سياسة دولية

بايدن: سنتدخل عسكريا لحماية تايوان من أي هجوم صيني

أكد بايدن للصحفيين استعداد واشنطن للتدخل عسكريا لحماية تايوان من الصين - البيت الأبيض بتويتر
أكد بايدن للصحفيين استعداد واشنطن للتدخل عسكريا لحماية تايوان من الصين - البيت الأبيض بتويتر

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، صباح الإثنين، استعداد بلاده للمشاركة العسكرية حماية لتايوان في حال نشوب صراع مع الصين، رغم تحذيرات سلطات بكين من تدخلات واشنطن ولعبها "ورقة تايوان". 


وقال بايدن خلال مؤتمره الصحفي، الإثنين، مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا: "نواصل التزامنا بدعم السلام والأمن في مضيق تايوان، ونعتزم فعل ما يلزم لمنع تغيير حالة الوضع الراهن من جانب واحد".

وحول استعداد الولايات المتحدة للتدخل عسكريا لحماية تايوان في حالة الهجوم الصيني، أفاد بايدن: "نعم سنقوم بحماية الحلفاء".


وأضاف: "وافقنا على سياسة الصين الواحدة، ووقعنا عليها (...) لكن فكرة أن يتم الاستيلاء على تايوان بالقوة ليست مناسبة، ويمكن أن تفكك المنطقة برمتها وتكون عملا مشابها لأوكرانيا".

 

 


من جانبه، أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، الإثنين، عقب تصريحات الرئيس بايدن، أن سياسة "الصين الواحدة" الأمريكية حيال تايوان لم تتغير.


وشدد أوستن على أن السياسة المتبعة حيال الصين منذ عقود لم تتغير، قائلا: "كما صرح الرئيس، فإن سياسة الصين الواحدة لم تتغير. لقد أعاد التأكيد على هذه السياسة وعلى التزامنا السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان".

وأضاف: "لقد أكد أيضا على التزامنا بموجب قانون العلاقات مع تايوان، للمساعدة في تزويد تايوان بوسائل الدفاع عن نفسها. لذا مرة أخرى، إن سياستنا لم تتغير".

 

وهذه هي المرة الثانية التي يتعهد فيها بايدن بحماية تايوان منذ بدء ولايته الرئاسية، ما يعكس تحولا حادا مقارنة بالموقف القديم الغامض بشكل متعمد والذي اعتمدته واشنطن لتجنب إثارة غضب الصين.

 

وفي الأشهر الأخيرة، خيم التوتر على المنطقة، حيث أكد كبير الدبلوماسيين الصينيين يانغ جيه تشي، أن بلاده ستتخذ "إجراءات حازمة" لحماية سيادتها ومصالحها الأمنية.

والأربعاء الماضي، نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن يانغ قوله: "إذا استمر الجانب الأمريكي في لعب "ورقة تايوان" ومضى بعيدا على المسار الخطأ، فمن المؤكد أن ذلك سيعرض الوضع لخطر جسيم".

وأضافت الوكالة نقلا عن يانغ أن الصين ستتخذ "إجراءات حازمة" لحماية سيادتها ومصالحها الأمنية.

وذكرت وزارة الخارجية الصينية، أن يانغ جيه تشي شدد على أن واشنطن قامت خلال فترة من الزمن، باتخاذ العديد من "الإجراءات والتصريحات غير الصحيحة" للتدخل في الشؤون الداخلية للصين والإضرار بمصالح بكين.

 

وتقول الصين، إن تايوان مقاطعة صينية وتعهدت باستعادتها بالقوة إذا لزم الأمر، وتتهم حكومتها المنتخبة ديمقراطيا بأنها انفصالية، فيما تقول حكومة تايوان إنها دولة ذات سيادة بالفعل ولا حاجة لإعلان الاستقلال.

 

التعليقات (2)
أبو فهمي
الثلاثاء، 24-05-2022 06:11 ص
الصين ستأخذ تايوان شاءت أمريكا أم أبت وهذا يعتمد على الوضع الاقتصادي الأمريكي والعالمي حيث كشفت حرب أوكرانيا أن أمريكا دولة جبانة """" جدا """" وهي تدفع بالأوروبيين لدخول حرب مع روسيا بالوكالة عنها ولا نعرف اذا كان الأوروبيون مستعدون بفنائهم في سبيل أمريكا أم لا لأنهم دول نائمة بدون جيوش قوية لتقف بوجه التدمير وهو الذي سيحصلون عليه من روسيا وتعتقد أمريكا أنها ستبقى متفرجة على فناء أوروبا في سبيلها. طبعا هذه خطة البيلدربيرغ ليدمر أهل الارض بعضهم البعض لانقاص العدد البشري المتزايد والتمهيد لقدوم """" المسيا """" حسب نبوءاتهم التوراتية.
زيتون
الثلاثاء، 24-05-2022 06:09 ص
نمر من ورق يهدد التنين الصيني بكلام فارغ يعرف هو قبل غيره آنه لا حول ولا قوة له أمام القوى الكبرى الأخرى في هذا العالم ... التاريخ يأخذ مجراه والإمبراطورية الأميركية كغيرها من امبراطوريات طواها التاريخ ستتراجع خطوة خطوة حتى تعود كما كانت ذات يوم .... مزارعون ورعاة بقر يتقاتلون في ما بينهم في حانات الغرب المتوحش .... هذا ما تعلمناه من التاريخ الدي لا يتزحزح عن مجاريه.