اقتصاد دولي

للمرة الثانية خلال شهرين.. تركيا ترفع أسعار الغاز والكهرباء

تستورد تركيا جميع احتياجاتها من الطاقة تقريبا ما يجعلها عرضة لمخاطر تقلبات الأسعار- الأناضول
تستورد تركيا جميع احتياجاتها من الطاقة تقريبا ما يجعلها عرضة لمخاطر تقلبات الأسعار- الأناضول

رفعت السلطات التركية، الأربعاء، أسعار الغاز الطبيبعي للاستخدام المنزلي والصناعي بنسب بلغت عتبة 40 في المئة تقريبا، فيما أعلنت هيئة حكومية زيادة بأسعار الكهرباء تصل إلى 25 في المئة.

 

وقالت شركة بوتاش الحكومية التركية المسؤولة عن استيراد الطاقة، الأربعاء، إنها رفعت أسعار الغاز الطبيعي للمنازل والصناعة وإنتاج الكهرباء، حيث زاد السعر للمنازل بنسبة 30 بالمئة.


وزاد سعر الغاز الطبيعي للاستخدام الصناعي بنسبة 40 بالمئة لمن يستهلك أقل من 300 ألف متر مكعب في السنة، وبنسبة عشرة بالمئة لمن يستهلك أكثر من تلك الكمية، وفقا لوكالة رويترز.

وقالت بوتاش أيضا إن أسعار الغاز الطبيعي لإنتاج الكهرباء ارتفعت بنسبة 16.3 بالمئة.

ورفعت الهيئة المنظمة لسوق الكهرباء في البلاد أسعار الكهرباء بما يتراوح بين 15 بالمئة و25 بالمئة، وذلك وفق إعلان بالجريدة الرسمية.


وتستورد تركيا جميع احتياجاتها من الطاقة تقريبا، ما يجعلها عرضة لمخاطر تقلبات الأسعار الكبيرة.

 

وأدى ارتفاع تكاليف الطاقة العالمية في الأشهر الأخيرة إلى زيادة الضغط على شركة بوتاش لزيادة الأسعار.

 

ومطلع نيسان/ أبريل الماضي، أعلنت شركة "بوتاش" الحكومية التركية، عن رفع أسعار الغاز الطبيعي للمصانع والمنازل بنسب تتراوح بين 35 و50 في المئة، بحسب وكالة رويترز.


وتستورد تركيا جميع احتياجاتها من الطاقة تقريبا، ما يجعلها عرضة لتداعيات التقلبات الكبيرة في الأسعار، حيث أظهرت بيانات حكومية أن تكاليف الطاقة بدأت ترتفع في أيلول الماضي وزادت بنسبة 212 في المئة على أساس سنوي في أول شهرين من عام 2022 إلى 16.8 مليار دولار.


وبداية العام الجاري رفعت تركيا أسعار الكهرباء بنسب تتراوح بين الـ 50 والـ 100 في المئة للاستخدام المنزلي وللشركات، وذلك في ظل انخفاض سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل