أخبار ثقافية

انطلاق معرض الكتاب السنوي في مكتبة الإسكندرية

يعتبر البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، بمثابة مهرجان ثقافي
يعتبر البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، بمثابة مهرجان ثقافي

ينطلق الاثنين، في مكتبة الإسكندرية المعرض السنوي للكتاب، ويستمر المعرض حتى 28 تموز/ يوليو الحالي، ويقام بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحاد الناشرين المصريين والعرب.

يُقام المعرض تحت شعار: "الوعي وبناء الإنسان"، حيث يركَّز البرنامج والمحتوى الثقافي على وعي وبناء الإنسان. ويضم المعرض هذا العام 75 حدثًا ثقافيًا، يشارك فيها أكثر من 300 متحدث ومحاضر.

ويعتبر البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، بمثابة مهرجان ثقافي لمثقفي الإسكندرية بشكل خاص ولمثقفي مصر والعالم العربي بشكل عام. ويضم البرنامج الثقافي أحداثًا ثقافية تتنوع ما بين شتى حقول الثقافة والفنون والآداب.

ويقدم البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض مكتبة الإسكندرية في دورته السابعة عشرة، مجموعة مهمة من ورش العمل الخاصة بفنون الكتابة (الرواية – القصة القصيرة – السيناريو- الدراما الإذاعية- القصة القصيرة جدا- ورشة النقد) هذا بجانب ورشة للترجمة وورشة الخط العربي.

ويشارك في معرض هذا العام عدد من الأسماء البارزة وعلى رأسها الكاتب إبراهيم عبد المجيد، والدكتور هيثم الحاج علي، والدكتور أسامة الشاذلي، والدكتور جمال ياقوت، والكاتب عمر طاهر، والكاتب الصحفي سيد محمود، والروائي والشاعر علاء خالد، والمترجم هشام فهمي، والروائية الدكتورة ريم بسيوني، والكاتب وليد فكري، والدكتور محمد صادق وغيرهم.

يذكر أن مكتبة الإسكندرية الجديدة هي إعادة إحياء لـمكتبة الإسكندرية القديمة أكبر مكتبات عصرها في مشروع ضخم قامت به مصر بالاشتراك مع الأمم المتحدة، حيث حرصت المكتبة وبعد افتتاحها الجديد مباشرة في عام 2002 على إقامة معرض للكتاب باسم معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب. الأمر الذي شجع الحياة الثقافية في الإسكندرية خصوصا، وأن يقوم بعمل حراك ثقافي كبير يزداد عامًا بعد عام، وقد زاد الإقبال عليه سواء من دُور النشر المتعددة من كل دول العالم.

 

ومن أهم ما يميز المعرض برأي الكثير من المثقفين هو جناح "سور الأزبكية"، وهو جناح خاص بالكتب رخيصة الثمن، حيث يشهد هذا الجناح إقبالاً كبيرًا من الشباب والكبار للحصول على الكتب المختلفة، خاصة أن بين أروقته كتب نادرة ليس من السهل العثور عليها في أي دور نشر نظرًا لنفادها وعدم طباعتها مجددًا.

