سياسة دولية

فعالية بواشنطن لتسمية شارع السفارة السعودية بـ"خاشقجي"

قرار إعادة تسمية الشارع أقره مجلس واشنطن رسميا مطلع العام الجاري- جيتي
قرار إعادة تسمية الشارع أقره مجلس واشنطن رسميا مطلع العام الجاري- جيتي
أعلنت منظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي (DAWN) عزمها إزاحة الستار عن لافتة لطريق يحمل اسم الصحفي جمال خاشقجي، أمام السفارة السعودية في واشنطن، في الـ15 من الشهر الجاري.

وقالت المنظمة إن عددا من الشخصيات السياسية وأعضاء الكونغرس سيشاركون في الفعالية، من بينهم عضوة الكونغرس إليانور هولمز نورتون، وعضوة الكونغرس بيتي ماكولوم، وعضو الكونغرس جيري كونولي، وعضو الكونغرس آدم شيف، وعضوة المجلس بروك بينتو، والحائزة على جائزة نوبل توكل كرمان، ونهاد عوض، وخطيبة الراحل جمال خاشقجي خديجة جنكيز، ومتحدثين آخرين من منظمة (DAWN) .

ولفتت إلى أن الفعالية ستكون تحت رعاية منظمة العفو الدولية (آمنستي)، ومنظمة المادة 19، ومعهد البحرين للحقوق والديمقراطية، ومجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير)، ومنظمة كوديبينك، ولجنة حماية الصحفيين، ومنظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي (DAWN)، وبيت الحرية (فريدوم هاوس)، ومبادرة الحرية، ومنظمة هيومن رايتس ووتش، ومنظمة بين أمريكا، ومنظمة مراسلون بلا حدود.

وأشارت إلى أن الهدف من إعادة تسمية الشارع هو التحقيق في القتل غير المشروع لخاشقجي، وفقا لما أجرته المقررة الخاصة في الأمم المتحدة بحالات الإعدام خارج القضاء، أغنيس كالامارد، لمحاولة إثبات الحقيقة والمحاسبة على جريمة القتل التي جرت بمشاركة مسؤولين رفيعي المستوى بالسعودية.

ودعت المنظمة أعضاء مجلس العاصمة الأمريكية واشنطن، إلى تقديم تشريع إعادة تسمية الشارع رسميا، والذي تم تمريره بالإجماع العام الماضي، وجرى التوقيع عليه من قبل العمدة موريل باوزر مطلع العام الجاري.
 
النقاش (1)
محمد غازى
الثلاثاء، 07-06-2022 05:24 ص
أتمنى لو تحذو كافة ألدول فى ألعالم، حذو أميركا، وتقوم بتغيير إسم ألشارع ألذى تتواجد فيه ألسفارة ألسعودية، بإسم جمال ألخاشقجى. هذا لو حصل، ربما يجبر ألقاتل ألحقيقى، على ألجنون،وعليه يتخلص ألعالم من حاكم أرعن.