سياسة عربية

ابن سلمان يخطط للقيام بجولة تشمل تركيا والأردن ومصر قريبا

ستشمل الجولة المتوقعة تركيا وسط تحسن العلاقات بين البلدين- الرئاسة التركية على تويتر
ستشمل الجولة المتوقعة تركيا وسط تحسن العلاقات بين البلدين- الرئاسة التركية على تويتر

أفادت أربعة مصادر مطلعة في السعودية، الاثنين، لوكالة "رويترز"، بأن ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان يعتزم القيام بجولة خارجية تشمل العديد من الدول.

 

وأوضحت أن الجولة ستشمل تركيا وقبرص واليونان والأردن ومصر، حيث سيبحث قضايا إقليمية وعالمية، ويوقع اتفاقات في مجالي الطاقة والتجارة.

وستكون هذه أول جولة للأمير خارج المنطقة منذ مقتل الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي عام 2018 وتفشي جائحة كوفيد-19.

 

وكان ولي العهد قد زار اليابان لحضور قمة لمجموعة العشرين عام 2019.

 

اقرأ أيضا: هل سيلتقي بايدن محمد بن سلمان.. ولماذا غير موقفه؟

وذكرت المصادر أن المسؤولين السعوديين لا يزالون يناقشون المواعيد المحددة مع الدول التي سيزورها الأمير محمد.

 

وأضاف مصدران أن الزيارة قد تتم في أوائل حزيران/ يونيو على أقرب تقدير.

ولم يرد المكتب الإعلامي للحكومة السعودية على استفسار من "رويترز" بخصوص الجولة.

وأثار مقتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول ضجة في دول الغرب، وتضررت صورة الأمير ابن سلمان الذي كان يروج لنفسه كإصلاحي يسعى من أجل انفتاح الدولة العربية الخليجية.

لكن بعض القادة الغربيين زاروا الرياض منذ ذلك الحين، بمن فيهم الرئيس الفرنسي ورئيس وزراء اليونان العام الماضي وكذلك رئيس قبرص في وقت سابق هذا العام.

كما زار الرئيس التركي المملكة الشهر الماضي، في أول زيارة رفيعة المستوى منذ سنوات، بعد جهود مكثفة لإصلاح العلاقات شملت إسقاط محاكمة تركية بشأن مقتل خاشقجي.

وقال أحد المصادر، وهو مسؤول تركي كبير، إن الأمير ابن سلمان، قبل دعوة الرئيس رجب طيب أردوغان لزيارة تركيا وإن الجانبين يعملان على ترتيبها.

 

اقرأ أيضا: أردوغان: خلافاتنا مع السعودية والإمارات انتهت

وأضاف المسؤول: "الموضوعات التي سيتم مناقشتها هي التجارة الثنائية والتطورات الإقليمية واتفاق محتمل لمقايضة العملة ومشروعات استثمار وطاقة أخرى".

وكانت آخر جولة لابن سلمان في دول الخليج العام الماضي.

وتأتي جولته العالمية المزمعة بينما تعمل واشنطن على تخفيف حدة التوتر مع الرياض. وتوترت العلاقات الأمريكية السعودية في عهد إدارة الرئيس جو بايدن بسبب مقتل خاشقجي إضافة إلى حرب اليمن والجهود العالمية لإحياء الاتفاق النووي الإيراني.

 

التعليقات (4)
جزائري أصيل
الثلاثاء، 24-05-2022 10:24 ص
ماذا لو اعتقلت القوات التركية بن سلمان، واقتادته إلى مسلخ البقر ليتم ذبحه هناك تقطيعه إربا إربا بمنشاره الذي قتل به خاشقجي رحمه الله.
الاكوان المتعددة
الثلاثاء، 24-05-2022 07:12 ص
لا امزح المفروض لا يأخذ جولة لا فائدة لو تركتوة لوحدة لما استطاع ان يسلق بيض لكن علئ من يوجهونة أن ينصحوة لستكمال علاجة مازال معوق عقليا مهما اظهر غير ذالك حتي ولو لم يبقا بلحكم يجب ان يستكمل علاجة يملك ثروة واخاف ان يضيعها علئ الاعلاميين المصريين كما فعل عزوز فهد وغيرهم من ال سعو اتمنا ان تصل رسالتي لمحمود سليمة ال سعو انت معوق ذهنيا مهما حاولت بتظاهر عكس هذا ومهما حاولت ان تكون اكثر غباء فأنت مريض عقليا انت غير مهم لي بتأكيد لكن أخاف علئ ثروتك لان الميت لا يستفيد منها وانت حي ومعوق ولا تستفيد منها رغم لك كامل الحرية بتصرف اتمنا ان تصل او يصل ما اكتب لك يا محمود جمد اموالك بيدك او ادفنها بسعودية وعش علئ اموال تركي وسعود فهم يكتبون علئ صورك يامولاي ونعاهدك علئ الروح وانت بتأكيد لا تريد ارواحهم تريد اموالهم فداك بأبيهم وأمهم يا محمود
الأكوان المتعددة
الثلاثاء، 24-05-2022 01:13 ص
محمود سليمة ال سعو مطيع لامريكا ويسمع لها أكثر من أبوة لان أبوة لو كان بعقلة لما تركة بلحكم لا اضع اللوم علئ امريكا لكن يستحق ال سعو ما يحصل لهم لم يردعوة من البداية جاء الغزو الامريكي للعراق وغيرة من الدول خير لسعودية لان وقتها لم يكن هناك سعودي واحد يعمل بتمريض بعكس الدول العراق سوريا اليمن الاردن لبنان والا لو هذة الدول لم تدمر لن نستطيع ان نقول عن السعودية دولة من العالم الثالث لانها لا تنطبق عليها وهذا يدل علئ ان السعودية اي شخص بستطاعتة غن يحكمها بدون ان تكون خبرة ولا متعلم ولاشئ بستطاعتك ان ترعا الغنم الصبح والعصر تكون ملك لا امزح والاثبات محمود سليمة ال سعو الاثبات المعاهد الصحية بسعودية عمرها 27 سنة او اقل للرجال اي لم يعرفو كيف الابرة يخزونها بلجسم من اجل اللقاح او اخذ عينة من الدم اما عن النساء بصحة فعمر المعاهد 20 سنة تقريبا لذالك امريكا غزوها للعراق وما حصل لسوريا واليمن لبنان الاردن جاء هدية ثمينة من الامريكي للسعوديين ولا ستكون كارثة سينفضحون رغم ثرواتهم انهم جهلاء بدو اغبياء متقاعسين كسالاء لاقيمة لهم لذالك يكرهون اي شئ يدعو للحضارة مثل قناة الجزيرة والتعليم وموزة ام تميم لانها متعلمة امريكا تقدم خدمات جليلة للبدو حلافائها لذالك الامريكي يسميهم شركائنا
الاكوان المتعددة
الثلاثاء، 24-05-2022 01:05 ص
محمود سليمة ال سعو مطيع لامريكا ويسمع لها أكثر من أبوة لان أبوة لو كان بعقلة لما تركة بلحكم لا اضع اللوم علئ امريكا لكن يستحق ال سعو ما يحصل لهم لم يردعوة من البداية جاء الغزو الامريكي للعراق وغيرة من الدول خير لسعودية لان وقتها لم يكن هناك سعودي واحد يعمل بتمريض بعكس الدول العراق سوريا اليمن الاردن لبنان والا لو هذة الدول لم تدمر لن نستطيع ان نقول عن السعودية دولة من العالم الثالث لانها لا تنطبق عليها