النقاش (1)
نسيت إسمي
الثلاثاء، 19-07-2022 03:53 م
1 ـ (الوعي وبناء الإنسان) يبدأ الوعي الإنساني بالتشكل تزامنًا مع اللحظات الأولى التي يتفاعل فيها الإنسان مع بيئته، ولهذا التفاعل علاقة بالمشكلات؛ فالإنسان يحاول من خلال شعوره بالألم تفسير ما كان يدور من حوله من معطيات ليصل لطريقة تساعده في حل مشكلاته المختلفة، وتعتبر هذه الطريقة وسيلة من ضمن الوسائل التي تساعد الإنسان على التكيف والبقاء. أما الأفكار، فهي من أسس الوعي، وهي ما يتكون لدى الإنسان منذ بداية حياته ومن خلال بيئته وتربيته، ومع مرور الوقت تصبح جزءًا منه، كما أنّ للتعلم واكتساب المعارف الجديدة دورٌ في جعل الإنسان يعي أنه قادر على تغيير الصفات غير المرغوب بها، لأنه يحتاج لاستقبال الأفكار الصحيحة البعيدة عن المعتقدات الخاطئة التي تتوارث عبر الأجيال. وبناءً على كل هذا، يصل الإنسان لصورة متوازنة عن نفسه؛ فالوعي لا يستطيع أن يحيط بالعالم عن طريق حواس الإنسان الخمسة فقط؛ إنما يحتاج أيضًا إلى الخيال، وتدبر الأفكار السائدة في المجتمع بطريقة تتجاوز حدود الصندوق، ليصل إلى وعي ونقلة جديدة لنفسه وللمجتمع. 2 ـ (الرواية) رواية البؤساء للمؤلف فيكتور هوجو، وتسمى برائعة هوجو الخالدة، وهي الرواية الفرنسية الرائعة والتي تتحدّث عن كل شيء؛ عن الأبوة، والحب، والخوف، والنفس البشرية، والأحلام، والثورة الفرنسية، والحياة، والموت، والقسوة. الرواية تتحدّث عن العديد من الشخصيات والبؤس الذي تمر به، وأبرز هذه الشخصيّات السجين السابق جان فلجان، والطفلة كوزيت، ورغم مرور زمن على الرواية ما زالت الرائعة الأدبية مصدر إلهام للأفلام، والمسرحيّات، وحتى برامج الأطفال. 3 ـ (القصة القصيرة) العراق مهد القصة القصيرة جداً كما تضمنت المقدمة شرحاً لظهور القصة القصيرة جداً قبل قرن وأكثر، حيث تراوحت بين القبول والرفض والتردد، وأقبل عليها كتاب عالميون، مثل : إدغار آالن بو، وهنري، وساقي، وناتالي ساروت، وآالن روب غرييه،وصموئيل بيكيت وميشيل بوتور وكلود سيمون وجورج.هـ.فرتياك وكونتن رينولدز، وغيرهم كثير..، موضحا "وأصبح لهذا الجنس الادبي الجديد أركان وتقنيات ومقومات داللية وفنية وجمالية،كالاختزال، والايحاء، والضربة التثويرية الختامية. ومؤكدا ان الدارسين والباحثين اختلفوا حول حجمها،فاتفقوا على ألا: تقل عدد كلماتها عن خمسمائة،ولا تزيد على الالفين.أي: ما يعادل صفحتين من الفولسكاب، وهذا ما تحقق في أغلب النصوص التي نشرت لافذاذ القصاصين الوارد ذكرهم، ثم قدم عرضا تاريخيا للقصة القصيرة في العراق، وأوجد العديد من تعاريفها لكتاب اجانب وعراقيين ، قبل ان يوضح "البنى الارتكازية" لهذا الفن ومن ثم تجنيس القصة القصيرة جداً كما تحدث عن الاجيال القصصية في العراق، وانتهى بـ "تركيب واستنتاج" اكد فيه "تبين لنا بكل وضوح بأن العراق هو مهد القصة القصيرة جدا، وذلك منذ سنوات الستين والسبعين من القرن الماضي. وبهذا، يحتل العراق ريادة شعر التفعيلة، وريادة القصة القصيرة جدا، وريادة صدور بيانات القصة القصيرة جدا، وريادة ظهور جماعات القصة القصيرة جدا. لكن ما يلاحظ على المبدع والباحث العراقي هيثم بهنام بردى أنه اتبع في كتابه منهجا إقليميا قائما على النزعة التاريخية، والتصنيف الببلوغرافي والقراءة الفنية الانطباعية، واستعمال الملحقات لتكون شواهد نصية على تطور التجربة العراقية في القصة القصيرة جداً ضعفاً ونضجاً. 