سياسة دولية

مجلس الأمن يناقش الثلاثاء القصف على دهوك العراقية

تعرض متنزه سياحي في زاخو بمحافظة دهوك لقصف أسفر عن مقتل 8 عراقيين وإصابة أكثر من عشرين بينهم نساء وأطفال- واع
تعرض متنزه سياحي في زاخو بمحافظة دهوك لقصف أسفر عن مقتل 8 عراقيين وإصابة أكثر من عشرين بينهم نساء وأطفال- واع

قالت قناة العراقية الإخبارية إن مجلس الأمن الدولي حدد الثلاثاء، جلسة طارئة لمناقشة القصف على متنزه في دهوك بإقليم كردستان العراق أودى بحياة مدنيين بينهم نساء وأطفال.

ونقلت القناة عن مصدر دبلوماسي قوله إنه "بناء على طلب العراق فقد حدد مجلس الأمن الدولي الثلاثاء المقبل موعداً لجلسة طارئة بخصوص الاعتداء التركي على الأراضي العراقية".

وأعلنت وزارة الخارجية العراقية، السبت، توجيهها رسالة شكوى إلى مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة حول هجوم دهوك، وفق وكالة الأنباء العراقية "واع".

ونقلت "واع" عن المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف، قوله إن "وزارة الخارجية وجهت رسالة شكوى إلى مجلس الأمن والطلب إليه بعقد جلسة طارئة لبحث الاعتداء التركي".

من جهته قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، خلال جلسة لمجلس النواب، إن "الحكومة العراقية ترغب في إيجاد الحلول الملائمة مع الجانب التركي بفتح باب المفاوضات بعيدا عن أسلوب التصعيد".

وقرر مجلس النواب الذي عقد جلسة السبت، لمناقشة هجوم دهوك، تشكيل لجنة مشتركة لتقصي الحقائق ميدانياً.

وقال عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية مهدي آمرلي إنه "تم تشكيل لجنة من الأمن والدفاع النيابية والعلاقات الخارجية مع رئيس أركان الجيش ووزارة الدفاع والعمليات المشتركة، لتقصي الحقائق ميدانياً لموقع الحادث، ومعرفة مصدر القنبلة من أين كانت بالتعاون مع السفارة التركية".

والأربعاء، تعرض متنزه سياحي في زاخو بمحافظة دهوك لقصف أسفر عن مقتل ثمانية عراقيين وإصابة أكثر من عشرين بينهم نساء وأطفال. وفيما حملت بغداد تركيا مسؤولية القصف، فقد نفت أنقرة ذلك وأبدت استعدادها لاتخاذ أي خطوات ضرورية لكشف الحقيقة وراء الهجوم.

 

التعليقات (0)