سياسة دولية

100 مليون يورو لمصر بعد اتفاق الغاز مع الاحتلال وأوروبا

جاء الإعلان خلال ندوة صحفية جمعت رئيس النظام السيسي برئيس المفوضية الأوروبية- جيتي
جاء الإعلان خلال ندوة صحفية جمعت رئيس النظام السيسي برئيس المفوضية الأوروبية- جيتي

أعلنت رئيس المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، عن توفير 100 مليون يورو لمصر لمواجهة أزمة الأسعار والغذاء، في أعقاب الإعلان عن اتفاق تصدير الغاز إلى أوروبا بالشراكة مع الاحتلال الإسرائيلي.


جاء ذلك خلال ندوة صحفية للمسؤولة الأوروبية مع رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، قالت خلالها إن "لديهم التزامًا قويًا بالشراكة مع مصر، مشددة على ضرورة توسيع التعاون مع مصر على صعيد الطاقة".


وأكدت فون دير لاين على ضرورة بذل كل ما في الوسع لإخراج مخزون الحبوب العالق في أوكرانيا بسبب حصار روسيا، موضحة أن أكثر من 20 طنًا من الحبوب عالقة في أوكرانيا.


وتابعت: "مصر ستكون على رأس التحول التكنولوجي، وسنخصص 3 مليارات يورو لبرامج الزراعة والري في المنطقة، وسنوفر 100 مليون يورو لمصر لمواجهة أزمة الأسعار والغذاء"، مشيرة إلى دعم الاتحاد الأوروبي تحول مصر إلى مقر إقليمي لتداول الطاقة.


واعتبرت  أورسولا فون دير لاين، أن هجوم روسيا على أوكرانيا أجبرهم على تنويع مصادر الطاقة، كما أنه يجب التكاتف لإدارة أزمة الغذاء العالمية.


وينص الاتفاق الثلاثي بين مصر والاتحاد الأوروبي والاحتلال الإسرائيلي على نقل الغاز الطبيعي من الأراضي المحتلة إلى مصر، وسيتم هناك تحويله إلى سائل ونقله إلى أوروبا في مرحلة ثانية.

 

اقرأ أيضا: اتفاق بين الاحتلال والاتحاد الأوروبي لتصدير الغاز عبر مصر

 

وتحاول الدول الأوروبية وقف اعتمادها على الطاقة الروسية، حيث حقق الاتحاد الأوروبي تقدما في خفض وارداته من الغاز الطبيعي من روسيا، واشترى أقل بنسبة 23 في المائة في الأيام الأولى من الغزو الروسي لأوكرانيا مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.


التعليقات (1)
ابن الجبل
الخميس، 16-06-2022 06:33 ص
مبروك مكافأة الخيانة يا بلحة