سياسة عربية

مسؤول أمريكي يكشف موعد لقاء بايدن وابن سلمان

الاجتماع سيكون أول تعامل لبايدن بشكل مباشر مع ولي العهد السعودي- جيتي
الاجتماع سيكون أول تعامل لبايدن بشكل مباشر مع ولي العهد السعودي- جيتي

توقع مسؤول بالإدارة الأمريكية، أن يلتقي الرئيس جو بايدن بولي العهد السعودي محمد بن سلمان، خلال الشهر القادم.

ومن المتوقع أن يسافر بايدن في وقت لاحق من هذا الشهر إلى ألمانيا وإسبانيا لحضور قمتي مجموعة السبع وحلف شمال الأطلسي على التوالي، في حين قرر المسؤولون أن رحلتين منفصلتين - واحدة إلى أوروبا والأخرى إلى الشرق الأوسط - ستتيحان مزيدًا من الوقت للتخطيط وتحديد الجدول الزمني وجدول الأعمال.


وقال مسؤول في الإدارة الأمريكية لـ"سي أن أن"، إن لقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن، مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان من المتوقع أن يعقد في شهر يوليو/ تموز المقبل.

وسيكون الاجتماع الشخصي مع الأمير محمد بن سلمان هو أول تعامل لبايدن بشكل مباشر مع ولي العهد السعودي منذ توليه منصبه، وذلك بعد أن اختار بايدن حتى الآن التحدث مباشرة مع الملك سلمان.

 

اقرأ أيضا: بايدن قد يلتقي ابن سلمان لأول مرة الشهر المقبل

وتوترت العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية بسبب قرارات بايدن، العام الماضي، تقليص الدعم الأمريكي لحرب السعودية في اليمن..

ذلك، بالإضافة إلى اتهام الولايات المتحدة لابن سلمان بالتورط في اغتيال الصحفي جمال خاشقجي في تركيا عام 2018.

وتوترت العلاقات بين الولايات المتحدة وأكبر مُصدّر للنفط في العالم بسبب جهود بايدن لإحياء اتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015، والذي يقول حلفاء الولايات المتحدة في الخليج إنه لا يحول دون امتلاك طهران قنبلة ذرية.

وتحاول واشنطن أيضا، دون جدوى حتى الآن، إقناع السعودية بضخ مزيد من النفط بما يتجاوز الزيادة الصغيرة التي اتفقت عليها داخل مجموعة إنتاج أوبك+ لتعويض الخسائر المحتملة في الإمدادات الروسية، بعد أن فرض الغرب عقوبات على موسكو بسبب غزوها أوكرانيا.
التعليقات (0)