حقوق وحريات

عشرات المثقفين الأمريكيين يطالبون بايدن بالضغط على ابن سلمان

جاء في الرسالة الموجهة إلى بايدن: نطلب منك ألا تنخدع بالجهود السعودية لإخفاء خنق حرية التعبير- جيتي
جاء في الرسالة الموجهة إلى بايدن: نطلب منك ألا تنخدع بالجهود السعودية لإخفاء خنق حرية التعبير- جيتي

مع اقتراب موعد جولة الرئيس الأمريكي للمنطقة، ولقائه بولي العهد السعودي، تتواصل الضغوط على بايدن لممارسة الضغوط على محمد بن سلمان بشأن سجل المملكة في حقوق الإنسان.

آخر تلك الضغوط تمثلت في خطاب موجه للرئيس بايدن وقعه 44 كاتبا وروائيا وفنانا، تحثه على التنديد بحرية التعبير خلال اجتماعه مع ابن سلمان، وفق صحيفة "ذا آرت".

وتبنى الخطاب منظمة "بي إي إن أمريكا" لحقوق الإنسان.

وجاء في الرسالة الموجهة إلى بايدن: "نطلب منك ألا تنخدع بالجهود السعودية لإخفاء خنق حرية التعبير، بما في ذلك من خلال إطلاق سراح عدد من الكتاب والمدونين والناشطين في عام 2021".

ومن بين الموقعين على الخطاب كيكي سميث، ومولي كرابابل وأليك سوث، بالإضافة إلى الروائيين بول أوستر وجي إم كوتزي، والكتاب المسرحيين ديفيد هنري هوانغ ولين نوتيدج، وعشرات آخرين.

وأضافت الرسالة: "تم الإفراج عن الغالبية العظمى منهم في ظل ظروف صارمة تستمر في انتهاك حقوقهم في حرية التعبير، بما في ذلك منعهم من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أو التحدث إلى الصحافة، وحظر السفر والسجن مع وقف التنفيذ".

 

اقرأ أيضا: أكاديمي إماراتي لبايدن: دعك من الحديث الممل عن حقوق الإنسان

وتقول المنظمة إن من هؤلاء الكتاب المسجونين مها الرفيدي القحطاني التي تكتب في صحيفة الوطن اليومية، إذ تم اعتقالها واحتجازها دون تهمة في أيلول/ سبتمبر 2019 من قبل مسلحين في مداهمة ليلية. ووضعت في الحبس الانفرادي لمدة شهرين في سجن شعار وما زالت محتجزة حاليًا بدون تهمة.

وقالت الرسالة أيضا: "يجب أن تتضمن مناقشاتك مع ولي العهد والمسؤولين الآخرين في المملكة نقاشًا قويًا حول حقوق الإنسان وحرية التعبير وسيادة القانون، وأن تتضمن إقرارًا واضحًا بأن بيئة حرية التعبير في المملكة العربية السعودية لا تزال سيئة للغاية".

وتأتي حملات الضغط على بايدن لفتح ملف حقوق الإنسان في المملكة وسط حملة سعودية ممولة تمويلا جيدا على مدى سنوات لجعل البلاد قوة رئيسية في الفن المعاصر والسياحة الثقافية من خلال مبادرات مثل شراكتها مع "Desert X"، وفق "ذي آرت".

في الآونة الأخيرة، وقع الفنانون منال الضويان وأغنيس دينيس ومايكل هايزر وأحمد مطر وجيمس توريل على إنشاء مشاريع فنية عامة دائمة في منطقة وادي الفن في العلا كجزء من مشروع ترأسه مدير معرض وايت تشابل السابق إيونا بلازويك.

التعليقات (0)