سياسة عربية

تركي الحمد: مصر دولة متعثرة وعليها حل مشاكلها بنفسها

تركي الحمد أكد أن مصر تقترب من الإفلاس- تويتر
تركي الحمد أكد أن مصر تقترب من الإفلاس- تويتر

رد الكاتب السعودي تركي الحمد، على مقال للصحفي المصري، عماد الدين أديب، تحدث فيه عن تردي الأوضاع الاقتصادية، مطالبا دول الخليج بدعم كبير بعد تصريحات مماثلة من عبد الفتاح السيسي قال فيها إنه يريد من السعودية والإمارات تحويل "ودائعهما" في مصر إلى استثمارات.

 

وهاجم الحمد ما ورد في مقال أديب، من مطالبة مستمرة بزيادة الاستثمار الخليجي في مصر، متسائلا: "لماذا لا تحل مصر أزمتها بنفسها؟"، واصفا إياها بـ"المتعثرة"، و"القريبة من الإفلاس".

 

وأضاف بشكل حاد: "كان المفروض على هذا الكاتب أن يتساءل: لماذا لا تستطيع بلاده (مصر) حل أزماتها المزمنة بنفسها بدل أن تصبح عالة على هذا وذاك؟".

 

 

 

 

واعتبر أن الكاتب المصري: "هو حقيقة يهين مصر حين يجعلها تبحث عن راع خليجي أو إيراني أو تركي، بدل أن تكون هي الراعية، كما كانت في زمن مضى، إذ لا ينقصها شيء مما لدى تركيا وإيران والخليج".

 

اقرأ أيضا: تركي الحمد يثير حفيظة مصريين بتغريدة عن "العزبة الفارسية"
 

وتابع في تغريدة أخرى انتقد فيها مطالبات تدويل الحج، ليشير إلى قرب مصر من الإفلاس: "من هي الدول المسلمة التي ستدير وتشرف؟ أهي إيران المتربصة، أم تركيا المترنحة، أم مصر المتعثرة، أم العراق وسوريا المنهارة، أم أفغانستان المتخلفة، أم باكستان وإندونيسيا الغارقتان في مشاكلهما الخاصة؟ ثم من سينفق على الحج وتكاليف إدارته؟ معظم هذه الدول هي إلى الإفلاس أقرب، وتستجدي".

 

 

 

 

يشار إلى أن الكاتب الصحفي المصري، عماد الدين أديب، رجح في مقال له نشره في موقع "أساس ميديا"، أن تقع مصر بين خيارين مؤلمين في ظل أزمة الحرب الروسية الأوكرانية إما دعم اقتصادي أو الفوضى والمهاجرون.

 

اقرأ أيضا: مصر أمام خيارين.. إما دعم اقتصادي أو الفوضى والمهاجرين

وأشار إلى أن مستقبل العلاقات المصرية-الخليجية، قد يكون أحد ضحايا فاتورة الحرب الروسية-الأوكرانية.

وألمح إلى أنه في حال لم يتعاون الخليج مع السيسي، فإنه سيبدأ سيناريو كابوس الهجرة بالملايين عبر البحر الأحمر إلى دول الخليج.

 

التعليقات (5)
ابن الجبل
الثلاثاء، 21-06-2022 07:26 ص
يكفي العرب والمسلمين "فخراً" ان يخدموا اسرائيل في الاستيلاء على فلسطين وأن يقوموا بالتطبيع معها،ورغم ذلك لم تقوم يا تركي إعلامي مرتزق ويا "بطل متنور "بإستنكار ذلك.
الكاتب المقدام
الثلاثاء، 21-06-2022 06:25 ص
*** مرحلة تصفية الحسابات والصراع على المغانم بين أعضاء عصابة الثلاثة قد بدأت تباشيرها، فابن سلمان العاق لأسرته، الذي غدر بأبناء عمومته، لم يقترف جريمة استيلاءه على أموال أبناء عمومته ليقدمها للسيسي ابن حارة اليهود على طبق من ذهب، فالسيسي لم يسانده في عدوانه الغادر على جارته اليمن التي تورط وغرق فيها ظناُ منه بأن الشعب اليمني العريق سيكون لقمة سائغة لأطماعه، والرشوة التي قدمها له السيسي بتنازله عن الجزر المصرية التي هي مفتاح الدخول والعبور لخليج السويس لم تكن كافية لإشباع شبق بن سلمان، وبن زايد المتصهين الذي تربع على عرش بلاده رسمياُ أخيراً، لم يعد في حاجة إلى وساطة السيسي الكنز الاستراتيجي لإسرائيل، فبن زايد قد استبدل السيسي بارتمائه المباشر في أحضان الصهاينة علناُ، ولم يعد في حاجة لوساطة بن حارة اليهود، ووثق في وفائهم بعهودهم أكثر من وفاء السيسي له، فعسكر السيسي مشغولين عنهم بخط الجمبري وبيع الخضروات في الشوارع والاستيلاء على أراضي مصر لبناء مشروعاتهم عليها فهم غير محل للثقة في دعمهم عند الملمات، والسيسي لا ثقة لهم فيه ويعلمون بغدره وخيانته لأقرب المقربين منه، كالبرادعي الذي مهد لانقلابه الذي نفاه، وقادته من أمثال شفيق وعنان قد اعتقلهم وحدد إقامتهم خوفاُ من منافستهم له، والجنرال المنقلب السيسي هو أقرب الثلاثة للسقوط القريب، فالسيسي الذي البسه بوتين مجرم الحرب الروسي سترته لم يعد مقبولاُ لدي الغرب في المرحلة القادمة، بعد أن استنفذ الغرب أغراضهم منه، بإغراق مصر في الديون التي استدانها السيسي منهم بفوائد ربوية اضعاف ما هو سائد في اسواق الإقراض الدولارية، وعلى الشعب المصري أن يفيق قبل أن يأتي المحور الصليبي الصهيوني الجديد بمسخ آخر غير السيسي يضعونه على عرش مصر ليحقق بيده ما لم يستطيعوا تحقيقه بأيديهم، وإلا فلا يلوم المصريون إلا أنفسهم إن بدأنا حقبة جديدة من نهب ثروات مصر واستعباد أهلها، والله أعلم.
usa
الثلاثاء، 21-06-2022 01:16 ص
ماذا تنتظروا من كلب مصر....انا قلت قبل ذلك انه شخصيه اعتدى عليه جسديا من قبل ويريد الانتقام وتشويه كل من حوله....ودائما ياتى بافعال لااراديه وحب الانتقام من اى شئ....ليس عنده اى نوع من الخجل او الحياء...نرجو الشعب والجيش التخلص منه فورا....وحقيقه زواجه من هاله زايد للتغطيه على ما يعانيه ... وهو يحاول بهذا الزواج ان يثبت انه راجل وهذا مايخالف الواقع تماما...
عبدالله
الإثنين، 20-06-2022 06:44 م
ابن سلمان اختار أحقر و اوسخ ما عنده ليذل و يهين السيسي و يدوس على رأسه باقذر نعل لو السيسي من البشر كان اختفى في مكان لا يعرف احد العار الذي اغرقه فيه ابن سلمان
سعدون
الإثنين، 20-06-2022 06:31 م
على.طول.مصر.بتطلب.فلوس.فى.ايه.يامصر