حول العالم

ارتفاعات قياسية بدرجات الحرارة في الخليج.. الأعلى بالكويت

هيئات الأرصاد وجهت إرشادات بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس- جيتي
هيئات الأرصاد وجهت إرشادات بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس- جيتي

واصلت درجات الحرارة تسجيل مستويات قياسية، في معظم دول الخليج، وسط توقعات بأجواء شديدة الحرارة، في ظل الموجة التي تضرب أوروبا وتسببت في خسائر بشرية وبيئية.

وأعلنت الأرصاد الجوية السعودية، تسجيل مدينة الدمام، 48 درجة، وهي الأعلى في مناطق المملكة، ثم مدينة الخرج 46 درجة، في حين سجلت العاصمة الرياض 45 درجة مئوية.

وفي الكويت توقعت الأرصاد، بلوغ الحرارة الدرجة 50 بحلول يوم السبت.

وفي عمان تشهد البلاد ظاهرة جوية مختلفة، حيث حذرت الأرصاد العمانية من تواصل فرص زيادة هطول الأمطار بعد تكاثف الغيوم والرياح النشطة على بعض مناطق السلطنة.

وشهدت العديد من مناطق العالم، ارتفاعات قياسية بدرجات الحرارة، تسببت في وفيات بلغت المئات نتيجة الجفاف في إسبانيا وعدد من الدول الأوروبية.

وفي الولايات المتحدة حذرت هيئة الأرصاد الجوية الأمريكية، من أن نحو 100 مليون أمريكي في 20 ولاية سيشهدون درجات حرارة خطيرة تزيد على الـ38 درجة مئوية وسيكونون هدفا لتحذيرات وإرشادات بخصوص الحرارة.

وقالت السلطات الأمريكية إن 20 ولاية ستسجل أكثر من 60 رقما قياسيا جديدا في ارتفاع درجات الحرارة في البلاد، وسط موجة شديدة الحرارة تجتاح أنحاء الولايات المتحدة، امتدادا من ولاية كاليفورنيا على الساحل الغربي وحتى ماساتشوستس شمال شرق البلاد، بحسب محطة سي بي إس نيوز الأمريكية.

 

 

اقرأ أيضا: وفاة المئات نتيجة الحر في إسبانيا.. وحرائق غابات أوروبا تتسع


ونصحت الأرصاد الجوية، السكان بالبقاء في منازلهم وتجنب الأنشطة الشاقة والحفاظ على رطوبة أجسامهم بشرب الكثير من السوائل.

وأوضحت أنه من المتوقع أن تحطم درجات الحرارة الأرقام القياسية اليومية في أنحاء تكساس ولويزيانا وآركنسو، الأربعاء.

ويمثل تلوث الهواء خطرا صحيا آخر في أثناء الموجة الحارة. إذ يمكن أن يتضاعف التلوث الناتج عن شبكة الكهرباء عندما تعمل محطات الطاقة بكامل قدرتها خلال فترات الحرارة الشديدة.

وتعرض سد هوفر الذي يزود كلا من ولايات كاليفورنيا ونيفادا وأريزونا بالكهرباء، لانفجار أحد المحولات، عقب وصول درجات الحرارة إلى نحو 44 درجة مئوية.

وقالت السلطات إنه تم احتواء الحريق بنسبة 10% تقريبا مع احتراق 4000 فدان حتى مساء الثلاثاء.

وقال المركز الوطني لمكافحة الحرائق إن الثلاثاء، شهد اشتعال نحو 85 حريقا كبيرا تسببت في أضرار بالغة لنحو ثلاثة ملايين فدان في 13 ولاية، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

 

التعليقات (1)
بوزيد
السبت، 23-07-2022 11:31 م
سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى? يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ? أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى? كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ

خبر عاجل