سياسة تركية

أردوغان يعلن إلغاء "المجلس الاستراتيجي" مع اليونان

قال أردوغان إن ميتسوتاكيس (رئيس وزراء اليونان) حرض الأمريكيين على عدم تزويد تركيا بطائرات إف-16- جيتي
قال أردوغان إن ميتسوتاكيس (رئيس وزراء اليونان) حرض الأمريكيين على عدم تزويد تركيا بطائرات إف-16- جيتي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، إنه وجه بإلغاء عقد اجتماع المجلس الاستراتيجي مع اليونان.

وفي خطاب له عقب ترؤسه اجتماعا للحكومة في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، قال أردوغان: "لا أقبل بلقاء رئيس الوزراء اليوناني إطلاقا، ولم يعد هناك أحد اسمه ميتسوتاكيس بالنسبة لي".

وحول تزويد بلاده بمقاتلات إف-16، أعرب الرئيس التركي عن اعتقاده بأن الولايات المتحدة لن تأبه لما يقوله رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس عند اتخاذها القرار في هذا الشأن.

 

وفي سياق متصل، قال أردوغان خلال خطابه إنه رفض قبول منح عضوية في "الناتو" للسويد وفنلندا.

 

اقرأ أيضا: ماذا يمكن أن يقدم الناتو لتركيا لتقبل عضوية السويد وفنلندا؟

 

ولفت أردوغان إلى دعم تركيا في الماضي لفرنسا واليونان، بعد خروجهما من الناتو، متسائلا: "ماذا حدث؟ ما شكل علاقة اليونان معنا اليوم؟ أليست اليونان الآن ممرا لعناصر تنظيم غولن نحو أوروبا؟ وفوق كل شيء يوجد حاليا حوالي 10 قواعد عسكرية في اليونان، فمن تهدد يا ترى من خلال هذه القواعد؟ أو لماذا يتم إنشاؤها في اليونان؟".


وأشار إلى أن تركيا أجرت محادثات مع اليونان، واتفقت معها على عدم إدخال طرف ثالث بين البلدين، ورغم ذلك قام رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس بزيارة الولايات المتحدة، وألقى في الكونغرس الأمريكي كلمة تضمنت تصريحات ضد أنقرة.


وذكر أن ميتسوتاكيس حرض الأمريكيين على عدم تزويد تركيا بطائرات إف-16.


وتابع: "كنا سنعقد هذه السنة اجتماع المجلس الاستراتيجي المشترك (مع اليونان)، لم يعد هناك أحد اسمه ميتسوتاكيس بالنسبة لي، ولا أقبل بعقد لقاء كهذا معه إطلاقا، لأننا نواصل طريقنا مع الأشخاص الشرفاء الذين يحفظون عهودهم".

النقاش (0)