سياسة دولية

أعلى محكمة إدارية بفرنسا تؤيد حظر "البوركيني" في المسابح

رجال شرطة فرنسيون أجبروا سيدة على خلع البوركيني في أحد الشواطئ الفرنسية سابقا- أرشيفية
رجال شرطة فرنسيون أجبروا سيدة على خلع البوركيني في أحد الشواطئ الفرنسية سابقا- أرشيفية

أيدت أعلى محكمة إدارية في فرنسا، قرارا صدر من محكمة أدنى بحظر ملابس السباحة التي تغطي كامل الجسم ومنها "البوركيني" في المسابح العامة في مدينة غرونوبل.

وقال مجلس الدولة في بيان: "تؤثر القواعد الإجرائية الجديدة لحمامات السباحة العامة في غرونوبل... على حسن سير الخدمة العامة وتقوض المساواة في المعاملة بين المستخدمين، بما يعرض حياد الخدمة العامة للخطر".
 
وكان مجلس مدينة غرونوبل قد صوت لصالح السماح باستخدام البوركيني في 16 أيار/مايو، مما أثار احتجاجات من قبل السياسيين المحافظين واليمينيين المتطرفين.

وطعنت الحكومة على الإجراء الذي اتخذته المدينة، وعلقت محكمة إدارية أدنى درجة هذا الإجراء. وردت غرونوبل بالطعن القانوني أمام مجلس الدولة.

وبعد قرار مجلس الدولة، قال وزير الداخلية جيرالد دارمانان إن الإجراء الذي اتخذته غرونوبل "أُلغي نهائيا".

وقال دارمانان: "انتصار لقانون مكافحة النزعات الانفصالية، للعلمانية وقبل كل شيء للجمهورية".

 

وأثار القرار استهجان منظمات حقوقية وعدد من المغردين حيث قالوا: 

 

 

 

 

التعليقات (2)
عابر سبيل
الجمعة، 24-06-2022 10:48 م
"وقد فتح جنوح ماكرون نحو خطاب أقصى اليمين، وتبنيه عدداً مهماً من أفكاره وشعاراته خلال الخمس سنوات الأخيرة في محاولة لاستمالة ناخبيه، الباب على مصراعيه أمام التقدّم المهول (عدد نواب أكبر بعشر مرات عن دورة 2017) الذي حققه حزب مارين لوبان في الانتخابات النيابية الأخيرة، فبدل أن يؤتي تذاكي ماكرون أكله لصالح الوسط، يظهر اليوم سيد الإليزيه بمظهر "الغبي المفيد" (بتعبير ماركسي) لليمين المتطرف، وهو المسؤول الأول عن هذا الانفلاش النيابي التاريخي الذي يحققه أقصى اليمين لأول مرة في تاريخ الجمهورية الفرنسية." ساجي سنّو ـ موقع عربي بوست.
محمد بن قاسم
الجمعة، 24-06-2022 02:38 م
من قال بأن فرنسا لديها علاقة بالحرية والعدالة

خبر عاجل