4 ـ (السيناريو) من المعروف أن الصناعة السينمائية لا تُبني إلا على عنصرين أساسين لايمكن الاستغناء عنهما، وهما: السيناريو والإخراج، فالسيناريو هو القلب النابض لأي فيلم سينمائي وأحد المكونات الأساسية، وهو أيضًا أهم جزء في عملية صناعة الأفلام السينمائية. فبدون سيناريو لن يكون هناك فيلمًا من الأساس، وبدون سيناريو جيد لن يكون لديك سوى الهُراء، وبالتالي فإن دور السيناريو هو الهدف الأسمى في عملية صُنع الفيلم، فهو عبارة عن قصة حكائيّة مرويّة عن طريق الكاميرا، أي إنه عبارة عن قصة مصوّرة في لقطات فيلمية ومشاهد وبكرات تُوصِل الفكرة إلى المتفرج، قصد التأثير عليه إيجابًا أو سلبًا. ساتيا راي‏ "2 مايو/آيار 1921 ـ 23 أبريل/نيسان 1992"،هو مخرج هندي، يُعتبر من بين أشهر المخرجين السينمائيين الهنود داخل الهند وخارجها حيث اكتشفه العالم من خلال أفلام كبيرة ، قال عنه المخرج أكيرا كوراساوا "إن لم تكن شاهدت سينما راي الخاصة، فهذا يعني أنك تعيش في العالم دون أن ترى الشمس أو القمر". يد راي الروائية الماهرة مكّنته دائمًا من التواجد في الصفوف الأمامية مع العديد من الكتّاب الموهوبين مثل إنجمار برجمان، وجلعت اسمه يتردد إلي يومنا هذا مثله مثل الروائي القدير فرانسوا تروفو. راي تفنن وأبدع في جميع رواياته وكتباته السينمائية. 5 ـ (الدراما الإذاعية) لا أتوقع أن نجد في الدراما التلفزيونية مثل "المال و البنون" .. خصوصاً دور المثقف في أرقى أنواع الأناقة أن تكون بعيداً عن القيل و القال نظيف القلب ناصع الفكر طيب الأخلاق و جميل المشاعر أعني هنا دور الدكتور إمام في "مسلسل المال و البنون" 6 ـ (القصة القصيرة جدا) كان نجار مسن يعمل بجانب شاطئ النيل ، و بينما هو منهمك بالعمل سقط منشاره في النهر ، فجلس يبكي على ضياعه ، و كانت جنية تراقبه فحضرت إليه و سألته لما تبكي ، فقال سقط منشاري بالنهر ، فغطست و خرجت بمنشار من ذهب و سألته هذا هو فقال لا ، فغطست مرة أخرى و خرجت بمنشار من فضة و سألته هذا هو فقال لا ، فغطست مرة أخرى و خرجت بمنشاره الحديدي و سألته أهذا هو فقال نعم و قد إرتسمت السعادة عليه لحصوله على منشاره مرة أخرى ، و قامت الجنية بإهدائه منشار الذهب و الفضة لأمانته و صدقه . 7 ـ (ورشة النقد) يساهم التفكير الناقد في تحسين مهارات اللغة والإلقاء، إذ يؤدي التفكير بوضوح ومنهجية إلى تعزيز مهارات التعبير عن الأفكار وتحسين طريقة التفكير، من خلال تعلم تحليل النصوص بمنطقية وعمق، والذي بدوره ينعكس بإيجابية على قدرات فهم الفرد والتعبير عن الذات.كما يساعد التفكير الناقد على تعزيز الإبداع والابتكار في حل المشاكل من خلال القدرة على طرح أفكار جديدة واختيار الحلول الأنسب، وتعديلها إن لزم الأمر . يُعدّ التفكير الناقد وسيلة لتطوير الذات، من خلال توفير أدوات تساهم في تأمل القيم والأفكار، والقرارات الشخصية والاستفادة منها مستقبلاً.كما يُعدُّ التفكير النقدي أساساً للعلم والديمقراطية، بحيث يساهم بتفعيل الديمقراطية من خلال التأكيد على الحكم السليم بدون تحيز أو تحامل.