، بينهم وكيل المحافظة في الوادي والصحراء.

وكان اللواء فرج البحسني، محافظ حضرموت، والذي يشغل منصبين آخرين، هما قائد المنطقة العسكرية الثانية، وعضو في المجلس الرئاسي، قد أصدر قرارات بإيقاف وكيل المحافظة في الوادي والصحراء، عصام الكثيري، ومدير عام شركة النفط هناك، إضافة إلى وكيل نيابة ساحل المحافظة، شاكر بن محفوظ.

كما وجه مديري مديريتي الأمن في الساحل والوادي بمنع المسؤولين السابقين من دخول مقراتهم، وهو ما يفتح الباب أمام مرحلة جديدة من الصراع في منطقة الوادي والصحراء، بعد إعلان أكبر تكتل قبلي وسياسي رفضه لقرارات البحسني.

وأعلنت مرجعية قبائل حضرموت رفضها لقرار البحسني، الذي قضى بإيقاف وكيل المحافظة لشؤون مديريات الوادي والصحراء عصام الكثيري.

وقالت المرجعية، وهي تكتل قبلي وسياسي في منطقة الوادي وعاصمتها، مدينة سيئون، في بيان لها، الأربعاء، إن قرار البحسني "غير قانوني كون منصب الوكيل معين بقرار جمهوري صادر من رئيس الجمهورية.

وشدد البيان على تمسكهم ببقاء الكثيري في منصبه "لما لمسه أبناء حضرموت من أعمال تنموية، ومشاريع خدمية، وخطط طموحه للنهوض بالوادي والصحراء في شتى المجالات".

التعليقات (0)