سياسة دولية

الإمارات تعتقل الأخوين غوبتا المطلوبين لجنوب أفريقيا

غادر الأخوان غوبتا المولودان في الهند جنوب أفريقيا بعد الإطاحة بزوما في 2018- جيتي
غادر الأخوان غوبتا المولودان في الهند جنوب أفريقيا بعد الإطاحة بزوما في 2018- جيتي

اعتقلت الإمارات الأخوين راجيش وآتول غوبتا اللذين يواجهان اتهامات بالفساد السياسي في عهد رئيس حكومة جنوب أفريقيا السابق جاكوب زوما.

 

وقالت شرطة دبي في بيان: "تمكنا من إلقاء القبض على الشقيقين آتول وراجيش غوبتا، اللذين يعدان أحد أبرز المطلوبين لدى سلطات جنوب أفريقيا لتورطهما في قضايا جنائية وغسل الأموال بعد أن تلقت شرطة دبي النشرة الحمراء الصادرة بحقهما عبر منظمة الإنتربول". 


وأكدت شرطة دبي أنها نسقت مع سلطات جنوب أفريقيا "لتقديم ملف الاسترداد لاستكمال الإجراءات القانونية المتبعة".

 

 

 

 

وكانت قد أعلنت وزارة العدل والخدمات الإصلاحية في جنوب أفريقيا في بيان أصدرته الاثنين، عن إلقاء الإمارات القبض على الشقيقين غوبتا، المزعوم تورطهما في الفساد مع أعلى مستويات الحكومة في جنوب أفريقيا. 


وجاء في البيان أن "وزارة العدل والإصلاحيات تؤكد أنها تلقت معلومات من سلطات إنفاذ القانون في الإمارات العربية المتحدة تفيد بإلقاء القبض على هاربين من العدالة، أي راجيش وآتول غوبتا".


في وقت سابق من هذا العام، أصدر الإنتربول نشرة حمراء للأخوين غوبتا تتعلق بتهم الاحتيال وغسيل الأموال.

والأخوان صديقان للرئيس السابق زوما الذي حكم جنوب أفريقيا من 2009 إلى 2018، وهما متهمان باستغلال علاقتهما مع الرئيس السابق للتربح ماليا والتأثير في عملية تعيين أفراد في مناصب عليا، لكنهما ينفيان ارتكاب أي مخالفات.

وغادر الأخوان المولودان في الهند جنوب أفريقيا بعد الإطاحة بزوما في 2018. وتم فتح تحقيق في 2018 لفحص مزاعم الكسب غير المشروع خلال سنوات زوما في السلطة.

 

التعليقات (0)